|

المشاركون بإبداع 2025: استطعنا التعريف بأنفسنا كباحثين يافعين يسعون لإضافة بصمة في البحث العلمي

الكاتب : الحدث 2024-10-22 01:28:20

مكة المكرمة - الحدث 


من خلال انطلاقة معرض إبداع 2025 ، والذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة من يوم الاثنين الموافق 1446/4/18هـ ، عبر أعضاء لجان التحكيم والطالبات المشاركات في المعرض التوعوي ، عن مشاعر الفخر والاعتزاز بهذه المبادرات الثرية والابتكارات الفاعلة وذلك من خلال سرد تجاربهن الطموحة ، وطرح مشاريعهن الشغوفة التي شاركن بها ، والتي يرجون الوصول بها إلى العالمية ، وخلال ذلك قالت د. تساهيل البيشي-كلية العلوم- جامعة أم القرى : في ظل التطور الملحوظ محليًا وعالمياً للمملكة في مجال التعليم والموهبة والابتكار والإبداع لا يسعني سوى أن أقدم مدى فخري واعتزازي بوطني الحبيب المملكة العربية السعودية على الرعاية والاهتمام في تنمية المواهب التعليمية ، والتي تمثلت جلية في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي(إبداع 2025)، والذي انطلق من أطهر بقاع الأرض مدينة مكة المكرمة؛ حيث حظيت بشرف تحكيم مشاريع بحثية قائمة في بنيتها الأساسية على رؤية مقام سيدي صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان 2030، والتي كانت من أجلّ أهدافها وصول المملكة للابتكار البحثي في عدة مجالات علمية مثل الكيمياء والفيزياء والرياضيات والعلوم البيئية وغيرها من العلوم الأساسية التي أظهرت أفكارًا علمية لأبنائنا وبناتنا الموهوبين والموهوبات. وخلال مرحلة التحكيم تكشف عن مدى إبداع الطلاب والطالبات في سرد الفكرة العلمية وبنية المنهجية العلمية وذلك بإشراف من قبل كوكبة متميزة من المعلمين والمعلمات المتميزين في صقل فكرة ومشروع الطالب الموهوب. شهد الأولمبياد تنظيمًا  متكاملًا بدءًا من إعداد وتقديم المشاريع العلمية انتهاءً بتقديم ورش تدريبية ودورات علمية استهدفت الطلاب والطالبات المشاركين في برنامج موهبة والمعلمين والمعلمات في قطاع التعليم، وحالفني الحظ بتقديم ورشة (اكتشف عبقرية طلابك) تم تقديمها للمعلمين وهي ورشة كان محورها الأساسي قائم على تعريف ممنهج للطالب الموهوب من حيث القدرات والمهارات المعرفية ، والتي تم من خلالها سرد أبرز النظريات العلمية الممنهجة لتحديد اختيار واكتشاف الطالب الموهوب-المبدع وصولاً للطالب العبقري. وإن من أهم النتائج الإيجابية في الورشة الحوار والنقاش الذي برز فيه دور المعلمين وحرصهم واهتمامهم بالطالب الموهوب ليقدموا أفضل نموذج لسيمفونية الموهبة والإبداع بين المعلم والطالب الموهوب. 
وأخيرًا.. لايسعني إلا التوجه بوافر الشكر والتقدير لإدارة التعليم بمنطقة مكة المكرمة على الاهتمام والحرص والتنظيم في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي ، وتمنياتي لطلابنا وطالباتنا الموهوبين والموهوبات بالتوفيق والنجاح والتقدم الدائم.

وبدورها أبانت الطالبة ريفان اللهيبي بتعليم مكة ، أتوجه بالشكر والتقدير لبلدي الغالي المملكة العربية السعودية على الدعم الكبير الذي تقدمه لنا ، والثقة اللامحدودة التي منحتنا إياها حيث أتاحت لنا الفرصة في المشاركة في معرض إبداع 2025 للتعريف بأنفسنا كباحثين يافعين يسعون لإضافة بصمة في البحث العلمي حيث شاركت بمشروع تحت عنوان "devloping  a high sensitive sensor detecting the Bovine tuberculosis infection in camels"، وأرجو من المولى جل وعلا أن يجعل الفوز حليفي لأرفع اسم وطني عاليًا ، وأمثله في المحافل العالمية والدولية .

