|

علماء بيئة يدعون باريس ولندن لحل خلافاتهما حول الصيد بالتزامن مع قمة المناخ

الكاتب : الحدث 2021-10-31 02:15:01

دعا كبار العلماء وخبراء البيئة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لإعلان إنهاء فوري للخلافات بينهما بشأن حقوق الصيد، يوم السبت، مع تزايد المخاوف من أن جدالات المملكة المتحدة مع جيرانها في الاتحاد الأوروبي قد يلقي بظلاله على قمة المناخ COP26 الحاسمة بشأن تغير المناخ.

وقالت صحيفة "الأوبزرفر" البريطانية إنه عشية استضافة المملكة المتحدة 120 من قادة العالم في القمة المنعقدة في جلاسكو، قال رئيس الوزراء إن القمة ستكون "لحظة الحقيقة للعالم" ويمكن أن تمثل "بداية نهاية تغير المناخ".

وأضاف متحدثًا في اجتماع لقادة مجموعة العشرين في روما: "السؤال الذي يطرحه الجميع هو ما إذا كنا نغتنم هذه اللحظة أو ندعها تفلت من أيدينا".

ولكن مع استمرار العد التنازلي، كان هناك سخط بين المجموعات الخضراء والعلماء من خلافات الحكومتين البريطانية والفرنسية لجدالهما حول حقوق الصيد ، في وقت تهدد فيه المملكة المتحدة أيضًا باستخدام المادة 16 من برتوكول أيرلندا الشمالية في خطوة يمكن أن تؤدي إلى حرب تجارية جديدة مع الاتحاد الأوروبي.

وهدد وزير بريكست البريطانى، اللورد ديفيد فروست ، باتخاذ إجراء ضد فرنسا يوم السبت حيث كان رد فعله غاضبًا على تصريحات رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستكس ، الذي قال في رسالة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إنه يتعين إثبات أن المملكة المتحدة "تتسبب " في مزيد من الضرر بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي أكثر من البقاء فيه ".

وقال فروست: "من الواضح أن رؤية الأمر معبرًا عنه بهذه الطريقة أمر مقلق للغاية وإشكالي للغاية في السياق الحالي ، عندما نحاول حل العديد من القضايا الحساسة للغاية ، بما في ذلك بروتوكول أيرلندا الشمالية. هذا أكثر من ذلك لأن التهديدات التي وجهتها فرنسا هذا الأسبوع لصناعة صيد الأسماك لدينا ، وإمدادات الطاقة ، والتعاون المستقبلي ، على سبيل المثال من خلال برنامج هورايزن  للأبحاث ، تشكل للأسف جزءًا من نمط استمر معظم هذا العام. . "