|

وقاء يعقد الاجتماع الختامي للبرنامج الإقليمي لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بجدة

الكاتب : الحدث 2024-10-28 10:51:31

متابعات - هلال اليزيدي 

استعرض اليوم في محافظة جدة أهم مخرجات الاجتماع الختامي للبرنامج الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة حول مكافحة سوسة النخيل الحمراء في إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بتنظيم من المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (وقاء)، وبحضور الرئيس التنفيذي للمركز، المهندس أيمن بن سعد الغامدي، وممثلي الدول والمنظمات ذات العلاقة.

وتوصل البرنامج إلى عدة مخرجات، منها تعزيز الحوكمة التي تدعم السياسات واللوائح المكافحة المستدامة لسوسة النخيل الحمراء، بما يشمل الممارسات الخاصة بصحة النبات وإدارة الحجر النباتي للسيطرة على هذه الآفة، والاستخدام الرشيد للمبيدات. كما سلط البرنامج الضوء على نظام الرصد والكشف المبكر وتقييم المخاطر المرتبطة بانتشار سوسة النخيل الحمراء، إضافة إلى دعم البحوث والابتكارات العلمية لإيجاد حلول طويلة الأجل.

وطالب البرنامج ببناء قدرات للمزارعين والفنيين العاملين في المزارع، وتعزيز الوصول إلى ممارسات المكافحة المستدامة لهذه الآفة. كما شدد على أهمية تنسيق الاستجابة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء على مستوى البلدان والمنطقة، من خلال التعاون في البحوث والدراسات، وبناء القدرات، ونقل المعرفة والتكنولوجيا.