ويقول الطالب الموهوب بندر محمد ختيم المالكي ، من مدرسة الرازي المتوسطة بمحافظة أضم ، والباحث في مجال " الطب " ،  أن المرحلة المتوسطة مثلت له نقطة الانطلاقة نحو فضاء الإبداع ، مدفوعًا بالحماس والعزيمة والرغبة في المنافسة ، مؤكداً أن لتشجيع والديه الأثر الكبير في خوض غمار التحدي في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي للعام الثاني على التوالي .

وعن مشروعه يقول " المالكي "  مشروعي هو عبارة عن  ( تطبيق موسوعتي الطبية الدليل الفاحص للنبات ) وجاء للمساهمة في رفع جودة الحياة، وتحقيق رؤية السعودية 2030 ، والاستثمار الأمثل للتقنية فيما يحقق النفع للمجتمع .

ومن جانبها شاركت الطالبة سارة العيسي في معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي لعام 2025م بمشروع "استخدام شريحة مرتبطة بجهاز التاكسج النبضي عن طريق البلوتوث ومحملة بمادة السالبوتامول ومغلفة بمادة التيتانيوم لتخفيف أعراض الربو بشكل فوري" ، وكلي أمل بأن يحرز النجاح ويصل إلى العالمية ، وأتوجه بالشكر الجزيل لمؤسسة موهبة ، هذه الكوكبة المتميزة من الجهات الداعمة لتمكينهم لنا من الوصول في هذه السن الصغيرة إلى إنتاج مشروعات بهذه الجودة العالية.

 وعبرت الطالبة ابتسام تريمي بتعليم مكة عن سعادتها الكبيرة وفخرها الشديد لإتاحة هذه الفرصة في المشاركة في معرض إبداع 2025، والذي يسهم بصورة فاعلة في تنمية مهارات البحث العلمي و الابتكار حيث شاركت ببحثها الذي يحمل عنوان : "تطوير حل مبتكر لمراقبة مستويات الهيستامين لإدارة الحساسية من خلال لصقات ذكية مدعمة بالذكاء الاصطناعي" ، متمنيةً التوفيق والسداد لجميع المشاركين والمشاركات ، وأن يجعل النجاح حليفهم .

كما أوضحت الطالبة ود السيد من تعليم القنفذة : شاركت في معرض إبداع 2025 بمشروع عن "ابتكار تطبيق يعمل على ساعة ذكية يساعد على الحد من انتشار ظاهرة التنمر في المجتمع بشكل عام والمدراس على وجه الخصوص، حيث يصدر التطبيق تذكيرات صوتية ومرئية وتعليمات تعزز ثقته بنفسه ، ومستشعرات ونبضات ووخز لتهدئة الطالب أثناء حدوث عملية تنمر عليه"، وحقيقةً يشرفني أن أساهم من خلال بحثي في تحقيق رؤية المملكة 2030 بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود،  وولي عهده الأمين سيدي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله -، وأتمنى أن يحقق مشروعي حلولاً فورية لمساعدة ضحايا التنمر على التعامل مع المواقف الصعبة ، وتوفير بيئة أكثر أمانًا للطلاب.

هذا وشاركت الطالبة جوانا الجليمي من تعليم القنفذة بمشروع "الروبوت الهيدروليكي المنزلي" ، معبرةً عن سعادتها للوصول إلى هذه المرحلة ، راجيةً من المولى جل وعلا أن يحققوا أهداف الرؤية المستقبلية الطموحة 2030 نحو العلو و الإبداع بمنجزات الوطن المعطاء ، معربةً عن مشاعر الفخر لاختيارها ضمن هذه الكوكبة المتميزة . 

وبدورها أضافت الطالبة امتنان المعشي من تعليم القنفذة، تعد مشاركتي اليوم في معرض موهبة التوعوي هي المشاركة الثانية على التوالي ، و أشكر إدارة تعليم مكة على هذا التنظيم المتميز الذي يبهرنا في كل مرة أكثر و أكثر ، هذا لاسيما إلى حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة ، ولقد شاركت في هذا المعرض الفاعل بمشروع عنوانه "جهاز للمصابين بعمى التعرف على الوجوه يستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي وTrueDepth Camera" ، وأسأل الله عز وجل أن ينال الإعجاب ويحقق الفوز .

ومن جانب آخر أشارت الطالبة جوان صفطة من تعليم مكة : شاركت بمشروعي في معرض أولمبياد إبداع التوعوي 2025 بعنوان ( منبه نوبة الصرع ) ، وإني فخورة بمشاركتي في هذا المعرض ، وعرضت فكرتي وابتكاري التي تم استقبالها بكل تحفيز ودعم ، وبالتالي اكتسبت خبرة وتجربة جديدة ماتعة ، و أطمح بالفوز - إن شاء الله - في آيسف 2025 لأمثل وطني المملكة العربية السعودية خير تمثيل. 

