|

مع بدء تسمية رئيس حكومة.. الليرة اللبنانية تستعيد 20% من قيمتها

الكاتب : الحدث 2021-07-26 03:06:50

 

ارتفعت الليرة اللبنانية 20% بعد بروز بوادر قرب تشكيل حكومة تسعى إلى منع انهيار البلد، الذي يرزح تحت وطأة أسوأ أزمة مالية واقتصادية منذ نيل استقلاله قبل نحو 78 عاما.

ويأتي انتعاش الليرة اللبنانية فيما باشر الرئيس ميشيل عون استشارات نيابية لتسمية رئيس جديد للحكومة.

وقال متعاملون إن ”قيمة الليرة ارتفعت لتسجل 16500 ليرة مقابل الدولار الأمريكي الواحد في السوق السوداء الاثنين، في حين كانت الليرة سجلت نحو 22800 ليرة أمام الدولار صباح أمس الأحد“.

وعزا المتعاملون الارتفاع المفاجئ لقيمة العملة المحلية إلى تصريحات متفائلة من بعض المسؤولين بشأن قرب تأليف حكومة تحل مكان حكومة تصريف الأعمال برئاسة حسان دياب التي قدمت استقالتها في آب/أغسطس العام الماضي، إثر انفجار مرفأ بيروت.

وقال تلفزيون ”ام تي في“ اللبناني، ”تشير المعطيات المتوفّرة إلى أنّ هذا التراجع في الدولار الأمريكي سيستمر اليوم مع تكليف الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل الحكومة، وقد يصل وفق عدد من الخبراء الماليين، إلى ما دون الـ 15 ألف ليرة إذا ولدت حكومة جديدة، وقد يستمر التراجع أيضا في حال سادت أجواء إيجابية بين الفرقاء السياسيين.“

بدوره أعلن رئيس مجلس النواب (نبيه بري)، الذي توسط سابقا في إزالة العقبات التي تواجه ولادة حكومة جديدة، أن الأجواء إيجابية، وأن نجيب ميقاتي هو المرشح الأوفر حظّا.