|

أمريكا : إعادة فتح الاقتصاد تدفع الطلب المحلي إلى الازدهار

الكاتب : الحدث 2021-04-24 07:21:22

 
تقدم نشاط المصانع الأمريكية في أوائل نيسان (أبريل)، لكن المصنعين يعانون على نحو متزايد للحصول على المواد الخام ومدخلات أخرى، إذ أدت إعادة فتح الاقتصاد إلى ازدهار الطلب المحلي.
وقالت شركة البيانات آي.إتش.إس ماركت أمس، "إن القراءة الأولية لمؤشرها لمديري المشتريات في قطاع الصناعات التحويلية الأمريكي زادت إلى 60.6 في النصف الأول من الشهر الجاري، وهي أعلى قراءة منذ بدأت السلسلة في أيار (مايو) 2007 وتأتي عقب قراءة نهائية عند 59.1 في آذار (مارس)".
وكان خبراء اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا ارتفاع المؤشر إلى 60.5 في أوائل نيسان (أبريل). وأي قراءة فوق مستوى الـ50 يشير إلى النمو في أنشطة التصنيع التي تشكل 11.9 في المائة، من الاقتصاد الأمريكي.
وامتد التحسن في النشاط إلى قطاع الخدمات، الذي تأثر بشكل أكبر بالجائحة. وقفزت القراءة الأولية لمؤشر آي.إتش.إس ماركت لقطاع الخدمات إلى 63.1 وهي الأعلى منذ بدء السلسلة في تشرين الأول (أكتوبر) 2009، من قراءة نهائية عند 60.4.
وأظهرت بيانات أسبوعية لتدفقات الصناديق من بنك أوف أمريكا أمس، أن المستثمرين ضخوا قرابة 15 مليار دولار في صناديق الأسهم و13.7 مليار دولار في صناديق السندات في الأسبوع المنتهي الأربعاء.
وعلى الرغم من أن إجمالي الأموال التي جرى ضخها في الأسهم هذا العام ما زال عند مستوى قياسي، فإن دخول التدفقات تباطأ في الأسابيع الأخيرة إذ يجري تداول مؤشرات أسهم رئيسة عند تقييمات شديدة الارتفاع.
وسحب المستثمرون 1.3 مليار دولار من أسهم الأسواق الناشئة وأضافوا 1.4 مليار دولار إلى الأسهم الأوروبية وفقا لتحليل بنك أوف أمريكا لبيانات "إي.بي.إف.آر".
وفي ظل تلميح بنك كندا المركزي هذا الأسبوع بخفض مشتريات السندات، يقول بنك أوف أمريكا: "إنه وفقا لأسوأ تصور، فإنه يتوقع أن تخفض البنوك المركزية للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة المتحدة مشترياتها إلى 3.4 تريليون دولار من 8.5 تريليون في 2020. ويتوقع البنك أن تخفض البنوك المركزية الأربعة الكبرى مشتريات السندات إلى 400 مليار دولار في 2022.
وفي سياق متصل، انتعشت مبيعات المنازل الأمريكية الجديدة التي تتسع لأسرة واحدة بأكثر من المتوقع في آذار (مارس)، مدعومة على الأرجح بالنقص الحاد في المنازل التي كانت مملوكة سابقا في السوق.
وقالت وزارة التجارة أمس، "إن مبيعات المنازل الجديدة ارتفعت 20.7 في المائة، إلى وتيرة سنوية معدلة في ضوء العوامل الموسمية بلغت 1.021 مليون وحدة الشهر الماضي".
وكان اقتصاديون استطلعت "رويترز" آراءهم توقعوا ارتفاع مبيعات المنازل الجديدة، التي تشكل نسبة صغيرة من مبيعات المنازل في الولايات المتحدة، إلى وتيرة عند 886 ألف وحدة في آذار (مارس).
إلى ذلك، أفادت بيانات لجامعة جونز هوبكنز ووكالة "بلومبيرج" للأنباء بأن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة سجلت زيادة بنسبة 0.2 في المائة، خلال 24 ساعة حتى الساعة 06:05 أمس، بتوقيت نيويورك، ليصل العدد الإجمالي إلى 31.9 مليون حالة.
وجاءت الزيادة على المستوى الوطني مماثلة لمتوسط الزيادة اليومية المسجلة الأسبوع الماضي، وهو 0.2 في المائة، وتم تسجيل أكبر عدد من الإصابات المؤكدة حتى الآن في ولاية كاليفورنيا، بواقع 3.73 مليون حالة، بارتفاع طفيف عن التوقيت نفسه في اليوم السابق.
كما شهدت ولاية مين زيادة بنسبة 0.7 في المائة، في عدد الإصابات مقارنة بالوقت نفسه أمس، ليصل إجمالي الإصابات فيها إلى 58868 حالة. وشهدت ولاية ميشيجان أعلى عدد من الوفيات المرتبطة بالوباء في الــ24 ساعة الماضية، حيث سجلت 121 حالة وفاة.