مساحات تويتر:  بوابة مجتمعية جديدة تبرز شخصيات وتزرع فرص استثمارية

الحدث - ملوك الجابر

ظهرت مؤخراً خاصية المساحات الصوتية بمنصة تويتر والتي ساهمت بدورها بتقريب البعيد وزراعة فرص حقيقة للشباب العاطل وتنويرة بمشاريع وفرص وظيفة تنعش الروح بمهارات مدفونة.

فتتنوع المساحات بتنوع الإختصاصات فبعضها يناقش مشاكل إجتماعية ويحاول إيجاد حلول لها ومن ناحية آخرى كان لمساحات البناء العمراني، التسويق ، التجارة، التصميم وكذلك الأداء الصوتي المعروف بـ (الڤويس أوفر) حضورها القوي.
 كما أن هناك مساحات تناقش تعلم اللغات المختلفة كاللغة الإنجليزية واللغة الصينية وبرز من بينها المساحات الأدبية التي تصقل مهارات اللغة العربية الفصحى نحوياً ولغوياً.

وبين اختلاف المجالات كان للحدث وقفات مع رواد المساحات بمختلف مجالاتهم لسؤالهم عن ماذا أضافت لهم المساحات وماذا أخذت منهم؟!

فقال محمد البدر:  كأحد المؤثرين بالمساحات بأن ‏مساحات تويتر أضافت له الكثير ومكنته من القدرة على تكوين علاقات مع أشخاص مميزين بالمجالات التي يهتم فيها؛ وعلى صعيد آخر شعر بأنها كما أعطته الكم الوافر من العلاقات إلا أنها سرقت منه الوقت وشبهها بالإدمان الجميل .

وأضاف أيمن باشا: ‏بأن مساحات تويتر أضافت له علاقات مع كثير من المهتمين في نفس المجال و كونت له مجتمع مميز بكوكبة من العلاقات التي يفتخر بها، 

وعقب بأن المساحات ساعدته في زيادة عدد المتابعين و التسويق لمنصاته التجارية و الخدمات التي يقدمها و تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة عن مجاله.

وقال المهندس عبدالله اللعبون: " فوائد مساحات التويتر عظيمة ‏لأبعد الحدود والمقاييس اكسبتني العديد من المهارات والعلاقات القيّمة والمُثمرة وبفضل من الله ثم تلك المساحات أكتشفت شغفي وهو التعليق الصوتي ووصل بي الحال إلى القيام بعمل مؤسسة صوتك علامة والتي تعمل على تسويق المعلّقين الصوتيين لرفع كفاءة ومُخرجات ‏الأعمال الإعلانيّة التجارية والتي بدأت من مساحات تويتر."

وقالت نعيمة برناوي: ‏"مساحات تويتر هي نقطة البداية أو محطة الإنطلاق، هي استثمار حقيقي للقدرات والمهارات والعلم والمعرفة من جهة وكسب خبرة وتصحيح مسار من جهة آخرى إذا تم أخذ المعلومة من متخصصين في المجال.

‏أعطتني ثقة كبيرة بالناس حولي غيرت نظرتي بشكل كبير عرفتنا على حب وشغف الناس للمساعدة."

وعقب أبو أصيل بأن المساحات أضافت له ‏علاقات و صداقات مهمة في تخصصات عدة، وتعلم معلومات كثيره عن مجالات تجارية متعددة مكملة لبعض مجالات تجارته و أعماله، كما ساهمت في توسع دائرة معلوماته من خلال الإطلاع على مستجدات كثير بخصوص بعض المنصات الحكومية و قوانينها و إجراءتها، وكذلك سهلت التعمق في مجالات التجارة الإلكترونية و العمل أون لاين.

‏وأهم إضافة كانت بالنسبة له هي تقديم مساعدات و مشورات لبعض الشابات و الشباب في البدء أو تحسين أعمالهم بما يعود بالنفع عليهم .

ومن ناحية آخرى يرى أبو أصيل أن ‏أقسى ما أخذته منه المساحات أمرين :اقتطاع وقت كبير مما كان مخصص للقراءة و الرياضة ، وبعض الضغوط بسبب بعض الجدالات و أحيانا العجز عن إيجاد حلول إيجابيه لبعض الحالات المتعثرة مما أثر على هدوءه و سعة باله أحياناً .

وقالت أروى الغامدي: ‏‏"الطريقة التي تقوم عليها المساحات إنها تسمح لك تثبت نفسك وتتكلم وتقول وش عندك من خبرات وتجارب سهلت لنا الكثير .
‏بالنسبة لي مساحات تويتر أضافت لي الكثير منها فرص وظيفية وتعاونات مع أكبر الشركات غير العلاقات.

وفي الحقيقة أخذت مني الكثير من الوقت في حال ما إستخدمتها بطريقة متزنة مثلًا مساحة أسبوعية واحدة كافية جداً بالنسبة لي
‏فالمساحات بشكل يومي تأخذ الكثير من الوقت والجهد، فصرت أركز على مساحة واحدة أسبوعية أقدم فيها قيمة عالية."

وقال سيو كيف: "بأن المساحات أضافت ‏علاقات وعملاء ومصداقية، ‏سابقاً كان صعب تلاقي ناس مختصين تدردش معهم في تخصصك، كما أنها سهلت ‏الإحتكاك المباشر مع خبرات متعددة مفيدة ."

وعقب سيو كيف "أن المساحات أثرت سلباً على الأشخاص الذين لم يفتحوا مساحات."

وأردف "لما تنضج المساحات قريبا سيكون التنافس شرس والبقاء للأقوى. "

الجدير بالذكر بأن المساحات ساهمت في إنشاء مؤسسات تجارية حيه بأرض الواقع كانت شرارتها الأولى فكرة بمساحة.
كما أنها غيرت منظور الإستشارات المدفوعة فأصبح هناك مستشارين بكافة المجالات يتسابقون في إبراز المعلومة والفائدة التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع.

انتقل إلى أعلى