|

مطلق المريشد : الرئيس الذي خلع ابواب المدراء واقفل ابواب المحسوبية .

الكاتب : الحدث 2022-09-05 09:23:23

حوار - عبدالله ال غصنه

يمتلك المهندس مطلق بن حمد المريشد الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع الوطنية مؤهلات عليا وسيرة ذاتية وعلمية مميزة فهو مهندس نووي تخرج في كبريات الجامعات الأمريكية العريقة إذ حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد الشهيرة وعلى درجة ماجستير العلوم في الهندسة النووية من جامعة برنستون التي تعد من أشهر الجامعات الأمريكية التي كان العالم ألبرت أينشتاين يدرس فيها بعد أن كان قد حصل على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسه النووية والرياضيات من جامعة دنفر ويعد المريشد أحد الاستثناءات المضيئة في السوق السعودية وهو شخصية كاريزمية تجمع بين المعرفة والكفاءة والقدرة على إحداث التغيير والتطوير في قطاعات الإنتاج المال والإعلام الاقتصادي أيضاً.

الحدث حاورت المهندس المريشد في حوار كانت هذه محصلته :


أعلنت التصنيع عن نتائجها المالية الأولية للربع الثاني وفترة النصف الأول المنتهية في 30 يونيو 2022 ماهو تقييمك للنتائج ؟

حققت الشركة نتائج إيجابية خلال فترة الربع الثاني مستفيدة من تحسن أسعار بعض المنتجات للشركة واستمرار الطلب على المنتجات البتروكيماوية بالرغم من الزيادة في أسعار اللقيم ومصاريف الشحن على مستوى العالم.

ونحن سعيدون باستمرار الشركة في تحقيق الأرباح خلال فترة النصف الأول 2022م والحفاظ على المكاسب التي حققتها خلال العام الماضي حيث حققت صافي ربح قدره 606 ملايين ريال سعودي خلال فترة النصف الأول 2022م مقارنة بصافي ربح قدره 684 مليون ريال سعودي خلال الفترة المماثلة من عام 2021م وجاءت النتائج قريبة من التوقعات باستمرار تحسن ظروف السوق بشكل عام خلال الربع الثاني وفترة النصف الأول 2022م، بالرغم من الانخفاض الطفيف في الأرباح مقارنة بالربع الأول 2022م والفترة المماثلة من 2021م، متمنياً أن تستمر الأسواق في التحسن خلال الفترة القادمة مع الانحسار الواضح لفيروس كورونا وأن يستطيع الاقتصاد العالمي تجنب التداعيات السلبية للتوترات الجيوسياسية الحالية والمحتملة في أوروبا والمحيط الهادي.


وقعت شركة"أميك"، إحدى شركات التصنيع الوطنية مذكرة تفاهم مع المركز الوطني للتنمية الصناعية لتعزيز التعاون في توطين سلاسل القيمة لمعدن التيتانيوم لدعم صناعة الطيران بالمملكة .. ماهي تفاصيل الاتفاقية ؟

بناء على هذه الاتفاقية تتعاون "أميك" والمركز الوطني للتنمية الصناعية دعم الشركة في تطوير وتوطين سلاسل القيمة لصناعة معدن التيتانيوم المرخص والمؤهل لصناعة الطيران والصناعات المتقدمة والتي هي أحد أهم المخرجات الرئيسية لمبادرة الطيران والتي تعزز أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتي ترتكز على تعظيم الاستفادة من أحد مكامن القوة للمملكة وهي الثروة المعدنية.

ونثمن في شركة التصنيع الوطنية دور وزارة الصناعة والثروة المعدنية في تطوير الصناعة الوطنية والوصول بها إلى المكانة اللائقة مضيفاً أن التصنيع قد أولت أهمية كبيرة لهذه الصناعة الحيوية والهامة واستثمرت لسنوات وما زالت تستثمر لتطوير سلاسل القيمة لمعدن التيتانيوم وتوطين تقنياتها داخل المملكة .

تعد الطبليات البلاستيكية إحدى مبادرات التصنيع لتعزيز المحتوى المحلى والاقتصاد الدائري .. كيف تنظر لهذا الجانب ؟

بدون شك ننظر بأهمية لفكرة صناعة الطبليات البلاستيكية خفيفة الوزن من المواد البلاستيكية المعاد تدويرها ودورها في تعزيز الاقتصاد الدائري في المملكة وتعزيز شعار "صنع في المملكة العربية السعودية" وإيجاد مستقبل مستدام للصناعة وتقليل الحاجة للاستيراد بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وقد بدأ إنتاج الطبليات البلاستيكية في مصنع شركة تلدين في مدينة حائل في عام 2019م، حيث وصل الإنتاج في عام 2020م إلى 250 ألف طبلية ومن المتوقع أن يصل إلى 350 ألف طبلية خلال العام الحالي 2022م وصولاً إلى الطاق الإنتاجية الكاملة التي تصل إلى 500 ألف طبلية بلاستيكية سنوياً.

يتحدث الكثير منذ سنوات عن الغاز الصخري وانه قد يؤثر على الصناعات الاخرى وخاصة البتروكيماويات.. مارأيك كمتخصص ؟

نعم هذه حقيقة والجميع متخوفون ويتحدثون عن هذا الجانب هناك تأثير كبير للغاز الصخري على هذه الصناعة وهناك عاملان أثرا في تلك الصناعة هما استخدام الولايات المتحدة الأمريكية للغاز الصخري واستخدام الصين للفحم الحجري فأصبحا منافسين للصناعات الخليجية لكن هذا لم يقتل الصناع بل جعل المنافسة أقوى فتأثير الغاز الصخري يأتي من صادرات الولايات المتحدة لأوروبا وهنا المنافسة أصعب فتأثير الغاز الصخري يأتي ضمن تأثير اتفاقيات التجارة الحرة إحدى صور التكامل في الاقتصاد العالمي وإحدى وسائل القرن الحالي في التعاون بين الدول فالولايات المتحدة بتوقيعها تلك الاتفاقية مع أوروبا استفادت من تصدير منتجاتها البتروكيماوية للسوق الأوروبية دون ضرائب .

