|

السعودية انتماء ولو لم تحمل هويتها

الكاتب : الحدث 2024-09-21 11:58:46

 

الحدث - حوار مشاري العصيمي

وسمٌ على ساعدي .. نقشٌ على بدني .. وفي الفؤاد وفي العينين يا وطني، متناسقة مع همة بلد صدح شعبه بعالي الصوت حبًا لقيادته فوق هام السحب وإن كنتِ ترى فوق هام السحب يا أغلى ثرى مجدك لقدام وأمجادك ورا وإن حكى حسادك إنتِ ما مثلك بها الدنيا بلد، وتماشيًا مع احتفالات الوطن والذي يوافق 23 سبتمبر من كل عام، حلم ترصع .. تاريخٌ تحقق في ظل قيادة رشيدة جعلت من الحلم واقعًا .

 وانطلاقًا مما سلف رصدت الحدث ملامح الإخاء مما تطيب وتعطر بحب هذا الوطن العظيم لينطق حبه علنًا انتماءً لها ، ولو لم يحمل هويتها ، وطنٌ في داخل قلب، ومن هذا المنطلق أجرت الحدث حوار شيق خاص مع المخرجة الشهيرة أ.لورين عيسى أفاضت فيه بما تكنه لاسيما وأن حب المملكة العربية السعودية تعلق في مسيرتها الفنية، وعليه ما يلي نصه:

- ماذا تمثل لك المملكة العربية السعودية ؟
قد يحضرني هنا المعنى الشعري للوطن الذي تغذينا به منذ الطفولة، (روحي وما ملكت يداي فداه وطني الحبيب وهل أحب سواه" و"حنا هلك يا دارنا برد وهجير" و"بلادي بلادي منار الهدى)، السعودية هي الوطن الذي أتنفسه ، ولا أستطيع العيش بدونه، السعودية هي الأم الحاضنة للوطن العربي والإسلامي ، ترعرعت بأحضانها وعشقت كل ذرة تراب من أرضها .

- ماهي رؤيتك للتطور والتقدم الذي تشهده المملكة العربية السعودية في جميع المجالات؟
تتقدم السعودية بخطى حثيثة نحو مستقبل مشرق ومزدهر وفق رؤية المملكة 2030 بقيادة سيدي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وبدعم من مولاي الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظهما الله- قدمًا إلى الأمام، مضيئةً لطريق ٍجديدٍ ينمو فيه الوطن والمواطن، ويسهم في توفير فرص النجاح للأجيال القادمة، منطلقة من ركائز ثلاث هي مواطن قوتها، تمثلت أولى ركائزها في أن المملكة عمق للعالمين العربي والإسلامي، ما منحها مكانة أصيلة ضاربة في جذور التاريخ والحاضر والمستقبل الواعد بحول الله تعالى. 

- كمخرجة ما الدور الذي يجب أن ينتهجه الممثل لدعم وطنه في المحافل الدولية ؟
الممثل الراقي والناجح هو رمز من رموز وطنه ولكن يشترط بكل عمل يقدم عليه أن يعلم بأنه يمثل وطنه فما بالك لو كان "سعودي" ، فالعمل الفني لا يقتصر على عمل سياسي ، كل الأبواب مفتوحة .. عمل درامي ، كوميدي ، أكشن ، سياسي ، فانتازيا ، كلها متوفرة ولا تقل أهمية عن الآخرى ، فعندما يقدم عمل ناجح يكون قد دعم وطنه ، فنجاحه من نجاح وطنه، ولكن أنا أحب أن أرى عمل فني يتكلم عن تاريخ السعودية بنخوتها وإنسانيتها ليس في السعودية فقط بل العالم بأسره ، ولا نجحد الممثلين الذين قدموا أعمال جميلة جدًا انتشرت في العالم على سبيل المثال : مسلسل طاش ما طاش، ومسلسلات الراحل محمد حمزة حيث كانت أعماله مشتركة في بعض الدول، و من واجبات ومسؤوليات المثقف والفنان بجميع مجالاتهم هو السعي والمشاركة والمساهمة في بيئة فنية إبداعية وفق الاستراتيجية الشاملة للدولة ، ووزارة الثقافة بشكل خاص لتمهد الطريق نحو تطوير الثقافة والفنون ، ودعم ممارسيها من المواهب والشركاء والمستثمرين، بما يتواءم مع رؤية وتوجهات الوزارة، ويحقق أهداف «رؤية 2030» في جوانبها الثقافية، والاستفادة من الممكنات والبرامج والمبادرات النوعيّة، وتعزيز التواصل مع الجمهور من خلال أنشطة مجتمعية متنوعة، تشمل مختلف مجالات القطاع، التي توفر أساسًا لحراك إبداعي متنام ومستدام في القطاع بمختلف اتجاهاته ومساراته.

