|

مدارس مكتب تعليم شمال مكة تنفذ البرنامج الإرشادي الوزاري رفق

الكاتب : الحدث 2021-09-30 08:25:22

مكة المكرمة - أحمد العثمان 

نفذت مدارس مكتب تعليم شمال مكة بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة خلال الفترة ما بين     19 /2/ 1443هـ إلى يوم الخميس 23 / 2/ 1443هـ، فعاليات البرنامج الإرشادي الوزاري (رفق) تحت إشراف مديرة المكتب جميلة المعطاني.

 

يهدف البرنامج إلى خفض العنف والتنمر الإلكتروني بين الطالبات، والتأكيد على ما تتضمنه تعاليم الشريعة الإسلامية الداعية في تحسين التعامل مع الآخرين بالحسنى والتسامح والرحمة والعفو بالإضافة إلى الاقتداء بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في النصح والتوجيه باللين، مع تبصير الطالبات وأولياء الأمور والمجتمع المدرسي بمفهوم التنمر وأسبابه وأشكاله المختلفة وطرق التصدي له، مع غرس قواعد احترام الكبير والعطف على الصغير.

 

ومن هذا المنطلق فعلت الابتدائية الثانية والثمانون البرنامج تحت إشراف المرشدة الطلابية صباح الجهني، وبمتابعة من مديرة المدرسة غادة المطرفي، حيثُ بدأت الفعاليات عبر الإعلان عن البرنامج من خلال وسائل التواصل المختلفة (واتس اب + تويتر+ تيليجرام)، والذي تم خلالها توضيح الطرق الصحيحة والسليمة للنصح والإرشاد، واستقبال رسومات الطالبات والمعلمات وتصاميم الفيديوهات التي تعبر عن الرفق في جوانب حياتهن، وغرس أسلوب الرفق في نفوس كُلاً من المعلمات والطالبات وحثهن على الاقتداء بسنة الرسول في تعامله مع من حوله.

 

من جانبها نفذت الابتدائية الثامنة والخمسون تحت إشراف القائدة حنان الزهراني فعاليات البرنامج من قبل المرشدة الطلابية بدرية العتيبي بمساندة المنسقة وداد العتيبي حيث تم الإعلان عن انطلاق مسابقة رفق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومنصة مدرستي، وتحفيز الطالبات للمشاركة من خلال تصميم صورة أو فيديو أو رسمة مُعبرة.

 

كما قامت المرشدة الطلابية بتنفيذ برنامج توعوي عن رفق عبر منصة مدرستي وضحت خلاله أهمية الرفق في التعامل مُبينة أهداف وأنواع الرفق وفوائده وكيفية الحد من العنف، بالإضافة إلى التعريف بخط مساندة الطفل.

 

كما شاركت ابتدائية البتول الأهلية بفعاليات الأسبوع المكثف لبرنامج (رفق الإرشادي) عن طريق التواصل الاجتماعي (قروب) + انستقرام + تويتر من قبل الموجهة الطلابية سمية تكروني وإشراف القائدة قائدة المدرسة هيفاء بنجر.

 

حيثُ تم تزويد الطالبات بإعلان عن انطلاق الأسبوع المكثف لبرنامج (رفق) وحثهن على المشاركة في مسابقة رفق بـ (فيديو قصير، رسم لوحة، قصة قصيرة، أو مشهد قصير) وتشجيعهن للدخول على حائط برنامج رفق الإرشادي، فيما تم عمل منشورات وصور عن الرفق ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر -انستقرام - واتس اب) من خلال قروبات الصفوف.

 

وعلى نفس المسار فعلت الابتدائية السابعة والأربعون البرنامج الوزاري تحت شعار (بالرفق نسمو) من قبل الموجهة الطلابية حصة الصاعدي وإشراف القائدة مريم القرشي حيثُ دعا البرنامج لخفض السلوك السلبي والعنف لدى الأطفال ووقايتهم من الإهمال والإساءة وتبصير الطالبات وتوعيتهن بخط المساندة 116111، وتعزيز السلوك الإيجابي للقيم بقيمة (التسامح والعفو)، هذا وقد ختم البرنامج بتوصيات جاء فيها الحث على الرفق والاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام في تعامله مع الأطفال والآخرين، وغرس مكارم الأخلاق في نفوس الطالبات.

 

هذا و أقامت الابتدائية الثامنة عشر بعد المائة تحت إشراف قائدة المدرسة عبير الحربي البرنامج الوقائي رفق من قبل الموجهة الطلابية هند الأحمدي حيثُ تم ذلك من خلال إرسال إعلان للطالبات، وعمل برنامج عبر المنصة عن مفهوم الرفق وأشكاله، ومفهوم العنف وأسبابه، صاحب ذلك عروض مرئية تحمل رسائل عن أهمية الرفق بالإضافة إلى تقديم أناشيد ومسابقات وورش عمل تهدف لإكساب العاملين بالمدرسة وأولياء الأمور الأساليب التربوية (الوقائية) الملائمة لخفض العنف والتعامل معه.