هذا وشكرت الطالبة ميار السعيدي بتعليم مكة مؤسسة موهبة لإتاحة هذه الفرصة الجميلة ، والمشاركة في معرض أولمبياد إبداع 2025 من خلال عرض مشروعها وعنوانه "تطوير إنزيمات لمحاربة البروتينات البريونية باستخدام تقنيات الهندسة البروتينية وتحرير الجينوم" ، قائلةً: أشعر بالفخر والاعتزاز بوطني لتوفير مثل هذه الفرص للطلبة في مختلف مناطق المملكة ، ولقد كانت - حقيقةً - تجربة مثيرة للاهتمام ومفيدة عبر تبادل المعرفة، والتعرف على خبرات بعض الطالبات في مجالات عديدة فريدة من نوعها ، والحصول على خبرات علمية جديدة لضمها ضمن المحصول العلمي ، فكلُّ الشكر لمملكتي الحبيبة.

فيما بينت الطالبة تالة السواط بتعليم مكة : شاركت بمعرض الأولمبياد للإبداع والبحث العلمي من خلال بحثي "استخدام تقنية حديثة لتخفيف آثار مرض النقرس" ، وإني ممتنة جدًا لحضوري ومشاركتي في هذا المعرض الفاعل الثري ، وأشكر موهبة على مثل هذه البرامج التي تمكننا من إظهار إبداعاتنا وتطويرها .

بينما أكدت الطالبة هبة الراجحي فاعلية معارض موهبة في تعزيز المواهب وصقل المهارات قائلةً : شاركت بمعرض الأولمبياد للإبداع لعام 2025 من خلال مشروع تحت عنوان "طفرة ثورية تغير مسار الطب الحديث" ، وإني سعيدة لانضمامي إلى هذا المعرض الرائع ، و منبهرةٌ بما رأيته من ابتكارات ومواهب زميلاتي وزملائي ، وشاكرةً لدعم المملكة العربية السعودية وموهبة لنا كطلاب موهوبين.

وأضافت الطالبة لين المسفري بتعليم مكة بأنها شاركت في معرض إبداع للتوعية 2025 بمشروع "شريحة مضاد الهستامين لمرضى الحساسية" ، وهي سعيدةٌ بهذه المبادرة، وفخورةٌ بمشروعها وابتكارها ، شاكرةً مؤسسة موهبة على منحها  فرصة المشاركة ونيل شرفها ، متمنيةً للجميع التوفيق والسداد  .

كما شاركت الطالبة جوانا برباع بتعليم مكة في معرض إبداع التوعوي لعام 2025 ببحث عنوانه: "الذكاء الاصطناعي متعدد الوسائط للتعرف على العواطف باستخدام الإشارات البصرية والصوتية والعصبية للأفراد المصابين بالتوحد" ، معربةً عن مشاعر السعادة والفخر لمشاركتها في هذا المعرض الثري بالخبرات والمهارات ، راجيةً من الله العلي القدير أن تمثل المملكة لهذا العام في المحافل العالمية والدولية بكل جدارة وتميز .

ومن جهتها قدمت الطالبة ضحى الزهراني بتعليم مكة مشاركتها في الأولمبياد الإبداع العلمي بعنوان ( دراسة متقدمة حول استغلال الكهرباء اللاسلكية والجسيمات النانوية لتحفيز نمو النباتات في الزراعة المستدامة )، شاكرةً موهبة على مثل هذه المبادرات والمسابقات التي ساهمت في تنمية روح التعاون ، وحب خوض غمار التجربة العلمية النافعة ، موضحةً أن تجربتها للمشاركة للمرة الأولى كانت جميلة جدًا ، حيث اكتسبت منها العديد من الخبرات ، وجعلتها تتدرب على كيفية أداء البحوث العلمية حتى إتقانها .

هذا وأبانت الطالبة روزلين صغير بتعليم مكة : شاركت بمعرض موهبة ( إبداع التوعوي لعام 2025 ) بمشروعي الذي يحمل عنوان "دراسة حول استغلال نوع من البكتيريا في تقليل غاز الميثان في الجو "، وأنا فخورة حقًا بمنح "موهبة" الفرصة لي لعرض مشروعي لتمثيل مملكتنا الحبيبة في المحافل العالمية ، وتحقيق رؤى قيادتنا الرشيدة ، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية 2030 .