- بخصوص الأوبريتات هل راودتكِ فكرة عمل وطني على المدى القريب ؟
يحضرني هنا قول الأمير خالد الفيصل" لا توانى تقدّم وارفع الرّايه فِلْ بيرق هل التوحيد نمشي به"، على مدار سنوات طويلة، شكلت أوبريتات اليوم الوطني محطات للإبداع والتنافس بين المبدعين الذين حرصوا على تكريس الاحتفاء بهذه المناسبة في أجمل وأبهى الصور، من خلال تقديم عدد من اللوحات الغنائية المتضمنة على مفردات جميلة ووصف دقيق، حيث إن لكل لوحة معنى يحث على الحب الفطري للمليك، وفيها تصوير جميل للمملكة قبلة المسلمين ومهبط الوحي ، والتي تهفو إليها القلوب من كل أرجاء الوطن العربي والإسلامي، ومن هذا المنطلق أعمل على ترتيبات لمثل هذه الأعمال لازالت في بداياتها، وأرجو من الله أن تكتمل الجهود لتسفر عن تحقيق حلم راودني منذ سنوات وإن شاء الله يرى النور قريبًا ..

- ما الكلمة المناسبة التي تصفين فيها السعودية وحبك لها ؟
حقيقة .. قد لاتسعفني الأبجدية في التعبير عن مكنون صدري في حب هذا الوطن المعطاء الغالي، الذي تزهو قلوبنا به حبًا وفخرًا ، ويرفع كل مواطن رأسه شموخًا وعزًا ، إنه بكل فخر ينتمي لهذه الأرض الطيبة أرض الحرمين الشريفين التي جعل ولاة أمرها خدمة الحرمين لهم غايةً وهدفًا وشرفًا ومسمىً ولقبًا يفتخرون به، نعم إنها السعودية التي أصبحت تماري بلاد العالم تقدمًا وتطورًا وازدهارًا.
السعودية كانت ولازالت وستظل وطني أيها المجد الذي لا وجود لي دونه، كلنا نزهو بك، وكلنا لا نأسف على شيء إلا على شيء واحد أننا لا نملك إلا عمرًا واحدًا نفديك به، نحبك قولًا وفعلًا .. نفديك بكل ما نملك .. كل ثمين يرخص من أجلك.

- هنالك العديد من الأغاني الوطنية ما الأغنية التي رسخت في قلبك ولا زلتِ ترددينها مع كل مناسبة ؟
عاصرت عدد من الأغاني والأوبريتات الوطنية في مقتبل العمر ، وكان لها وقعها الساحر ، ومازالت كلماتها وأنغامها تتردد في ذاكرتي عند كل مناسبة وطنية مثل:( أوبريت مولد أمة – قلبي تولع بالرياض - وطني الحبيب – ما لأحد منه الله اللي عزنا - فوق هام السحب  – يا بلادي واصلي)، وفي الوقت الحاضر أبدع الكتاب والملحنون والفنانون في اتحافنا بباقة من الأغاني الوطنية التي واكبت مسيرة رؤية المملكة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين والمجدد سمو سيدي ولي العهد -رعاهما الله-، على سبيل المثال لا الحصر (عاش سلمان يا بلادي - هامة طويق )

- بين الأغاني الوطنية السعودية ما أجمل ثلاث أغاني كان لها أثر عزيز عندك؟ 
في الواقع أي أغنية وطنية يظل لها وقع خاص كلمةً ولحنًا و أداءً ، ولكن قد تكون الأغاني التالية من التي علقت بالذاكرة في الصغر للفنان علي عبدالكريم (ديرتي دار السلام ) ، و أغنية الفنان أبو بكر سالم (يا بلادي واصلي) ، ومن الأغاني الحالية تحضرني أغنية الفنان فهد بن فصلا (هذا السعودي فوق).

