|

البحث عن ذاتي ..!

الكاتب : الحدث 2023-12-30 02:14:05


د / إسراء محمد عبد الوهاب

أمشي أحيانا بلا هدفِ ناظرةً لكلِ شيءٍ متأملةً للسماءِ .. والسحبِ .. ووريقاتِ الأشجارِ التي تتساقطُ ، أحاولُ التفتيش عنْ ذاتي القديمة بينما أعلنت رايةَ الاستسلامِ ؛ فذلكَ المجهولُ الذي يمدُ يدهُ ليعودَ بذاتي إلى نفسها التي ظاهرها المزيف بعض الأحيانِ نقيضٌ باطنها قدْ تأخرَ كثيرًا ، لا أعلمُ على هيئةِ منْ يكونُ ؟ أهوَ منْ جنس بني آدم . الحياةُ مجهدة مثل ساقيةٍ تدورُ بنا أبعدتْ أرواحنا عنْ ذواتها ، لمْ تعُدْ الساعةُ تدقُ بعقاربها المعتادة بينما أصبحتْ كآلةٍ معطلةٍ يتحكمُ بها شيءٌ ممسك عقاربها يدورُ بها بلا توقفٍ ، ويمرَ الوقتُ وذلكَ الشيء الذي لا يعودُ للخلفِ مرة أخرى .. 
منذُ متى سيطرتْ علينا كلِ تلك المنظمات لتبعدنا عنْ أنفسنا ؟ متىْ سوفَ نعودُ إلى طريقِ اللهِ ونهجهِ ؟ العودةُ إلى ذاتكَ هيَ الخلاصُ منْ معتركاتِ الحياةِ وتعطيك صفاء النفسِ ونقاء الروحِ حتى تنتج بشكل أفضل دونَ كثيرٍ منْ القلقِ والإجهادِ النفسي ..
الإجهادُ النفسي ، ذلكَ الشبحِ الذكيِ الذي يتسللُ رويدًا ليدمر حياتكَ بالبطيء ويدخلك في فتراتٍ تضعفُ فيها قواكَ البدنية والنفسية ، والشعور بالحزنِ المفاجئِ لما تمَ تخزينهُ في عقلكَ الباطنِ منْ ذلك الشبحِ دونَ إدراك منك . كيفية التخلصِ منْ الإجهاد النفسي : 
- مارس التأمل .. 
- تجنب العادات غير الصحية وكذلك اتباع نظام صحي بعيدًا عنْ الكحولياتِ والكافيين ..
- كن مبتسما..
 - انخرط معَ المجتمع ، كفاكَ دوران في عجلةِ الحياةِ وتتوه بها بعيد عن ذاتك وحياتك الاجتماعية..
 - احصل على قسطٍ كافٍ منْ النومِ وانتظرونا في مقالٍ آخر للحديثِ عنْ الإجهادِ النفسي باستفاضةٍ.