|

“إكس AI” تخطط لجعل روبوت الدردشة Grok مفتوح المصدر

الكاتب : الحدث 2024-03-11 10:48:33

 

أعلن الملياردير ورائد الأعمال الشهير، إيلون ماسك، عن نية شركته الناشئة xAI في فتح مصدر روبوت الدردشة بالذكاء الاصطناعي Grok، الذي يتنافس مع روبوت الدردشة ChatGPT، خلال هذا الأسبوع.

تأتي هذه الخطوة بعد أيام قليلة من رفع دعوى قضائية ضد OpenAI، والتي تشير إلى أن الشركة الناشئة التي تتلقى دعمًا من Microsoft، انحرفت عن مسارها الأصلي المرتكز على المصادر المفتوحة.

أطلقت xAI روبوت الدردشة Grok العام الماضي، وهو متاح فقط لمشتركي X Premium + من خلال برنامج الوصول المبكر.

وقدمت الشركة للمشتركين ميزات مثل الوصول إلى المعلومات والآراء في الوقت الفعلي، مقابل اشتراك شهري بقيمة 16 دولارًا.

إيلون ماسك كان من المؤسسين لشركة OpenAI، وقد ساعد في تأسيسها مع سام ألتمان منذ ما يقرب من عشر سنوات، بهدف توفير بيئة للتنافس في مجال الذكاء الاصطناعي تخلو من القيود.

لكنه اتهم OpenAI بالانحراف عن هذا المسار والتحول نحو تحقيق أرباح Microsoft. وتثير الدعوى المرفوعة جدلًا بين التقنيين والمستثمرين حول فوائد المصادر المفتوحة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ومن جانبه، وصف فينود خوسلا، مؤيد OpenAI، الخطوة القانونية التي اتخذها إيلون ماسك بأنها تشتت للانتباه عن الأهداف الأصلية للذكاء الاصطناعي العام.

وبينما اتهم مارك أندريسن، مؤسس شركة أندريسن هورويتز، خوسلا بالضغط من أجل تقييد أبحاث المصادر المفتوحة في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويُعَدُّ الوعد بفتح مصدر Grok خطوة مهمة تنضم من خلالها xAI إلى قائمة متنامية من الشركات التي تعتمد تقنيات مفتوحة المصدر، ويشمل ذلك ميتا وميسترال.

يُظهر هذا الوعد الالتزام المستمر لماسك بالمصادر المفتوحة، حيث فتحت تسلا براءات الاختراع الخاصة بها، وفي إكس أيضًا مصادر بعض الخوارزميات.