|

" اللجنه الطبيه "  تلزم اللاعبين بالتقييم الطبي PCMA في دوري الأبطال

الكاتب : الحدث 2022-02-20 02:32:05

أكدت اللجنة الطبية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، أنها ستستبعد أي لاعب من الفرق المشاركة في نسخة 2022 من دوري أبطال آسيا لا يقدم ناديه التقييم الطبي PCMA له قبل 30 يوما من أول مباراة للفريق في البطولة، وتشمل: الأشعة الصوتية للقلب، تخطيط القلب، فحوص الدم، وفحوص شاملة للأسنان.
وتنطلق الأدوار الإقصائية في البطولة يوم الثامن من آذار (مارس) المقبل، على أن ينطلق دور المجموعات في السابع من نيسان (أبريل) المقبل.
ويشارك في النسخة الجديدة الهلال حامل اللقب وبطل دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين ووصيفه الشباب، إضافة إلى الفيصلي بطل كأس خادم الحرمين الشريفين بشكل مباشر في دور المجموعات، فيما يخوض التعاون الذي حل بدلا من الاتحاد وفشل في حصوله على الرخصة الآسيوية في الأدوار التمهيدية الإقصائية من البطولة.
وقال لـ"الاقتصادية" مصدر خاص "تم تطوير هذا التقييم الطبي من قبل مركز "فيفا" للتقييم الطبي والبحوث، وأصبح إلزاميا لجميع اللاعبين وحتى الحكام أيضا، وهدف التقييم الطبي PCMA قبل المنافسات إلى الكشف عن عوامل الخطر الصحية المحتملة مع التركيز على الأمراض القلبية التي قد تسبب وفيات مفاجئة".
وأضاف "قد يكون الهلال الفريق الوحيد الذي خضع أغلب لاعبيه للفحص المطلوب قبل مشاركتهم في نهائيات كأس العالم للأندية 2021 في أبوظبي، لأنه الشرط الطبي طبق على الفرق السبعة المشاركة بطلب من اللجنة الطبية في الـ"فيفا"، فقط اللاعبون الذين لم يشاركوا في البطولة العالمية هم من سيخضعون للفحص فيما ترفع الأوراق نفسها للجنة الطبية الآسيوية ما دامت قد أجريت خلال العام نفسه".
وأبان المصدر أن أي لاعب لم تقدم مستنداته المطلوبة سيكون غير مؤهل للتسجيل في المسابقة، وقال "أيضا يجوز للجنة الطبية في الاتحاد وفقا لتقديرها الخاص أن تأمر بإجراء أي تقييم طبي آخر للاعب مشارك تراه ضروريا، وتكلفة الاختبار الإضافي يتحملها الاتحاد الآسيوي"