|

"المنصور" يبريء التحالف من استهداف (مستشفى القفلة) بعد تقصي حقائق ادعاءات المنظمات الدولية

الكاتب : الحدث 2022-06-02 06:48:31

 

جدة - ولاء باجسير


صرح المتحدث الرسمي بإسم الفريق المشترك لتقييم الحوادث في اليمن المستشار القانوني منصور المنصور خلال عقد مؤتمر صحفي بنادي ضباط القوات المسلحة بالرياض عن نتائج تقييم حوادث تضمنتها ادعاءات قدمتها جهات أُممية ومنظمات دوليه حول أخطاء ارتكبتها قوات التحالف لدعم الشرعية في اليمن خلال عملياتها العسكرية.

وبعد أن قام الفريق المشترك لتقييم الحوادث بالبحث وتقصي الحقائق عن وقوع الحادثة، وبعد اطلاعه على جميع الوثائق بما في ذلك أمر المهام الجوية، وجدول حصر المهام اليومي، وإجراءات تنفيذ المهمة، تقارير ما بعد المهمة، اولصور الفضائية، والمصادر المفتوحة، وإحداثيات المراكز الصحية والمستشفيات من ممثل الحكومة اليمنية الشرعية بالفريق المشترك، الموقع الإلكتروني لـ(مركز المعلومات الوطني اليمني) المحدد للمراكز الصحية والمستشفيات في الجمهورية اليمنية، قواعد الاشتباك لقوات التحالف، مبادئ وأحكام القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، وبعد تقييم الأدلة؛ تبين للفريق المشترك أن (مستشفى القفلة) يقع في قرية (القفلة) أحدى قرى مديرية (قفلة عذر) التابعة لمحافظة (عمران).

وفيما يتعلق بما رصده الفريق المشترك في المصادر المفتوحة لتقرير منظمة (أطباء من أجل حقوق الإنسان) الصادر بتاريخ (مارس 2020م) المتضمن أنه بتاريخ (28/04/2015م) شنت طائرات التحالف غارة جوية على (مستشفى القفلة)، مما أسفر عن إصابة (4) مدنيين.

وتم دراسة المهام الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف بتاريخ (28/4/2015م) وهو التاريخ الوارد في الادعاء، تبين للفريق المشترك بأن قوات التحالف لم تنفذ أي مهام جوية بمحافظة (عمران)، وأن أقرب هدف عسكري تعاملت معه قوات التحالف يقع في محافظة (صعدة)، ويبعد مسافة (63) كم عن موقع الادعاء.

بالإضافة إلى دراسة المهام الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف لليوم السابق واليوم اللاحق للتاريخ الوارد بالادعاء، تبين للفريق المشترك التالي:

1. بتاريخ (27/04/2015م) قبل التاريخ الوارد في الادعاء بيوم، لم تنفذ قوات التحالف أي مهام جوية في محافظة (عمران).

2. بتاريخ (29/04/2015م) بعد التاريخ الوارد في الادعاء بيوم، قامت قوات التحالف بتنفيذ مهمة جوية على هدف عسكري في مديرية (القفلة) بمحافظة (عمران) باستخدام قنبلة واحدة موجهة أصابت الهدف، ويبعد مسافة (4000) متر عن مستشفى (القفلة) محل الادعاء.

حيث قام المختصون بالفريق المشترك بدراسة الصور الفضائية لموقع الادعاء وتبين التالي:

1. يتكون مستشفى (القفلة) محل الادعاء من عدة مباني محاطة بسور.

2. وجود آثار أضرار داخل محيط مستشفى (القفلة)، ولم يتمكن الفريق المشترك من تحديد أسبابها.

وبمقارنة ما ورد بالادعاء مع المهمة المنفذة بتاريخ الادعاء، تبين للفريق المشترك التالي:

1. عدم توافق موقع (مستشفى القفلة) مع احداثي الهدف العسكري، حيث أن موقع الادعاء بمديرية (القفلة) بمحافظة (عمران)، بينما أقرب هدف عسكري تعاملت معه قوات التحالف يقع بمحافظة (صعدة) ويبعد مسافة (63) كم عن موقع الادعاء.

2. وصف وطبيعة موقع الادعاء لا يتطابق مع وصف وطبيعة موقع الهدف العسكري للمهمة الجوية المنفذة من قبل قوات التحالف.

وعلى ضوء ذلك؛ توصل الفريق المشترك لتقييم الحوادث إلى عدم قيام قوات التحالف باستهداف (مستشفى القفلة) بمديرية (القفلة) بمحافظة (عمران) بتاريخ (28/04/2015م) كما ورد بالادعاء.