|

النقوش والجبال الأثرية في الدوادمي رحلة عبر الزمن ..

الكاتب : الحدث 2024-01-05 11:59:12

بقلم خبير الاثار / زياد الدليمي
-----------------------


الدوادمي محافظة في المملكة العربية سعودية تقع في الشمال الغربي من منطقة الرياض على بعد ٣٣٠ كم،، ويبلغ أعلى ارتفاع صخري لمحافظة الدوادمي 1307أمتار في جبل النير في أقصى الغرب، كما يبلغ أقل ارتفاع سهلي لها 660متراً في أقصى الشمال الشرقي ..
محافظ الدوادمي غنية بآثارها القديمة حيث تنتشر النقوش الاثرية في جبال ثهلان ومصيقرة والظعينة وصافية وخنوقة والبيضتين وغيرها،، ويلاحظ العديد من المواقع الاثرية في الدودامي والتي تدل على عراقة المنطقة حيث يوجد كتابات بالغة في القدم في الجبال التي حولها حيث تقع الدوادمي على طريق تجارة البخور واللبان بين جنوب جزيرة العرب والفينيقيين في شرقي البحر المتوسط، كما يخترقها عدد من طرق الحج والتجارة، ولا شك في أن مثل هذه الطرق تزيد من أهمية هذه الأرض وإمكانية اكتشاف الآثار المختلفة فيها، ومن أبرز المعالم الأثرية موقع صفاقة الذي يقع جنوب شرق الدوادمي والذي يعد اكبر موقع آشولي في الجزيرة العربية، خاصة وأنه يقع في نقطة اتصال بين روافد وادي الباطن ووادي السهباء.
وأظهرت عمليات المسح الاثري احتواء موقع صفاقة على سبع طبقات أثرية، احتوى بعضها على أدوات حجرية آشورية واحتوت احدى الطبقات على أدوات حجرية موجودة في مكانها الأصلي ، ولم تتأثر بعوامل التعرية الطبيعية.
وتفيد الأعمال الأثرية المنفذة في مواقع صفاقة بأنها مكان لوجود الإنسان خلال عصور مختلفة تبدأ بالعصر الآشولي الوسيط وتستمر الشواهد الدالة على وجود الإنسان خلال العصر الحجري القديم ، ثم العصر الحجري الحديث، ثم العصور المعدنية حيث يوجد منشآت ثابتة مثل : المذيلات، والرجوم، والدوائر الحجرية..
وكذلك جبل البيضتين على بعد ١٣ كم جنوب غرب الدوادمي، ويشتهر بالعديد من آثار مستوطنات قديمة ونقوش حيوانية .. وكتابات على واجهة صخوره .. تاريخيًا يعود تسمية جبل البيضتين بهذا الاسم إلى أحد الروايات المتواترة انه سمي بذلك لأن أول من اكتشفه وجد بيضتين كبيرتين لعقاب ضخم وهي من نوع العقبان السمر الضخمة المعروفة بقوتها
وصرامتها وبقدرتها الفائقة على اختطاف فريستها وسرعة هجومها .. وضمن النقوش التي اكتشفت بالجبل رُسومات صخرية لحيوانات منها الجمال والوعول،
بالإضافة إلى نقوش كتابية ، كُتبت بخط البادية،،وجبل البيضتين ضمن سلسلة جبال ثهلان في نجد والتي يبلغ طول مسيرتها ما يقارب 62 كيلو مترًا وعرضها15 كيلو مترًا وشتهر بكثرة الأودية والشعاب ويوجد بها مياه كثيرة .. بدأت عمليات المسح الاثري في المنطقة عام ١٩٧٩م التي أسهمت في اكتشاف عديد من المواقع والعثور على قطع نادرة .. ومن الاكتشافات الاثرية التي أظهرتها نتائج العمل الميداني ضمن الموسم الأول من مشروع التنقيب في موقع حليت الأثري بمحافظة الدوادمي،، حيث تم الكشف عن مجموعة من الظواهر العمرانية المتنوعة في الموقع،، وكذاك الكشف عن مسجد يتوسط المستوطنة يعود للفترة المبكرة في العصر الإسلامي، وأيضاً معثورات فخارية وزجاجية وأخرى منفذة من الحجر الصابوني وأدوات دقيقة مثل الخرز والأدوات اليومية الزجاجية التي تعطي انطباعاً مبدئياً على وجود حراك اقتصادي وتجاري في المستوطنة،، 
 وتشتهر المحافظة بمعادنها وخصوصًا منطقة سمرة والسدرية حيث توجد بها الفضة والكبريت والنحاس الأحمر وغيرها من المعادن .. وفي منطقة جبل ثهلان توجد رسوم الأسـود ،، بالإضافة إلى رسوم لمجموعة بشر يؤدون رقصات،كما عثر على آثار أشقر البراقة في جبال الأسودة جنوب غرب المحافظة تحتوي على رسوم للحيوانات البرية والحياة اليومية ،، كإشارات إلى حرفة الزراعة بالمحافظة " .