|

"معرض ابتكاري"....تطوير لمشاريع متناهية الصغر

الكاتب : الحدث 2024-10-20 10:43:25

الأحساء - جواهر محمد


أوضحت مديرة معهد فتاتي للتدريب التابع لجمعية فتاة الأحساء التنموية الخيرية "فاطمة العتيبي" أن المتجر الابتكاري في فعالية "أتلاد" هو ركن عرض لمنتجات حديثة وظفت خبيرات المعهد الحرف اليدوية القديمة بشكل معاصر فيها.

وأضافت "العتيبي" خبيرات المعهد السعوديات وظفن النقوش الإحسائية القديمة يدويًا، كإضافة قماش ومكسر ونقوش وأسورة البشت الحساوي بشكل معاصر على القمصان تعزيزًا للهوية التراثية، وتطريز خداديات البشت للجمع بين الأناقة والتراث.

وأردفت، كذلك توظيف تقنية الطباعة في طباعة النقوش الإحسائية القديمة، ودمج الخشب مع الجبس في النحت يدويًا، لإنتاج شمعدان بطرق عصرية تتواكب مع الحياة الحديثة، لاستخدامه في البيوت المعاصرة.

ويضم المعرض الابتكاري منتجات عدة منها: سفرة الأكل بإنارة مصنوعة من الخوص، القفة كديكور للمزارع الصغيرة في المنزل بشكال مربعة أو دائرية، كراسي مصنوعة من سعف النخيل والخوص، حقائب المصنوعة من الخوص الصناعي، وألعاب خشبية.

ولفتت "العتيبي" النظر إلى استقبال المعهد لطلبات الإنتاج سواء أفراد أو جهات من خلال حساب المعهد على الانستغرام.

وتضمن اليوم السادس من فعالية "أتلاد" ورشة عمل بعنوان "الابتكار في النحاس"، وكذلك ورشة عمل بعنوان "إعادة التدوير التراثي"، وجلسة غنائية للفنانة منيرة آل حميدان.

وعلى صعيد الإثراء المسرحي، لقاء ريادي بعنوان "البرنامج التطويري للمشاريع متناهية الصغر" قدمه المستشار "علي الغدير" من بنك التنمية الاجتماعية، تناول خلاله المحاور التالية:

- مفهوم المشاريع متناهية الصغير.
- التصفيات للمشاريع متناهية الصغر.
- مهارات الإدارة المالية.
- أهمية عمل المشاريع متناهية الصغر.
- مصادر تمويل المشاريع متناهية الصغر.
- رأس المال المستثمر.
- تحليل الأفكار.
- أمثلة لمشاريع متناهية الصغير في المملكة العربية السعودية.
- طريقة التعامل مع سلوكيات كل عميل.
- الهيكل التنظيمي للمشروع.
- أخطاء شائعة مع العميل.