|

حكاية القارئ مع نوادر الكتب

الكاتب : الحدث 2023-02-27 01:23:03

 

بقلم ـ نوره محمد بابعير

.

 

للكتب قصّة أحتفظت بتوقيت زمنها ثم تركت الأثر عليها مع مرور تاريخها وأحداثها دائما تذكرنا عن ندرة وجودها الآن لكنها حاضرة بما قدمته لنا من تدوين صفحاتها و مجلداتها وأفكارها جعلت مَن قراءاتها لحظة توقف تخلق تأملها وأهمية مواضيعها تفردت تلك الفكرة بالانضمام لعدة شخصيات مثقفة تستحق أن تتحدث عن تجربتها مع نوادر الكتب ومن هذا المنطلق بدأت الحكاية معهم .

 

 

مزيد فهد العصيمي مهتم بالكتب وكانت هذه بداية حديثه عنها ، بدأ في الكتب عن شغف و هواية لقراءة حاجته لمثل ذلك ثم تطور الموضوع وفتح محل للكتب المستعملة واستمر في هذا العمل ثم كانت هوايته لنوادر الكتب القديمة و الطبعات القديمة اقتناء وبيع وشراء أصبح تجار أكثر من ثلاثين سنة كان سببها شغف وتطور الموضوع وأصبح عمله بعد تقاعده كان مدرسًا وتفرغ لهذا العمل واستمر به ثم أغلق المكان واستمر عن طريق توفير الكتب القديمة وبيعها على الطريقه الحديثة اونلاين.

وضعت عدة أسئلة على أساسها أختلفت الأجوبة بمدى تجربة كلاهما .

متى بدأ أكتشاف الكتب النادرة ؟

ما كان مطبوع قبل مئة سنة وخمسين سنة يعتبر نادر في بعض المواضيع فما كان في البدايات و الطباعة والتاريخ وبداية الطباعة مثلًا في مصر، بدأت مطبعة بولاق سنة ١٢٣٨هـ أخرجت بدايات الكتب كتاب اسمه اطالياني وعربي في كتاب اسمه الإصدار هذه بدايات الطباعة يؤرخ لها بداية الطباعة ندرة هذه الكتب أنها تؤرخ بداية الطباعة قبل ذلك في أوروبا مثلًا بدأت الطباعة العربية القديمة جدًا أشهر كتاب وطبع كامل الساعات السواعي مثلًا القانون في الطب لابن سينا غيرها من الكتاب خرجت تباع في سنة ١٥٥٢-١٥٩٣-١٥٩٤ خرجت عشر كتب ، كتب وقبلها صلاة السواعي يسمى قبل مئة سنة هذه بداية الطباعة في روما بمطبعة مديتشي في روما .

بعد ذلك توسع السوق والناس تخصصوا في هذا الأمر على الإنترنت والاشياء هذه ، فأصبح تخصص يعرف بأشخاص وهولاء الأشخاص هم من يحددون الأسعار حسب ندرة الكتاب وجودتها وبعضها يباع في السوق وبعض الكتب لم تباع ليس لها سعر لكن يحددها العرض والطلب عليها .

كيف بدأت الكتب النادرة في السعودية ؟

ندرة الكتب في السعودية كانت كبيرا جدًا لعدم توفر الكتب والمراجع كانت في العواصم الكبار مثل القاهرة دمشق وبغداد وبيروت فكان كثير من الكتب قليلة جدًا والرياض أكثر قلة  وفي الحجاز كانت موجودة و مكتبات معروفة في مكة حتى أهل نجد والشرقية إذا ذهبوا الحج يشترون الكتب من مكة ، ثم تبلور مفهوم الندرة من سنة ١٩٨٠ هـ بدأت تظهر مفهوم الندرة وقتها .

ثم توسعت الأحاديث عن نوادر الكتب ، فكان للباحث منصور الشويعر جزء هام في حكايته معها .

