|

رئيس حكومة إسبانيا: مجموعة العشرين يجب أن تتوصل لاتفاق بشأن المناخ

الكاتب : الحدث 2021-10-31 02:17:21

دافع رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانتشيز، عن عملية التحول البيئي التي قادتها إسبانيا بإغلاق مناجم الفحم دون "احتجاجات اجتماعية"، مضيفا أن مجموعة العشرين يجب أن تتوصل إلى اتفاق بشأن المناخ على الرغم من الغياب الملحوظ للصين وروسيا.


وقال في بيان "من الصعب دائمًا إرضاء مصالح الجميع في مثل هذه القضية المهمة ، لكن العلم ينبهنا إلى العواقب الخطيرة لحالة الطوارئ المناخية، لا يوجد بديل: لدينا واجب والتزام للتوصل إلى اتفاق"، وفقا لمقابلة أجرتها معه صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطالية.

وبرأيه فإن مجموعة العشرين "منتدى استراتيجي لمواجهة إعادة الإعمار بعد الوباء"، لكنه أوضح أنه "من الضروري أن يتم الاهتمام بحقوق المواطنين".

شدد سانتشيز - الذي يشارك في حلقة نقاش حول دور الشركات الخاصة في انتقال الطاقة نحو المصادر المتجددة - على أنه لكي يكون التحول البيئى "ناجحًا" يجب أن يكون "عادلًا ويحمي المواطنين" .

وتساءل سانتشيز: "إذا لم يكن هناك تغيير في عادات الاستهلاك أو التنقل، فكيف يمكننا مواجهة مثل هذا التحدي؟" بالإضافة إلى ذلك، فقد اعتبرت التغييرات "المهمة" على المستوى التشريعى التي "تقدم إشارة واضحة للصناعة" على سبيل المثال للسيارات.

من ناحية أخرى دافع سانتشيز عن خطط الحكومة لإغلاق مناجم الفحم التي جرت "دون احتجاجات اجتماعية" من تحالف بين "القطاعين العام والخاص، إلى جانب النقابات والشركات" بهدف إعادة الدمج العمالي.

عند سؤاله عن اندماج أكبر للدول الأوروبية في السياسة الصحية المشتركة، قال سانتشيز إنه مع الوباء تم اتخاذ خطوات للأمام مثل "شراء اللقاحات" بشكل مشترك أو جواز السفر الأخضر.

وقال إن "اقتراح المفوضية بإنشاء وكالة صحة عامة يسير في هذا الاتجاه". على الرغم من أن سانتشيز لا يدخل مباشرة في ارتفاع الأسعار في سوق الطاقة ، إلا أنه صرح بأن ما تم إنجازه من خلال "شراء اللقاحات" يجب أن يتم أيضًا باستخدام "الغاز". وشدد على أنه "إذا اتحدنا ، سيكون لدينا قوة تفاوضية أكبر مع دول ثالثة".

ومن منظور اقتصادي ، فقد قدر أن الحبس قد تسبب في "شلل اقتصادي ، مع انخفاض غير مسبوق في الناتج المحلي الإجمالي". وأشار إلى أن "هذا تسبب في ادخار إجباري من جانب المواطنين".

ويشارك سانتشيز اليوم الأحد فى حلقة نقاشية حول دور الشركات الخاصة في انتقال الطاقة نحو المصادر المتجددة وفي اجتماع ثنائي مع رئيس وزراء الهند ، ناريندرا دامودارداس مودي ، في اليوم الأخير من مجموعة العشرين وقبل التوجه إلى جلاسكو  حيث ستعقد قمة المناخ حتى 12 نوفمبر.