|

بركتنا بكبارنا

الكاتب : الحدث 2021-10-01 08:41:23


جازان - جابر المثيبي 


برعاية سعادة محافظ فيفاء المهندس / صالح بن علي القحطاني أقامت جمعية البر الخيرية بفيفاء بعد عصر اليوم الجمعة 24/2/1443 في استراحة الخطم بفيفاء مبادرة تحت عنوان بركتنا بكبارنا بالشراكة مع مؤسسة الديوانية للعمل التطوعي الوقفية بمدينة ينبع. من خلال التواصل مع كبار السن ومساندتهم والاحتفاء بهم ببرامج وفعاليات خاصة لإسعادهم وإدخال الفرحة والبهجة في نفوسهم. وتفعيل دور المجتمع وتذكيره بأهمية تقديرهم. لرفع مستوى الاهتمام وغرس ذلك في نفوس النشى.


وقد بداء الحفل بآيات من الذكر الكريم تحدث بعد ذلك رئيس جمعية البر بفيفاء الأستاذ يزيد اسعد في كلمة شكر فيها سعادة المحافظ على رعايته للحفل الذي تنظمه الجمعية بالشراكة مع مؤسسة الديوانية للتطوع والذي يهدف الى تذكير المجتمع بأهمية كبار السن، وبأهمية التواصل معهم، ومساندتهم ودعمهم. ولرفع مستوى الاهتمام بهم، موضحا أن هذه المبادرات تنبع من باب المسؤولية المجتمعية .


تلى ذلك كلمة قائد فريق بركتنا  التطوعي الأستاذ /احمد مصلح الفيفي شكر فيها ذوي كبار السن على استجابتهم وتفاعلهم مع الحملة ومبادرتهم باصطحاب ذويهم لمقر الحفل.  كذلك شكر الفريق التطوعي الذي نظم واشرف على الحملة من البداية .


وأضاف أن من يقوم على الحفل عدد من المتطوعين المخصصين  لضمان أكبر قدر من السلامة والتباعد للإسهام في تعزيز دور وجهود المملكة الوقاية من فيروس كورونا، وانطلاقا من المسؤولية الاجتماعية تجاه كبار السن.


الجدير بالذكر ان المملكة العربية السعودية  تقدم  أكثر من 42 خدمة رئيسية لكبار السن، تشمل 15 خدمة طبية وصحية، و14 خدمة اجتماعية، و3 خدمات تعليمية وتدريبية، و10 خدمات مكانية ولوجستية، والتي تشارك بها 319 جهة تضم 257 جهة حكومية، 16 جهة خاصة، 46 جهة غير ربحية . 1-ففهي جانب الخدمات الصحية  توفّر المملكة 15 خدمة طبية وصحية مخصصة لكبار السن موزعة على جميع المناطق والمحافظات والمدن، وتشمل خدمات علاجية ونفسية وتوعوية، وخدمة الرعاية المنزلية، وخدمة عيادة كبار السن، وبرنامج رعاية المسنين، وعيادة طب الشيخوخة، وعيادة الأمراض المزمنة.


 2-وفي جانب الخدمات الاجتماعية 
 تقدّم المملكة لفئة كبار السن 14 خدمة اجتماعية، وتشمل خدمة كتابات العدل المتنقلة (اقتضاء)، وخدمة (تقدير) المقدمة من الأحوال المدنية، وخدمة (واجبنا) المقدمة من أمانة مكة المكرمة وجدة، وخدمة المستفيد من مقره، إلى جانب تسهيل إجراءات ومعاملات كبار السن ومساعدتهم، وفعاليات وأنشطة ترفيهية اجتماعي
وتتضمّن الخدمات الاجتماعية لهذه الفئة العمرية تثقيف المرضى بالخدمات الحكومية الإلكترونية، وصيانة الكراسي المتحركة، وبرامج الحج والعمرة، والمساعدة في تنقُّل كبار السن والمعاقين، وتقديم دعم مادي وعيني لهم، إلى جانب توفير خصومات لكبار السن وذوي الإعاقة، وبطاقة دخول بيوت الشباب، وتوفير سكن
  3-وفي الخدمات المكانية واللوجستية
 تشمل توفير مواقف سيارات خاصة، وأماكن جلوس مخصصة، وشباك أو كاونتر أو مكتب مخصص لهم، وممرات أو مسارات أو مدخل خاص بكبار السن وذوي الإعاقة.


كما تتضمّن تلك الخدمات أيضاً توفير كراسي متحركة، ودورات مياه مجهزة، ومرافق رياضية خاصة، وتخصيص مصاعد ومساكات على الدرج، ورافعات طبية مخصصة لكبار السن في المطارات، وبرنامج أنا في خدمتك .


  4-  وفي الخدمات التعليمية والتدريبية  
 تشمل 3 خدمات، وهي برنامج محو الأمية، وبرنامج التدريب التقني والمهني، وخدمة تعليم وتحفيظ القرآن الكريم .


وفي ختام الحفل قدمت الهدايا بهذه المناسبة للحاضرين من كبار السن وقد شكروا بدورهم سعادة محافظ فيفاء على رعايته الحفل وكل من سعى لإقامة مثل هذه المناسبة. متمنين للجميع التوفيق.