الأكلبي أول ضيف في برنامج "واحة الشعر "

 

عسير - أمل الغانمي 

ضمن حلقات برنامج واحة الشعر الذي تشرف عليه "مجموعة أثير الإبداع" ويقدمه الإعلامي "علي عسيري" كل أربعاء الساعة 11 مساءً، فقد كان ضيف الأربعاء الموافق 6 أكتوبر 2021 هو الشاعر "مشبب بن فايز الأكلبي" من محافظة بيشة.

وقد بدأت الحلقة بعد الترحيب بالضيف بسؤال التعريف بالشاعر الأكلبي ونشأته وأجاب قائلاً :
أهلا وسهلا بكم ونتشرف باللقاء معكم عبر هذا البرنامج الرائع ونشكركم على إتاحة الفرصة لنا في برنامج واحة الشعر،
بالنسبة للتعريف فأنا معكم الشاعر مشبب بن فايز المنيعي الأكلبي ونشأت في بيشة وهي مسقط رأسي وبدأت الشعر فيها عندما بدأت بالنظم والعرضة الجنوبية وهي المعتادة عندنا بالجنوب ككل.

وعند سؤاله عن العائلة وعلاقتهم بالشعر أجاب الأكلبي بأن العائلة لايوجد بها شاعر من بعد وفاة جده الشاعر الذي كان يقول الشعر ويحفظه بمجرد أن يسمعه فهو كان شاعراً فذاً وكان داعماً لي في بداياتي.

وعن بداياته الشعرية أجاب الأكلبي أنه بدأ كتابة الشعر والخوض في أولى تجاربه الشعرية وهو في سن 15 سنة ولكنه قال يختلف هذا السن عن السن المماثل في الجيل الحالي والدليل على ذلك وسائل التواصل الحالية لم تكن آنذاك وربما أنها الآن تلهي الكثير عن الحفظ والمتابعة والكتابة في أي نص شعري أو غيره، فأنا فعلاً كنت أجلس في مجالس الرجال شرواكم وأسمع عن تجارب الحياة مع قدامىٰ السن في زمن التسعينات وهي بداياتي من عام 95 أو 96 تقريباً.

وعن مشاركاته الخليجية والمحلية قال شاركت في برنامج أنا أعتبره دولي على مستوى الدول وخاصة دول الخليج وهو "شاعر المعنى" على قناة الصحراء وكان تحت مجهر لجنة تحكيم من  عمالقة الشعر ومنهم الشاعر الكبير المرحوم رشيد الزلامي
والشاعر الكبير سلطان الهاجري والشاعر الكبير كذلك بن متروك الجهني "محمد السناني" وتعتبر أول مشاركة لي في البرامج.

وعن سؤاله عن ماذا كتب الأكلبي عن مسقط رأسه بيشة وماذا قال عن التمر والنخل أجاب : كل المدن والمحافظات فيها خيرها وخير رجالها شرواكم وبالنسبة لبيشة فأنا لو أقول فيها بيوت الشعر كلها ماتكفيني ثم قال قصيدتين  في محافظة بيشة ومنها اختصرنا هذا البيتين لطول نص القصيدة 

هذي ديار بيشة ديار ذباحة الكبش السمين. 
فعل الكرم تطرب عليه وكل جيلٍ به نما. 
أقولها من دون تقصير بحق الطيبين. 
كلٍ على فعل الكرامة له نصيب وأسهما. 

ثم استطرد بحب بيشة والنخل بقصيدة أخرى نأخذ منها بيتين كذلك. 

قال الأكلبي :
فقدنا للنخل شوفها تخلي همومنا تطفيّ. 
ليا شفنا المحاميل أنتجت بعذوق مياله. 
بها الصفري رويّ وتمرته من ريها تصفيّ
طعمها يجذب الناس الحجازية تعنا له. 

ومن بيشة إلى شعر الغزل فعند سؤال الشاعر مشبب الأكلبي قال نعم الشعر الغزلي موجود وقال مابه عود خضر إلا ويهزه الهوى. ثم قال كم بيت ومنها:

آه ياقلب المحبة ليش عيا ماسلا
كل عرقٍ من عروقه بالمحبة مرتوي
في هوى إلي ساد في زينه وبأخلاقه علا
جرني سلك الحرير وصرت عاشق مهتوي... إلخ القصيدة. 

أما عند سؤاله عن قدوته في مجال الشعر فقال لي شعراء اتأثر فيهم كأي شاعر من الشعراء ولكن كقدوة لا أقتدي أبداً ولي قناعتي وتأثري ببعض الشعراء فقط. 

ثم قال الأكلبي كذلك عند سؤاله عن أنواع البحور والفنون المحببة له كشاعر أجاب : العرضة محببة لي جداً وهي فن من فنون الجنوب بجميع ألحانه ثم القلطة وأنا من عشاق هذا النوع كثيراً. 

ثم إنتقل الحوار مع الشاعر إلى القصائد الوطنية وماذا قال مشبب الأكلبي عن الوطن فرد قائلاً الوطن له حق علينا أنا وكل شاعر أن نتغنى في وطننا الغالي ولي قصائد كثيرة في الوطن ولكن مايحضرني الآن سوى قصيدة أراها تستحق الوطن ويستحقها وإن كانت أبياتها قليلة ثم قال في القصيدة :

ياوطنا دون حدانك نفادي بالنفوس 
والمشاعر للوفود مشرعات أبوابها 
ياوطنا من حمل كرهك على خده ندوس 
والذي يتبع فئات أهل الكفر وأصحابها
أنزعوا منه الهوية واشطبوا رقم الجلوس 
وكنسلوه من البلاد الطاهرة وترابها 
واخبروا تباعة الفكر الظلال إلي نجُوس 
الوطن بحماة ربي ثم حماة أشنابها 

وعن سؤاله حول المجالس والتجمعات التي يكثر فيها القيل والقال والحسد تحدث قائلًا : الحسد متوفر في المجالس وغيرها ولكنه أصبح مشكلة اجتماعية يعاني منها الكثير وللشعر دور في معالجة المشكلات الإجتماعية وأنا لي أبيات في الحسد أقول فيها:

يالله لاتجعل مجالسنا يقربها حسود. 
من شان ترتاح النفوس وتقتنع في رزقها. 
راع الحسد مشفوح مايقنع لكنه مايسود
من ضمن ناس من شفاحتها قليل وفقها 
وليش يغفل عن ذكر ربه وعن يوم الوعود
الي ماينفعه الندم لو طق يده صفقها 
مايدري إن العمر تاليه الفناء يأكله دود... الخ القصيدة 

وفي نهاية اللقاء وعندما أعطي الشاعر مشبب الأكلبي فقرة مساحة حرة للحديث قدم نصائح جميلة للشعراء القادمون وصغار السن وقال أن الشعر فعلاً لايقارن بالعمر أبداً.. ثم شكر الأكلبي القائمين على برنامج واحة الشعر بأشراف مجموعة أثير الإبداع ومقدم البرنامج الإعلامي القدير علي عسيري وتمنى للجميع التوفيق والسداد. 

ثم أختتمت الحلقة الأولى وكما هو معتاد في نظام البرنامج كل أربعاء يتواجد مع شاعر من المملكة والخليج العربي بعون الله وبنفس التوقيت في تمام الساعة 11 مساء.

 

 

انتقل إلى أعلى