|

برباعية في ويلز.. الدنمارك تعلن التحدي

الكاتب : الحدث 2021-06-28 12:11:03

بعد أداء قوي، باتت الدنمارك أول المنتخبات المتأهلة إلى الدور ربع النهائي برباعية نظيفة ضد ويلز على ملعب «يوهان كرويف ارينا» في أمستردام أمس، في اليوم الذي يصادف الذكرى التاسعة والعشرين لتحقيقها الإنجاز التاريخي وتتويجها باللقب القاري عام 1992.

وافتتح كاسبر دولبرغ النتيجة بثنائية (27 و48)، فيما أضاف يواكيم مايلي (88) ومارتن برايثوايت (90+4) الهدفين الآخرين، لتحقق الدنمارك انتصارها الأول في الأدوار الإقصائية في كأس أوروبا منذ 1992 بالذات وفي بطولة كبرى منذ كأس العالم 1998.

وحرمت الدنمارك المنتخب الويلزي من تكرار إنجاز 2016 حين وصل الى نصف النهائي في أول مشاركة له في النهائيات القارية.

وتواجه الدنمارك التي لعبت للمرة الأولى في هذه النسخة خارج عاصمتها كوبنهاغن، في ربع النهائي هولندا او تشيكيا اللتين تلتقيان اليوم في بودابست.

وقد تأهلت ويلز الى الدور الـ16 بعدما حلت ثانية المجموعة الأولى خلف ايطاليا بفوز وتعادل بفارق الأهداف عن سويسرا الثالثة، فيما عادت الدنمارك من بعيد وباتت أول منتخب في تاريخ النهائيات القارية يتأهل الى الأدوار الاقصائية بعد سقوطه في أول مباراتين، بفضل فوزها الكبير على روسيا 4-1 في المباراة الثالثة لتتأهل بفارق الاهداف عن فنلندا وروسيا اللتين ودعتا البطولة.

وعانت الدنمارك من بداية حزينة ومروعة بعد السقوط المفاجئ لنجمها كريستيان اريسكن على الأرض ضد فنلندا (1-0) إثر تعرضه لأزمة قلبية وغيابه عن البطولة، ما شكل حافزا للاعبين من أجل القتال لأجله.

وهذا الفوز هو السابع للدنمارك على حساب ويلز في المواجهة الحادية عشرة بينهما مقابل اربعة انتصارات، علما ان آخر انتصار لمنتخب «التنين» يعود الى التصفيات المؤهلة الى كأس أوروبا 2000، لتحقق بعدها الدنمارك اربعة انتصارات متتالية، آخرها قبل مباراة امس في مباراتي دوري الأمم الاوروبية في خريف 2018 (2-صفر ذهابا على أرضها بثنائية لإريكسن بالذات و2-1 إيابا).

وخاض المنتخب الويلزي اللقاء من دون جمهوره بسبب قرار السلطات الهولندية بمنع دخول القادمين من بريطانيا الى البلاد ضمن إجراءات الوقاية من النسخ المتحورة لفيروس كورونا.

واضطر مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند لإجراء تغييرين على التشكيلة الأساسية حيث دفع بدولبرغ بدلا من يوسف بولسن بداعي اصابة طفيفة للأخير، فيما حل ينس ستريغر لارسن بدلا من دانيال فاس المريض في مركز الظهير الأيمن المتقدم.

أما روبرت بايدج، فعاد الى التشكيلة التي اعتمدها في أول مباراتين ضد سويسرا وتركيا، حيث عاد كريس ميفام وبن ديفيس الى خط الدفاع، وكايفر مور في خط الهجوم، وأبقى كريس غانتر ونيكو وليامس على دكة البدلاء، الا أن الأخير دخل مع نهاية الشوط الأول (40) بعد إصابة كونور روبرتس، فيما غاب المدافع ايثـــان أمبادو الموقوف بعد طرده في المباراة الأخيرة ضد إيطاليا.