منصور الشويعر أحد منسوبين الشؤون الخاصة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.

كانت هذه بدايته للحديث ووصفه و أعجابه بنوادر الكتب وتميزها عن غيرها .

 بالنسبة للكتب النادرة طبعا اسم على مسمى نادرة فالكتب النادرة لها طعم ولها رونق في حياة الباحثين والأدباء و المفكرين خاصة باحثين  التاريخين و المؤرخين الكتب النادرة أو الكتب الصفراء أو المخطوطات لها رونق خاص خصوصًا عندما يقرأ الباحث كتاب أصفر طباعة الأولى طبعة مثلًا في الهند أو طبعة في مكان ما غير المكان الذي طبعة في الطبعة الرابعة أو الخامسة أو السادسة ، حتى بعضهم من الأخرين يأخذون الطبعة الأولى والتي بعدها والتي بعدها ليرى الفرق الذي بينهما .

 

لكل تجربة حكايتها، كيف كانت حكايتك مع الكتب النادرة ؟

بدايتها كانت من المكتبات كنت في دارة الملك عبدالعزيز مديرًا لإدارة التوثيق وتوثيق تاريخ الرياض وتاريخ الدرعية هذا في السابق بأن ابحث عن المكتبات الأهلية القديمة وغالبًا يكون أصحابها متوفين ويكون الورثة متولين هذا الموضوع والغالب يكون غير مهتمين ، بحثت مع بعض الأشخاص فوجدت بعض المدن في المملكة لا يوجد فيها أحد من الكتب النادرة، بعض المدن مثل الرياض ومكة والمدينة وفي الدمام وبريدة وغيرها . وجدت بعض المكتبات في المدينة المنورة  على سبيل المثال لها أربعة مئة سنة أو خمسة مئة سنه يوجد فيها ما يقارب خمس الآف مخطوطة هذه المكتبة تسمى مكتبة البساطي هو مكتبة العياش في المدينة ومكتبات أخرى في اماكن أخرى هذه بداياتي مع بحث المكتبات القديمة ثم بدا العشق والحب للكتب النادرة ومن هذا التاريخ المنطلق عشت مع الكتب القديمة النادرة أو المخطوطات و الكتب الصفراء عشت معها أيام جميلة دخلنا فيَ مدينة جدة هذه من أحد القصص دخلنا مكتبة عبدالله بالخير رحمه الله سكرتير الملك سعود أعتقد كان وزيراً للأعلام أو الإذاعة سابقًا ، في هذه المكتبة التي دخلتها يوجد بها بعض المخطوطات لكنها مكتبة كبيرة صفراء ، تم أخذ مفتاحها من الأسرة وذهبنا إلى أحد الأحياء القديمة ، جديدة سابقًا لكن القصر قديم وتم فتح المكتبة و وجدنا المكتبة طويلة جداً كبيرة أتذكر مشهدها الآن في ذاكرتي وكأنني أمام المكتبة ، كان عبدالله بالخير رحمه الله مكتبته مليئة بالكتب الصفراء مكتبة رائعة شاهدت فيها نوادر الكتب لنقل جميع الكتب تقريبا كانت خمس سيارات رتبت و نظمة من آجل نقلها إلى دارة الملك عبدالعزيز  .

 

الميول يميز قارئه ، تحدث عن ميولك في القراءات ؟

أنا اميل لقراءة الكتب التاريخية والجغرافية وخاصة كتب الرحالة هذه ميولي الاول بعدهما يأتي الأدب ، والأدباء والشعر هذه من ناحية أما من ناحية المكتبات ليس لديه معرفة عنها .

من خلال معرفتك في الكتب ، تحدث عن الفرق بين ندرة الكتب والحديثة ؟

الكتب النادرة والحديثة : الكتب النادرة والحديثة تختلف عنها ، الكتب النادرة لها رونقها ورائحتها ولها معناها خاصةً في الرسم أو الصور التي موجودة فيها والحديث عنها .

