|

تدريب طلاب جامعة الملك فيصل على "أساسيات تربيه النحل"

الكاتب : الحدث 2021-10-09 09:20:41

الدمام - جاسم العبود

اختتم قسم الثروة النباتية بفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية، دورته التدريبية "أساسيات تربيه النحل وأمراض النحل والعسل"، وذلك بالتعاون مع المنحل الإرشادي، والتي استهدفت عدد من طلاب كلية الزراعة وعلوم الأغذية في جامعة الملك فيصل في الأحساء، على مدى 14 يوماً.

وقال مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر المطيري: إن هذه الدورة، وغيرها من ورش العمل، تأتي من منطلق التعاون البناء بين الأجهزة الحكومية والقطاعات التعليمية، وبناء شراكة مجتمعية مع جميع الجهات والقطاعات والتي من شأنها تقديم الخدمات التدريبية لأبناء وبنات هذا الوطن في ضوء رؤية المملكة 2030.

وبين مدير الثروة النباتية بالفرع المهندس زكي ال عباس بأن الدورة اشتملت على جانبين الجانب العلمي والجانب النظري بهدف اكساب المتدربين معلومات ومهارات تطبيقيه لكيفية التعامل مع النحل والآفات والأمراض التي تصيب النحل وكذلك مراحل فرز العسل وانتاجه.

وجاءت المحاضرات النظرية والتي تطرق فيها المحاضر إلى تاريخ نحل العسل، وتأثير النحل على الإنسان والعكس، ودور نحل في التلقيح الأزهار، واستخدام المبيدات الزراعية وتأثيرها على النحل، ومواصفات موقع المنحل، وأنواع الخلايا، ومميزات الخلايا الحديثة ومقارنتها مع الخلية التقليدية "العود"، ودورة حياة أفراد طائفة النحل من البيضة الى الحشرة الكاملة، ومعرفة طريقة انتاج ملكة النحل، ومعرفة عمليه التقسيم للخلية، والتعرف على الأدوات المستخدمة التي يحتاجها النحال مثل شوكة الكشط، العتلة والسكين العادية والسكين الحرارية والمدخنة، والتعرف على الباس الخاص بالنحال، ومعرفة طريقة الفحص الخلايا والإصابة المرضية فيها وطرق علاجها، ومعرفة طريقة الدمج بين خلايا النحل.

فيما جاء الجانب التدريبي حول فحص الخلية، ضم الخلايا بطريقة النثر وباستخدام الجرائد، تثبيت الاساسات الشمعية، فرز العسل ومعرفة العسل الناضج، وطرق فحص ورفع الاطارات الزائدة عن حاجة خلايا النحل، وصيانة صناديق التربية وسد الشقوق فيها، وتعليم ملكات النحل.
يذكر بأن الدورة تحت إشراف وتقديم المهندس حسين الشخل مسؤول المنحل بالفرع، واختتمت بتسليم المتدربين لشهادات إتمام الدورة بنجاح.