معرض المدينة المنورة للكتاب ينضم ورشة عمل بعنوان "أساسيات لفِّ السعف"

متابعات - ريفان هوساوي


نظم معرض المدينة المنورة للكتاب اليوم (السبت)، ورشة عمل حول أساسيات لف السعف، والتي قدمتها المدربة وجدان الشريف، وتناولت خلالها مشروع سوق ومعامل العينية، والذي يعد آخر برنامج من سلسلة البرامج التطويرية التدريبية لتمكين شابات المدينة المنورة في قطاع الهدايا التذكارية للقطاع السياحي وقطاع التجزئة.

وخصصت الورشة للتعريف بطرق الاستفادة من سعف النخل في تصميم الكثير من الفنون التشكيلية والتجميلية والتحف والهدايا التذكارية، حيث تدرب الحاضرون عملياً على طريقة لف السعف وتشكيله بأشكال فنية، وأيضاً تلوينه بالألوان الجمالية، بالإضافة إلى تشقير السعف باليد وباستخدام المشرط، ولف السعف، وتلوينه بالأصباغ الطبيعية، وأهمية القوالب الخاصة بالحقائب المصنوعة من السعف، وطريقة عمل صندوق النخلة والسلة، وطريقة تغطية المباخر بالسعف.

وأوضحت المدربة الشريف أن المعمل مقسم إلى عدة أقسام، وهي: النمذجة، الخياطة، الخشب، الفنون، الخزف، السعف، التطريز. حيث يوفر المعمل دورات تدريبية مجانية على التصاميم لا تقل عن ستة أشهر لمن ترغب بذلك، إضافةً إلى ساعات استشارية لمشروع المستقبل، وتحويل الفكرة إلى منتج.

وتهدف هذه ورشة إلى تمكين الشابات من صناعة منتجات مصممة ومبتكرة من الإنتاجات المحلية، ومستوحاة من تاريخ وفن العالم الإسلامي، والتي تستهدف ضيوف الرحمن والسكان المحليين وزائري المدينة المنورة، وتساهم في رفع نسبة توطين قطاع الهدايا التذكارية.

يذكر بأن معرض المدينة المنورة للكتاب ينضم ضمن برنامجه الثقافي، مجموعة من ورش العمل، الرامية إلى إكساب المشاركين عدد من المهارات العملية والمعرفية في مختلف المجالات الثقافية والعلمية.

انتقل إلى أعلى