|

غادة عبود تناقش " العلاقات السامة في الأدب "

الكاتب : الحدث 2023-11-23 03:30:39

 

جدة - هلال اليزيدي 

قدم صالون المهرة بجدة أمسية ثقافية بعنوان رواية " العشاء الخامس : خطر العلاقة السامة في الأدب " للكاتبة والروائية " غادة عبود"  ، وذلك بحضور عدد من المثقفين والمهتمين بالادب والرواية . 
 
وتحدثت " غادة عبود"  في هذا اللقاء الذي أدارته الكاتبة والصحفية : إيمان بـدوي  ، عن العلاقة السامة في الأدب وعواقب تلك العلاقة وتأثيرها على الأفراد وتناولت بطلها في رواية العشاء الخامس " نور الناجي"  نموذجا .

وتكشف الرواية الاستغلال والتحايل باسم الحب، وتطرح السؤال عن إيجاد مسمى واضح عن الحب، بالإضافة إلى تناولها للعلاقات السامة وتأثيرها في كيان الشخص من معارك وانتصارات الذات، كما تحدثت عن سبل الخلاص والمراحل التي قد يمر بها الفرد قبل التخلص من تلك العلاقات السامة ، وعن محاولتها إيصال رسالتها من خلال رحلة شخوص روايتها وهي : « انه لن ينقذك أحد، إن لم تستطع الانتصار لنفسك،  وعليك الحذر ممن يمد لك يد العون، بينما في الحقيقة هو يستخدمك لتحقيق أهدافه الشخصية».

تناولت الأمسية عدة تساؤلات هامة عن تعريف «الوطن»؟ وهويتنا الحقيقية مجتمعاً وأفراداً؟ سواء من ناحية البحث عنها أو إذابتها أو التماهي معها ، وكيفية اختلاف تعريف الوطن  من شخص لآخر؛ ولهذا تبدأ الرواية بجملة «الوطن ثابت مطلق، وكل هوية دونه نسبية» .

وتطرقت الأمسية لاهمية الفنون كأحد العناصر المكونه لروايتها مؤكدة أن الفن هو أحد العوامل التي تقود للتشافي .

 أيضا تحدثت" غادة عبود "  عن بناء شخوصها وتطرقت الى بعض الشخصيات والرموز التاريخية التي تناولتها الرواية ، ومدى تأثير البيئة الزمانية و المكانية على اكتمال تلك الشخصيات في عملها الأدبي . 

يذكر ان رواية «العشاء الخامس» فائزة بمنحة آفاق للكتابة الإبداعية ، بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي 2021 .

من جهتها اكدت ايمان بدوي ان صالون المهرة يسعى الى تعزيز القيمة الأدبية في حياة الأفراد، والى رفع الوعي المعرفي ونشر الثقافة في المجتمع من خلال أمسيات ثقافية هادفة عبر موضوعات متفردة تلامس المثقف وتثري حصيلته