 

أما عن الكاتب محمد عبدالله الفريح كاتب ومدير إدارة النشر والترجمة لشركة العبيكان للتعليم ، حاصل على بكالوريس مكتبات ومعلومات ، يبدو أن للتخصص دور في استمراره لمجال الثقافة . كذلك هو كانت له زاوية في حكاية نوادر الكتب ومن خلال طرح اسئلتي تحدث بهذه الأجوبة القيمة ،

 

‎لكل تجربة حكايتها ، كيف كانت حكايتك مع الكتب النادرة؟

كانت مليئة بالتشويق والإثارة وتحدي البحث والوصول، وتبدأ عندما يسألك شخص عن كتاب لم يجده، أو وجد فيه معلومة يريد التأكد منها، أو أحال إليها أحد المؤلفين بكتبه، فتبدأ رحلة البحث عن هذا المخطوط أو الكتاب النادر، وتبدأ بسؤال المقربين ومن ثم المختصين، ثم البحث بالشبكة ثم البحث لدى الكتب المستعملة أو بائعي الكتب القديمة والنادرة في كل من القاهرة و دمشق وعمان وغيرها من الأماكن، وهم موجودون في كل بلد عربي تقريبا، وأحيانا ننجح في الحصول عليها وتكون أثمانها أحيانًا غالية جدًا أو غير متاحة للبيع أساساً،  وإنما للإطلاع فقط، وأحيانًا بالتصوير فقط لكامل الكتاب أو جزء منه، وقد وجدت بعض الكتب القديمة (طبعات بولاق) أو المطبعة الأميرية لدى مكتبة المنتدى الإسلامي بالكويت حيث احتفظوا بنسخة كاملة من كل مطبوعاتها القديمة ، وهي مكتبة تعتبر من كنوز التراث العربي في الكتب القديمة.

‎للكتب لذة اقتنائها ، كيف كانت محاولتك في الكتب النادرة واقتنائها وتوفيرها ، هل واجهة صعوبة في ذلك؟

‎نعم صعوبة شديدة جداً، في الغالب لاتكون متاحة للبيع، أو تكون مقتنيات مكتبات ومؤسسات حكومية عامة ـ أو لأشخاص لايرغبون في بيعها، أو تكون أسعارها غالية فيكون الحل التالي هو الوسيلة المثلي للحصول على نسخة منها:

‎القراءة في المكان

‎التصوير الكامل  بمقابل

‎التصوير الجزئي  بمقابل

‎المفاصلة والإلحاح على الشراء وتحمل تكلفة شحنها وكذلك دفع الرسوم الجمارك إن وجدت.

‎الميول يميز قارئه ، تحدث عن ميولك في القراءات، عن جمعك للكتب النادرة ؟ وهل إضافة ميزتها

‎أنا لا أجمعها ولكن عند قراتها وإنتهاء الغرض منها أقوم بإهداءئها لبعض المكتبات العامة او الجامعية لتحقيق وتعظيم الفائدة منها، وأحيانا أقوم برقمنتها ورفعها على منصات رقمية قبل إهدائها إذا كانت خارج حقوق الملكية الفكرية، أما الميول فأغلب الكتب النادرة التي اشتريتها تكون إما كتباً إسلامية نادرة جداً ولايوجد طبعات حديثة لها،أو في مجالي الأدب أو التاريخ، وأحيانا في مجال كتابات السير الذاتية.

‎من خلال معرفتك في الكتب ، تحدث عن الفرق بين ندرة الكتب والكتب الحديثة؟

‎دائما الندرة لها بريقها!!  والبريق هنا نوعان:

‎أولاً: قدم تاريخ نشر وطباعة الكتاب يجعل المرء يشعر وكأنه غارق في التاريخ بكل تفاصيله، ومن ذلك شكل الورق والغلاف وكتابة النصوص وأحيانًا تمزق الكتاب وتلف بعض أجزائه يشعرك بأهميته وقيمته في تاريخ المحافظة عليه وتعاقب الأيدي عليه.

