|

بعد تراجع بأكثر من 7% الأسبوع الماضي...ارتفاع أسعار النفط

الكاتب : الحدث 2024-10-21 11:00:40

 

شهدت أسعار النفط، في التعاملات اليوم الإثنين، ارتفاعًا بعد هبوط بأكثر من 7% الأسبوع الماضي بفعل القلق إزاء الطلب في الصين وتهدئة المخاوف بشأن الإمدادات من الشرق الأوسط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.6% إلى 73.47 دولار للبرميل، فيما ارتفعت عقود الخام الأمريكي بنسبة 0.7% مسجلة 69.67 دولار للبرميل.

وانخفض خام برنت بأكثر من 7% الأسبوع الماضي، بينما تراجع خام غرب تكساس الوسيط حوالي 8%، وكان ذلك أكبر انخفاض أسبوعي للخامين منذ الثاني من سبتمبر الماضي، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين وانخفاض علاوة المخاطر في الشرق الأوسط.

واشتد الصراع في الشرق الأوسط في مطلع الأسبوع الجاري، حيث قالت إسرائيل أمس الأحد إنها تستعد في غضون ساعات لمهاجمة مواقع تابعة لجمعية القرض الحسن الذراع المالية لجماعة حزب الله في العاصمة اللبنانية بيروت.

وفيما يتعلق بالعرض، خفضت شركات الطاقة الأمريكية الأسبوع الماضي عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للمرة الرابعة في خمسة أسابيع، بحسب ما قالته شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز يوم الجمعة. وانخفض عدد المنصات بمقدار منصة واحدة ليصل إلى 585.

وخفضت الصين صباح اليوم أسعار الإقراض القياسية كما كان متوقعا، كجزء من حزمة أوسع من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصاد، وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن اقتصاد الصين نما في الربع الثالث بأبطأ وتيرة منذ أوائل عام 2023، مما أثار مخاوف متزايدة بشأن الطلب على النفط.