وقالت الطالبة لمار الزهراني المشاركة في أولمبياد إبداع العلمي: سعيدةٌ بتجربتي لهذا اليوم في معرض موهبة التوعوي 2025 ، حيث جنينا الكثير من الفوائد و ازدادت خبراتنا ، وصقلت شخصياتنا ، وساهم ذلك في تزويدنا بالثقة ، وتقدير ذواتنا ، والإيمان بقدراتنا ،  وأرجو من الله عز وجل أن أحقق الفوز ، وأمثل بلادي الغالي في المحافل الدولية،  وأحرز التميز والإبداع .

ومن جهتها أضافت الطالبة جوري الحربي التي شاركت في مسابقة موهبة للأولمبياد العلمي : سعيدةٌ بتجربتي في معرض موهبة التوعوي 2025 حيث أن الالتقاء بالخبراء في بحثي أفادني كثيرًا لتطويره وتنقيحه ؛ لتحقيق نتائج أفضل، فجزيل الشكر لجميع فرق العمل التي لم تألوا جهدًا في تحفيزنا تعزيز مهاراتنا ، والمضي بنا قدمًا نحو العلياء .

أما الطالبة ليان باحاذق بتعليم مكة قالت : سعيدة وفخورة جدًا بمشاركتي في معرض أولمبياد إبداع 2025، والذي استضافته منطقة مكة ، والذي يهدف إلى تنمية روح الإبداع لدى طلبة المملكة في المجالات العلمية والتقنية، واكتشاف المواهب والملكات العلمية لديهم، وتطوير مواهبهم ، وحثهم على التعلم والتطوير الذاتي عبر التنافس الشريف ، والتمثيل المشرف للمملكة في المحافل الدولية بمشاركات متميزة.

ومن معرض موهبة التوعوي أعربت الطالبة جمانة دهان عن سعادتها بتواجدها في معرض موهبة التوعوي لتستفيد ممن لهم خبرة أكبر ، ورأي أفضل ، شاكرةً جميع القائمين على ذلك حيث قدمت بحثها في قسم الطاقة المتجددة بعنوان "استخدام فوق ردجات الحرارة الداخلية والخارجية للمباني لتوليد التيار الكهربائي" و أضافت قائلةً : نستفيد من هذه الفكرة أننا نطبق رؤية مملكتنا الطموحة 2030 التي تساهم بدورها في بناء جيل مبدع قادر على التعامل بلغة علمية، وكذلك لنغتنم الطاقة الشمسية الحرارية المهدرة ، والتبريد الداخلي المستمر في المباني، ويتم تطبيقه خلال اليوم الشمسي.

كما عبرت الطالبة لمار بياري بتعليم مكة والمشاركة في أولمبياد إبداع الوطني 2025، عن مشاعر الفخر والاعتزاز وذلك من خلال تقديمها مشروع يستهدف توعية الطالبات و الطلاب على استخدام الهواتف الذكية في المدارس ، والرفع من توعية المجتمع ، متمنيةً أن يحقق المشروع أهدافه المرجوة.

ومن جهة أكدت الطالبة غلا الدعدي من بتعليم مكة: تشرفت بالمشاركة في المعرض ،وتقديم بحثي مع زميلاتي الموهوبات ، وبرعاية من قبل مؤسسة موهبة ووزارة التعليم ، و أطمح برفع اسم بلادنا المملكة العربية السعودية عاليًا في المحافل الدولية إن شاء الله .

هذا وأضافت الطالبة حنان العويبدي بتعليم مكة و المشاركة في الأولمبياد الوطني بالإبداع العلمي : شاركت بمشروع عن "ابتكار النظام الأحدث و النظام الثلاثي لتطوير الأجهزة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية" ، وحقيقةً تنتابني مشاعر الفرحة والسرور بخوض هذه التجربة المثرية والمفيدة للجميع ، و أرجو من الله أن يوفقنا جميعًا ، و أن تحقق هذه الابتكارات الفوز ، ونرفع اسم مملكتنا ليصل عنان السماء عزًا ورفعةً . 

وأخيرًا .. قدمت الطالبة يارا فراش بتعليم مكة من قسم الطاقة المتجددة مشروعها بعنوان "إعادة استخدام البطاريات باستخدام جسيمات نانوية مغناطيسية الفائقة" والذي شاركت به في معرض موهبة التوعوي "الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي 2025 ، والذي يسعى لصياغة عقل الباحثين العلميين ، و تنمية روح الإبداع للمشاركين، سائلةً الله عز وجل أن يكلل جهود الجميع بالتوفيق والسداد.