|

إيلون ماسك: تويتر الآن يستحق 20 مليار دولار فقط بعدما دفع 44 مليار لشرائه

الكاتب : أنس الحاج 2023-03-28 12:01:00

أنس الحاج - الحدث

 

صرّح إيلون ماسك : إن تويتر الآن تستحق حوالي 20 مليار دولار، وفقًا لبريد إلكتروني أرسله إلى موظفي الشركة يوم الجمعة، مما يشكل انخفاضًا كبيرًا عن الـ 44 مليار دولار التي دفعها لشراء الشبكة الاجتماعية في أكتوبر.

وأُرسل البريد الإلكتروني، الذي شاهده صحيفة نيويورك تايمز، إلى الموظفين لإعلان برنامج تعويضات الأسهم الجديد. فيه، حذر مساعدو ماسك من أن تويتر تظل في وضع مالي حرج، وأنها كانت على بعد أربعة أشهر من نفاد المال. وقال إن "تغييرات جذرية" في الشركة، بما في ذلك الأعمال الشاملة وتقليل التكاليف، ضرورية لتجنب الإفلاس وتبسيط العمليات.

وكتب ماسك "إن تويتر تتشكل بسرعة"، مضيفًا أن الشركة يمكن أن تعتبر "شركة بداية مقلوبة".

مضيفًا : لقد تراجعت قيمة تويتر بشكل كبير مع تحويلها من قبل ماسك. في أكتوبر، أخذ ماسك تويتر خاصة، مما يعني أنها لم تعد ملزمة بتوفير شفافية حول أمورها المالية. 

ولكن أشار الملياردير علنًا إلى أن الشركة خسرت إيراداتها بعد هروب المعلنين من المنصة بعد استحواذه، واقترح أن تويتر كانت في خطر الإفلاس.

فيما تقدر قيمة تويتر 20 مليار دولار بقيمة أعلى بقليل من شركة سناب ، وهي شركة الأم التي تملك سناب شات، والتي تعاني مؤخرًا من انخفاض في الإعلانات وتوقعات بانخفاض إيراداتها. 

وذلك وفقًا لرسالة البريد الإلكتروني التي أرسلها السيد ماسك حول برنامج التعويضات الجديد للأسهم ، سيتلقى موظفو تويتر أسهمًا في X Corporation ، الشركة الأم التي استخدمها لشراء التويتر. ستمنح هذه الجوائز بموجب التقييم البالغ 20 مليار دولار. وأضاف  ماسك أيضًا في البريد الإلكتروني أنه يعتقد أنه يمكن لتويتر في يوم من الأيام أن يستحق 250 مليار دولار.

وأشار السيد ماسك إلى أن تويتر ستخطط للسماح للموظفين ببيع الأسهم كل ستة أشهر ، وذلك على غرار الممارسة في SpaceX ، شركته الخاصة لتصنيع الصواريخ. ستتيح بيع الأسهم الخاصة للموظفين امتلاك "أسهم سريعة التحويل إلى نقدية ، دون فوضى سعر السهم وعبء الدعاوى القضائية لشركة عامة" ، وفقًا لكلام السيد ماسك.