|

المحامي "حسوبة" :مراسلات WhatsApp دليلا يعتد به أمام القضاء

الكاتب : الحدث 2022-08-30 06:55:04

الحدث - مشاري العصيمي


أفصح المحامي والمستشار القانوني أ."سهيل حسوبه" عن أن ‏محادثات سناب شات والواتساب وغيرها من وسائل التواصل تعتبر بعد سريان ‎نظام الإثبات دليلاً مقبولا يعتد به أمام ‎القضاء، حيث أوضح أن تلك
المراسلات تأخذ حكم الإثبات بالكتابة وفقاً للفقرة الخامسة من المادة الرابعة والخمسين والمادة الخامسة والخمسون من نظام الإثبات.

وفي السياق عقب "المستشار" على المراسلات الصوتية ردا على استفسار يدور حول ذلك، ‏‎وأوضح بأن المادة الرابعة والخمسين من ذات النظام نصت على أن الدليل الرقمي يشمل السجل الرقمي والمحرَّر الرقمي والتوقيع الرقمي والمراسلات الرقمية، حيث يدخل في ذلك البريد الرقمي ووسائل الاتصال والوسائط الرقمية بالإضافة إلى جميع الأدلة الرقمية الأخرى.

وفي الإطار أبان "المستشار" عن أنه ‏‎في الحق الخاص لا يوجد إلا تطبيق المادة السادسة والأربعين من نظام التنفيذ، وأضاف أن أمر الحبس ما زال معلقا بناء على الأمر الملكي، كما أشار عن أنه من ناحية الحق العام يجب متابعة القضية لدى النيابة العامة وتحريك الحق العام ضد محرر الشيك.

وتماشيا مع ما تم ذكره ذكرت المحامية أ.ريهام مستشار الجرائم المعلوماتية في حديث خاص لصحيفة الحدث قالت فيه نصا "طبعا بالنسبة للأخذ بمحادثات سناب شات ونحوها له أهميته في اعتباره سند ودليل مقبول وتحجيم لعالم الفوضى والخروج عن القوانين بحجة أنه مجرد شاتينج وليس دليلا قانونيا".

وأردفت في حديثها "بما أن السوشال ميديا حقيقة نعيشها ونتفاعل معها يوميا، حيث إن بات الجديد في القوانين يعلمها عامة الناس ويعرفها من خلال نشرها في السوشل ميديا، وأصبحت المحاكمات للجناة كمسلسل يومي ينتظره العامة في أحداثه، وأصبح أحد المصادر المهمة في الاطلاع على الأخبار العالمية وكل ما هو جديد، فلذلك فأنا أرى أن يمتد القانون للأخذ بكل ما هو مثبت ومنشور ومكتوب في هذا العالم الجديد كدليل يعتد به أمام القضاء".