|

كم عدد محترفي أبطال آسيا ؟!

الكاتب : الحدث 2022-02-25 08:06:10

صادق المكتب التنفيذي في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم على توصية لجنة المسابقات برفع عدد المحترفين الأجانب المسموح بمشاركتهم في مباريات دوري أبطال آسيا من أربعة لاعبين (3+1) إلى ستة محترفين أجانب (5+1) اعتبارا من نسخة 2023، حيث سيكون بمقدور الأندية المشاركة في البطولة المشاركة بستة محترفين بشرط أن يكون واحد منهم على الأقل لاعب من قارة آسيا.
كما صادق المكتب التنفيذي على مجموعة من التوصيات وصفها بالقرارات الجديدة المحسنة أبرزها انتقال دوري أبطال آسيا وكأس الاتحاد الآسيوي من النظام الحالي عبر إقامتهما من فصل الربيع إلى الخريف، وذلك إلى نظام من فصل الخريف إلى الربيع، حيث تقام البطولتين على امتداد عامين اعتباراً من نسخة 2023/2024.
وقال الآسيوي "جاء اتخاذ هذا القرار بعدما عملية تقييم شاملة ومشاورات مكثفة مع الاتحادات الوطنية الأعضاء، حيث سيمكن نخبة الأندية في قارة آسيا الاستفادة من نوافذ الانتقال العالمية، وتحسين فرصها بالتعاقد مع لاعبين ومدربين مميزين بحسب مواعيد انتهاء بطولات الدوري العالمية، وكذلك تحسين توزيع مباريات الأندية سنوياً مع المحافظة على توازن مباريات المنتخبات الوطنية".
وفيما يتعلق بالإنذارات والإيقاف، صادق المكتب التنفيذي على مقترح لجنة المسابقات بتعديل قاعدة الإيقاف التلقائي، وبحيث يتم إيقاف اللاعب في المباراة التالية بالبطولة عقب حصوله على ثلاث إنذارات في مباريات مختلفة بذات البطولة، بدلاً من النظام السابق الذي كان ينص على الحصول على إنذارين، وسوف تبدأ إدارة الاتحاد الآسيوي ببحث الموضوع بشكل أكبر قبل تحديد الخطوات التالية من أجل تطبيقه.
في مجال آخر، وفي أعقاب توصية لجنة المسؤولية الاجتماعية تخصيص نسبة خمسة في المائة من الجوائز المالية المخصصة لبطل ووصيف مسابقات الاتحاد، ومن ضمنها دوري أبطال آسيا وكأس آسيا للسيدات، إلى مؤسسة الحلم الآسيوي، وذلك من أجل زيادة تأثير وانتشار مشاريع المسؤولية الاجتماعية في الاتحاد، فقد قرر المكتب التنفيذي إضافة كأس الاتحاد الآسيوي لتكون من ضمن هذه المسابقات.
وبخصوص نظام التأهل إلى بطولات الفئات العمرية بكأس آسيا (تحت 17 عاماً)، (تحت 20 عاماً)، و (تحت 24 عاماً)، فقد تقرر إزالة نظام المناطق في التصفيات، اعتباراً من نسخ عامي 2023، و2024، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار تحليل مستوى الأداء في النسخ السابقة والتطوير الفني وكذلك عوامل التنظيم.
ومن أجل ضمان منح منتخبي قارة آسيا أفضل فرص الاستعداد قبل خوض الملحق العالمي لتصفيات كأس العالم 2022 في قطر، قرر المكتب التنفيذي اعتماد توصية لجنة المسابقات بإقامة مباراة الملحق الآسيوي في الدوحة يوم السابع من (يونيو)، على أن يتم الإعلان لاحقاً عن اسم الملعب