جودة المحتوى ودقة العناية فيه ففي الكتب القديمة هناك دقة عجيبة في صناعة أولئك القوم، سواء في جودة المحتوى أو جودة الإنتاج كالورق والتجليد والخياطة والقميص وغيرها من الفنون، ناهيك عن قله الأخطاء المطبيعة واللغوية وكذلك جود المادة ورصانتها العلمية والأدبية والتاريخية.

‎وهذا مايجعل للكتب القديمة نكتها ومذاقها الخاص ويجد المهتمون بها شعوراً ونشوة لاتعدلها كل متع الدنيا.

 

اما عن الكاتب إبراهيم بن عبدالعزيز اليحيى،  رئيس قسم المخطوطات بمكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض ، عرف بإنه يجيد الفهرسة وتحقيق المخطوطات ، يحب القراءة والكتابه ولديه مؤلفات مختصه بالمخطوطات . كان له تجربة مختلفة عن غيره .

لكل تجربة حكايتها ، كيف كانت حكايتك مع الكتب النادرة؟

ليس لي شغف بالطبعات القديمة النادرة الوجود بالرغم من وجودها قريبة مني كل صباح في قسم المخطوطات والنوادر في المكتبة التي أعمل بها .

لكن ندرة كل شيء بحسبه و أذكر أنني  طالعت كتاب الأستاذ علي سليمان الصوينع أكثر من مرة بعنوان ( الكتب العربية النادرة : دارسة في المفهوم والشكل )

للكتب لذة اقتنائها ، كيف كانت محاولتك في الكتب النادرة واقتنائها وتوفيرها ، هل واجهة صعوبة في ذلك؟

الكتب التي أبحث عنها ثم لا أجدها هي بالنسبة لي نادرة وإن طبعت حديثا خاصة تلك الكتب التي نفذت أو تهدى ولا تباع فإنني احرص على الحصول عليها ثم بعد مطالعتها أضعها في المكتبة العامة كوقفا.

الميول يميز قارئه ، تحدث عن ميولك في القراءات، عن جمعك للكتب النادرة ؟ وهل إضافة ميزتها

ميولي؛ القراءة في تخصص علم المخطوطات ، والكتب التي تطبع تأليفًا أو ترجمة في علم المخطوطات نادرة الحصول اذا الاقتناء يعد صيدا ثمينا وهي عندي مقدمة على غيرها في القراءة لأنها ارفع من مستوى التخصص على الصعيد الشخصي .

من خلال معرفتك في الكتب ، تحدث عن الفرق بين ندرة الكتب والكتب الحديثة؟

اي كتاب يعز وجوده ويصعب  الحصول عليه كتاب نادر ونفيس بالنسبة لي ، مهما كان زمن طباعته .

وآي كتاب لي به حاجة فإنه مهم لدى غاية الأهمية ، حتى الكتب الإلكترونية إذا طلبتها ولم أجدها مرفوعة فإن القلب ينشغل في الحصول على موقع لديه هذا الكتاب أو هذا البحث مثل ما يحدث مع البحوث المنشورة في موقع ( المنظومة )

بعد الإطلاع الذي كان لنوادر الكتب وجدتها سيرة لكل من يخوض سيرها وإنها متسعه بقدر الهواة والمنشغلين في معرفتها كما البعض جعلها سلسلة لعدة حكايات من بداية طبعاتها حتى بقائها لهذا الوقت الحالي، ربما انا أخذت جزئيات بسيطة من نوادر الكتب ولكن هناك الكثير ما يقال عنها ، وقد تكون بعض المجلدات و الجلد وكيف الحفاظ عليها علمتني أن لها معاملة خاصة لكي يحافظوا على ما تبقى منها .