وهل المنتجين الخليجيين لديهم تحديات حقيقية تجاه هذا الامر .. وماهي الحلول ؟

كمنتجين من الخليج العربي ندفع ضريبة 6.5%، هذا يضع تصنيعنا أمام تحد حقيقي فيما يخص تحسين الإنتاجية للمنافسة في الأسواق وأيضاً تساعد الاتفاقيات التجارية بين الدول الأوروبية والآسيوية على انتعاش الإنتاج هناك لكننا في الخليج لا نملك اتفاقيات مع هذه الدول ما فرض علينا العديد من الضرائب لدخول تلك الأسواق مما يجعل المنافسة أصعب علينا لكن أرى أننا بالتخطيط الاستراتيجي الفعال والرؤية الخليجية المشتركة سنتخطى كل هذه التحديات.


مطلق المريشد يتميز بالمنطقية والصرامة العادله في اداراته للعمل وانت تؤكد دائما ان القيادي لا بد أن ينهج العدل والإنصاف بين الموظفين وعدم ظلم أحد أو التعالي عليه كما عليه إغلاق باب المحسوبية والعلاقات الشخصية؟

نعم وهذه الميزة سببت لي عدم الرضا من قبل من لايعجبهم هذا الاسلوب وهناك الكثير من الصعوبات التي واجهتها لتطبيقي هذا الاجراء انا انظر الى المحسوبية والعلاقات الشخصية على انها تجير الحق لغير اصحابه .

كما اني اكره بيئة العمل التي يعيش القياديون فيها في معزل وأبراج عاجية عن غيرهم من الموظفين وهنا ستروي قصة حدثت عندما كنت رئيس لشركة حديد بالجبيل حيث كان المديرون العموميون في الشركة يغلقون أبوابهم كأنهم في معزل عن الآخرين، وفي أول يوم باشرت فيه العمل أخبرت مدير مكتبي أنه لا يغلق باب مكتبي وفي أحد الاجتماعات مع مديري العموم في الشركة تحدثت معهم بأنه غير محبب إقفال المكاتب فأكد البعض منهم أننا مديرون وهذا الوضع السائد فقلت لهم والوضع سيتغير وبالفعل بدأ البعض منهم في ترك الأبواب مفتوحة، بينما كان البعض منهم يصر عندها أخبرتهم بأنني سأبلغ مدير الصيانة في الشركة بإحضار العمال وخلع أي باب يكون مغلق وفي اليوم التالي وجدت كل الأبواب مفتوحة.

وماذا عن قصة المطعم في نفس الشركة ؟

عندما ذهبت لتناول وجبة الغداء لاحظت أن المطعم ينقسم لقسمين الأول مخصص للموظفين والآخر للمديرين والمسؤولين في الشركة وهو أمر أزعجني جداً حيث أمرت بأن تزال الحواجز ومن أراد أن يأكل فليأكل بين الموظفين كأسرة واحدة.

تتميز التصنيع الوطنية بدعم الاسر وخاصة الارامل والايتام ..حدثنا عن هذا الجانب ؟

ضمن اتفاقية الشراكة التي أبرمتها التصنيع مع منصة إحسان واتفاقية الشراكة المجتمعية مع جمعية ترميم بالمنطقة الشرقية وبالتعاون مع جمعية البر الخيرية بالجله وتبراك واستمراراً للمشاركة المتميزة لموظفي الشركة ودعمهم الدائم لبرامج المسؤولية الاجتماعية خلال السنوات الماضية شارك موظفو التصنيع في أعمال الترميم والتأهيل لعدد من منازل الأيتام والأرامل في كل من مدينة أم الساهك بالمنطقة الشرقية والجله وتبراك بمنطقة الرياض بهدف ترسيخ مبدأ الشراكة المجتمعية من خلال تحسين أوضاع الأرامل والأيتام .

عملت في الولايات المتحدة الامريكيه هل لديك وجهة نظر تجاه الفارق بين العمل في الخارج وداخل المملكة ؟

أهم ما تعلمته في الولايات المتحدة هو الانضباط والجد والاجتهاد واحترام الإنسان مهما كان دينه أو لونه أو جنسه أو منطلقاته الثقافية وأن المهم في العمل نهاية المطاف هو قدرته على تحقيق أهداف الشركة ولا يقاس الإنسان في ذلك لا بقبيلته ولا بنسبه وإنما بعلمه وعمله وقدرته على الإنتاج وكفاءته في الإنجاز وما يحققه من قيمة مضافة للكيان الذي يعمل فيه.

في نظرك ومن خبرتك وتدرجك الوظيفي حتى وصلت الى اكثر من مركز قيادي في قمة الهرم في اكثر من شركة.. كقيادي ناجح في ادارة عملة .. ماهي نصيحتك للموظفين في اعمالهم وماهي اسس النجاح في العمل ؟

ببساطة جدا مقومات النجاح في العمل هي الجهد والاجتهاد والانضباط بالإضافة إلى الحصول على التعليم المتميز الذي يركز على المواد العلمية والمالية ويبتعد عن الحشو والحفظ والتلقين .