|

المركزي الروسي مخاطر تضخمية وجيوسياسية تدفع لرفع سعر الفائدة الرئيس إلى 5%

الكاتب : الحدث 2021-04-24 07:20:17

 
رفع البنك المركزي الروسي أمس سعر الفائدة الرئيس إلى 5 في المائة، وهي قفزة تفوق التوقعات في مواجهة خلفية من ضعف الروبل وارتفاع التضخم والمخاطر الجيوسياسية، وألمح إلى مزيد من الزيادات التالية.
ويتناقض قرار رفع أسعار الفائدة من 4.5 في المائة مع توقعات معظم المحللين الذين استطلعت "رويترز" آراءهم، والذين توقعوا زيادة متواضعة قدرها 25 نقطة أساس بعد موجة جديدة من العقوبات التي أضرت بالروبل ومؤشرات محدودة على التباطؤ أظهرها التضخم.
ووفقا لـ"رويترز"، قال البنك في بيان "التعافي السريع للطلب والضغوط التضخمية المرتفعة يستدعيان عودة مبكرة إلى سياسة نقدية محايدة".
ورفع البنك أسعار الفائدة للمرة الثانية هذا العام، إذ تسارع التضخم، وهو المسؤولية الرئيسة للبنك، إلى 5.8 في المائة، في آذار (مارس) وهو أعلى مستوياته منذ 2016.
وقال البنك المركزي "إن التضخم سيكون في نطاق 4.7 - 5.2 في المائة، بنهاية 2021، ويعود إلى معدل مستهدف عند 4 في المائة فقط في منتصف 2022"، في موعد متأخر عن المتوقع في السابق.
وانخفضت العملة الروسية هذا الشهر، لتخالف تحركات في بقية الأسواق الناشئة وكذلك سعر النفط الخام، إذ تضررت جراء مخاوف من فرض عقوبات أمريكية وحشد عسكري لروسيا قرب أوكرانيا.
وارتفع الروبل الروسي متجاوزا 75 مقابل الدولار ليبلغ أعلى مستوى في أكثر من شهر اليوم، وليواصل مكاسبه بعد أن رفع البنك المركزي أسعار الفائدة، وقالت روسيا "إنها بدأت سحب قوات من منطقة قريبة من الحدود مع أوكرانيا".
وخفضت وزارة التنمية الاقتصادية الروسية توقعاتها لنمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 من 3.3 في المائة إلى 2.9 في المائة، ولعام 2022 من 3.4 في المائة إلى 3.2 في المائة.
ونقلت وكالة "تاس" الروسية عن مصدر مطلع، أن الوزارة أبقت على توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي لعام 2023 دون تغيير عند 3 في المائة، وفقا لـ"الألمانية". وأوضح المصدر أن تعديل توقعات الناتج المحلي الإجمالي لعام 2021 يأتي مع الأخذ في الحسبان، على وجه الخصوص، الانسحاب الأبطأ من اتفاق تحالف "أوبك+" بشأن مستويات إنتاج النفط.
من جانبها، نقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن مصدر روسي القول "إن هناك توقعات بأن تزداد قوة الروبل بحلول نهاية العام، ليصل إلى 72-71 روبل لكل دولار، مقابل مستواه الحالي 77 روبلا لكل دولار".
وأضاف أن "الحكومة تبحث حاليا إنفاق 1.5 تريليون روبل "19.6 مليار دولار" على مشاريع للبنية التحتية من صندوق الثروة"، إلا أنه لم يذكر أي توقيتات.
وبحلول الساعة 1043 بتوقيت جرينتش، ارتفع الروبل 0.6 في المائة، مقابل الدولار إلى 74.99، وكان قد بلغ في وقت سابق 74.76 وهو مستوى لم يسجله منذ 22 آذار (مارس)، ويتجه بعيدا عن أدنى مستوى في 2021 البالغ 78.0450 الذي لامسه في أوائل نيسان (أبريل). ومقابل اليورو، ربح الروبل 0.3 في المائة، إلى 90.37، ليقترب من أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين.
إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات متلفزة أمس، "إنه سيوقع مرسوما لإعلان الفترة من 4 إلى 7 أيار (مايو) عطلة في روسيا، لاحتواء انتشار الفيروس".
ووافق بوتين على اقتراح من آنا بوبوفا رئيسة هيئة الصحة العامة بتمديد أيام العطلة بين عطلات نهاية الأسبوع في أوائل أيار (مايو) للحد من العدوى، حسبما ذكرت وكالة "بلومبيرج" للأنباء أمس.
وذكر أن الأيام من 4 إلى 7 أيار (مايو) سيتم إعلانها عطلة، بينما قالت بوبوفا "إن وضع الوباء مستقر، لكنها ترى مخاطر الإصابة بالعدوى تتزايد"، مشيرة إلى أن اللقاحات الروسية فعالة ضد جميع سلالات كوفيد - 19 المعروفة.