|

"الأندية الأدبية السعودية عقد من الضياء والمعرفة" بمعرض الرياض الدولي للكتاب 2023م

الكاتب : الحدث 2023-09-18 06:09:01

 

الباحة - فهد الشراوي - نوف المجلد 

تحتفل الأندية الأدبية السعودية بتدشين كتابها الموسوم بـ ( الأندية الأدبية السعودية عقد من الضياء والمعرفة) في معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٣ م الصادر عن دار الانتشار العربي ببيروت.

صرح بذلك رئيس نادي الباحة الأدبي الأستاذ الشاعر حسن بن محمد الزهراني المشرف العام على الكتاب وقال : إن هذا الكتاب أحد ثمار اللقاء التاسع لرؤساء الأندية الأدبية والذي عُقد في نادي الباحة الأدبي وقد وثّق الكتاب منجزات الأندية خلال عقد من الزمن في ( ٨٨٩ صفحة) من الحجم الكبير 
ومما يجدر ذكره أن هذا العام يوافق مرور ( خمسين ) عاما على إنشاء الأندية الأدبية التى توليها حكومتنا الرشيدة كل الاهتمام منذ تأسيس أول نادٍ عام ١٣٩٥هـ وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظهما الله .

والكتاب يحوي ستة فصول جاءت على النحو التالي :

- الفصل الأول: التعريف بالأندية ويشمل:
مواقع الأندية الأدبية، الإدارة والتواصل، الانتخابات، أعضاء مجلس الإدارة، مرافق النادي، بطاقة تعريفية، اللجان الداخلية والخارجية للأندية، المرافق الثقافية، وإحصائية عدد المرافق في الأندية.

- الفصل الثاني: النشر ويشمل : إصدارات الأندية، الكتب، والدوريات.

- الفصل الثالث: الأنشطة والفعاليات وتشمل:إحصاء لجميع الفعاليات، إحصاء أنشطة الأندية خلال فترة كورونا,و الورش والدورات التدريبية.

- الفصل الرابع: المؤتمرات والملتقيات والمهرجانات الدولية والمحلية.

- الفصل الخامس: النشاط الثقافي الاجتماعي العام ويشمل: المبادرات، والشراكات، والمشاركات المجتمعية، المعارض، والمسابقات والجوائز ، وجائحة كورونا ودور الأندية في الأنشطة عن بعد.

- الفصل السادس ويشمل: الأندية الأدبية، رؤى وآفاق، ملحق إعلامي مصور يضم عددا من الصور فعاليات الأندية .

 وفي نهاية كل فصل تحليل لمحتواه ورسوم بيانية توضيحية.

وقال الأستاذ حسن الزهراني : إن القارئ سيطلع من خلال هذا الكتاب على المنجز  الوطني المشرّف للأندية  الأدبية  وحجم  تأثيرها  في المشهد الثقافي المحلي والعربي من خلال الحراك الثقافي الكبير الذي أحدثته الأندية على كافة المستويات ولكل الأطياف الثقافية، ووجه الزهراني شكره الخاص للهيئة المشرفة على الكتاب
وهم:د. أحمد بن علي آل مريع ، د. حمد بن عبد العزيز السويلم، د.صالح بن عبد العزيز المحمود، أ .عبد العزيز بن سعود النبط، د.عبد الله بن عويقل السلمي، أ .ماجد بن صلال المطلق.

وللأستاذ أحمد بن علي صغير الغرباني الذي قام بتنسيق وإخراج الكتاب، كما شكر جميع رؤساء الأندية على تعاونهم في إخراج هذا السفر الثمين.