- هل تشعرين بانتمائك إلى السعودية؟
أشعر !!! أنا لا أشعر .. أنا متيمة بعشق هذا الوطن العظيم وانتمائي له تتحدث عنه كل قطرة بدمي ( لا تسألني عن الانتماء وكل قطرة دم بشرياني تعشق كل ذرة رمل من أرضها )، قد يخونني وصف الشعور لحاجتي لملكة تعبيرية متميزة تفي بحق هذا الوطن، يمكن أن أقول عنه المكان الذي فيه للمرء حقوق وواجبات، ويقدم على الأهل والخلان ، ويبلغ حبه في النفوس الزكية مقام الوجد والهيام، مفهوم الانتماء الوطني وراثي يولد مع الفرد من خلال ارتباطه بوالديه ، وبالأرض التي ولد فيها، ومكتسب كذلك وينمو أكثر من خلال الأسرة والمدرسة والإعلام والجيران والأقران وخاصةً عندما يرتبط هذا المفهوم بالمملكة العربية السعودية، فحب وطننا المملكة ، وانتماؤنا وولاؤنا له واجب غريزي في كل منا ورثناه عن آبائنا ، ونما من خلال توارثنا لحب وطننا يعود إلى حب الوطن واجب لدى كل فرد وخاصةً عندما يكون هذا الوطن بلدنا والتي هي جزء من البلاد المقدسة والتي نزل عليها الإسلام، وبقيادة حكيمة جعلت الوطن حضارةً ومنهجًا ، ومن تطوير الوطن غايةً وهدفًا ، ويشتمل الانتماء على قيم مهمة تتمثل في قيمة محبة الفرد لمجتمعه ، وحرصه عليه ، وتفاعله مع جميع أفراده ، وانتماؤنا وولاؤنا للملك والتفاعل معه والالتفاف حوله مهمة لتحقيق الانتماء الوطني ، وتحقيقًا لتماسك المجتمع ونجاحه في تحقيق أمنه ، ونجاح خططه التنموية وتحقيق رفاهيته، ومن قيم الانتماء إبراز قيمة الوحدة الوطنية وجعلها هدفًا يعمل الجميع على تحقيقه ، والمحافظة عليه حيث الوحدة من مسلمات وطننا التي نعمل على تقويتها والحفاظ عليها، واحترام عادات وتقاليد الوطن وتقدير مؤسساته ، واحترام أنظمته ، والمحافظة على ثرواته، وهذا كله بحد ذاته يكون انتماءنا لوطننا الغالي، ووطني كبير وعظيم بشعبه وأعيش فيه معززًا ومكرمًا ، ومن واجبنا المحافظة عليه من خلال المواطنة الصالحة ، ونشر الخير والدفاع والذود عنه ، والتعاون مع الجميع على استقراره في جميع المجالات. 

- هل لديك كلمة عامة تهديها إلى القيادة والشعب بهذه المناسبة ؟
نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ وطننا من كل مكروه وسوء، وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان، إنه سميع مجيب ، الحمد لله أن قلد أمور هذا البلد الطيب سليل الوحدة السعودية جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، و ولي عهده الأمين سمو سيدي الأمير محمد بن سلمان ، وهما من القادة الذين يشار إليهم بالبنان ولا سيما وإنجازاتهما العظيمة في رعاية الشعب، وأن الأسرة السعودية تستذكر بكل فخر واعتزاز منذ انطلاق رؤية المملكة 2030 إنجازات خادم الحرمين وولي عهده الأمين التي لا حصر لها ، والتي لولا رعايتهما وتوجيهاتهما السامية لما تحققت، ولقد استطاعت المملكة بفضل القيادة السعودية الحكيمة والجهد المتواصل من رسم خطى التقدم إلى حياة ملؤها الثقة والأمل والعطاء، وسنظل مرفوعي الرأس في المملكة العربية السعودية واحة الأمن والاستقرار، حفظ الله القيادة ذخرًا للوطن ولشعبه السعودي وحمى الله الوطن العزيز الغالي.