|

إنهاء معاناة مريضة من فقدان متكرر للوعي وضيق حاد في التنفس بجدة

الكاتب : سعيد 2021-03-23 03:20:42

أسهم بفضل الله فريق طبي متخصّص في جراحات وأمراض القلب بمركز القلب التخصصي بمجمع الملك عبدالله الطبي بجدة، في إنهاء معاناة مريضة من فقدان متكرر للوعي وضيق حاد في التنفس.


تفصيلاً، أوضحت صحة جدة أنه تبين وجود تضيّق في فتحه الصمام الأورطي النسيجي الذي تم تغييره مسبقاً مع ارتجاع شديد في الصمام المترالي وتوسع في الشريان الأورطي، وتم التدخل بشكلٍ عاجل وإجراء عملية قلب مفتوح لإنقاذ الحالة التي استغرقت 20 ساعة متواصلة.


وأبانت صحة جدة أن الفريق الطبي المتخصّص تمكّن -بفضل الله- من إعادة فتح الصدر وتوسيع مخرج القلب الأورطي، وتغيير الصمام الأورطي النسيجي، والشريان الأورطي بصمام أورطي معدني مثبت بجدار أنبوب صناعي؛ لتبديل الشريان الأورطي بأكمله وإعادة زراعة الشرايين التاجية على الأنبوب الأورطي وإصلاح الصمام المترالي.


وتكللت العملية بالنجاح دون حدوث أيّ مضاعفات تُذكر، وتم نقل المريضة للملاحظة الطبية القلبية حيث قام الفريق بسحب الأنبوب الصناعي في اليوم الثاني، وخضعت بعد ذلك إلى فترة نقاهة لمدة أسبوعين تحت إشراف فريق التأهيل الطبي كجزء من الخطة العلاجية المعمول بها لمرضى عمليات القلب بالمجمع الطبي، وتحسّنت الحالة الصحية لها وتماثلت للشفاء، وغادرت المستشفى بصحة جيدة، ويتم متابعة مراحل علاجها في عيادات القلب الخارجية.