|

دراما رمضان الواقعية هروب العاملات المنزليات

الكاتب : الحدث 2021-05-11 08:01:33

الجبيل الصناعية - سمية آلخير 
 

هروب الخادمات قبل وخلال  شهر رمضان دراما واقعية تتكرر كل سنة حيث لا يحلو لهنّ الهروب في غالب الحالات إلا في هذا الشهر حيث  وقت الاحتياج الكبير لهن، ولأنهنّ  يجدن المزيد من المال لدى أسرة أخرى تدفع  أكثر من الأولى  التي تتركها تعض أصابع الندم على ضياع حقوقها في قضاء شهر صيام  مُريح تتفرغ فيه للعبادة، مثلما تندم على تساهلها في معاملتهن ّ أحيانا أخرى. حاولنا في هذا التحقيق  متابعة بعض حلقات هذه الدراما وآثارها الاجتماعية  داخل مدينة الجبيل الصناعية. 

 الموظفة  سحر عدنان حكت "للحدث"  قصتها مع هروب العاملة المنزلية قائلة عاملتي من الجنسية اليوغندية 
وبعض أفراد أسرتي لديهم عاملات من نفس الجنسية هربن قبلها فتوجهت إلى عاملتي  بالحديث وقتها  اذا كان لديك نية للهروب اخبريني  منذ الآن فأجابت بالنفي بل وأكدت خوفها عليهن من مصير  هذا الهروب! 
ولكن بعد هروبهنّ بأكثر من  ثلاثة شهور جاءتني بهاتفها لتقول لي أن به عطل في برنامج "الواتساب" وكل تطبيقات الهاتف الأخرى،  نظرت  إليه ولم  أفهم أين العُطل،  وذهبت الي عملي  بوجود أولادي في البيت بغرفتهم وعند عودتي وجدتها قد هربت رغم معاملتي الحسنة لها حيث لا احاسبها على النوم المبكر في وجود الضيوف كما أني اخصص لها يوم في الشهر للخروج  معي، إضافة إلى  أنها  تخرج معنا كأسرة  للترفيه! وأنا هنا أقدم  مجموعة من الأسئلة للجهات المختصة ، كيف تستطيع الهروب من مدينة الي أخرى دون أوراق تثبت هويتها؟ وتعمل مع هذه الأسر وهم لا يعرفونها قاتلة أم سارقة ام خاطفة!  ، ولماذا لا تترتب عليهم عقوبات او غرامات في حال تشغيلهم لعاملة هاربة ودون هوية؟ 
واين الجهات الرقابية   أثناء تنقلها بين المناطق البعيدة  في مثل هذه الحالات؟
فيما اضافت الموظفة نوال القحطاني للحدث ، هربت عاملتي  بحجة رمي النفايات خارج البيت وانتظرت عودتها ولكن لم تعد حتى الآن ، وما زلت أتساءل لماذا هربت؟ 
الهروب المتكرر تقول نورا عن عاملتها  هي معي منذ سنه والحمدلله امورها جيدة من جميع النواحي 
انا أسكن  الجبيل وأخبرتها أننا نريد الذهاب للرياض  لكنها رفضت الذهاب و تركتها 
وبعد أن حضرت لأهلي وكان لدينا  مناسبه وأنجزت  شغلها المعتاد معي بصورة عادية ثم   عادت  معي ، وبعد أن  رجعنا من الاستراحة صباحا الساعه2
فجاءه اختفت وذهبنا بدونها  واكتشفنا انها أخذت حقيبتها  وهربت  وتواصلنا مع والدها وفهمنا منه أن زوجها يضغط  عليها من أجل المزيد من المال،  
وبلغنا الشرطة التي بحثت عنها ووجدوها ثم تواصلوا معنا  أخذناها ولكن تكرر هروبها وصرنا في حالة بلاغ للشرطة ويجدونها في الشارع ثم يتصلون لأخذها وهكذا.
ورغم سلوكها المؤدب فإننا في حيرة من هذا الهروب المتكرر ، ولم نجد له سببا غير أن شخصا ما أغراها بالهروب  إضافة  لبحثها عن المزيد من المال.   
ونسأل من يساعدها على الهروب؟ وكيف لا يتم القبض عليهن في  حالات كثيرة ولا معرفة  من ساعدها على الهرب  ؟ اسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات نقدمها للمسؤولين. 
أسباب مادية


المستشار الاجتماعي أحمد النّجار قال " للحدث " مؤكدا  بالطبع اذا نظرنا الي أسباب  هذا الهروب أولا هي  مادية لأن العاملة تهرب لأنه يتم إغرائها براتب يتراوح  بين 4 الى 5 آلاف في بعض المناطق  وهو رقم فلكي في شهر واحد لتذهب بعده الي أسرة أخرى قد تدفع لها اكثر.
والسؤال هو  لماذا توجد مثل  هذه العروض؟ والأسباب من ناحية  إجتماعية تتركز حول عاداتنا في جعل رمضان شهر  غير عادي  في الأكل حيث من المفترض أن رمضان به وجبتان فقط  ولكنّا نكثر من الأصناف وننوع في الوجبات وأشكال الطعام  مما يولد الضغط على الأسر فتحتاج الي العاملة المنزلية، وثانيا عدم تعاون الأسر فيما بينها لتأدية واجبات الأعمال المنزلية الكثيرة اثناء رمضان  مما يولد الحاجة الشديدة  للعاملة  فيرتفع الطلب في سوق العمالة المنزلية، لذا نحتاج لتغيير فهمنا للتعاون لأسري وإعادة تنظيم الأسرة 
مثلما نحتاج لتغيير فهمنا عن شهر رمضان شهر العبادة حتى لا نرى العروض التي تستدعي هروب الخادمات. 
 
 مدير مكتب الريان للاستقدام الاستاذ مسعود الوايلي 
 اوضح بقوله ، أن جائحة الكرونا أثرت على أ عداد  العمالة المنزلية المستقدمة  نسبة للتشديد على الإجراءات الاحترازية من كل الدول، لذلك تكثر ظاهرة الهروب قبل رمضان بسبب زيادة الطلب وقلة العرض .
وأنا هنا  أرى أن المسؤول الأول  عن هذه الجريمة  هو الوسيط الذي يساهم في هروب العاملة المنزلية إلى مدينة أخرى للعمل  مع أسرة ثانية   مقابل مبلغ كبير من المال ليأخذ نصيبه الكبير من العمولة ، واتمنى ان نرى عقوبات رادعة لمخالفي أنظمة تشغيل العمالة المنزلية  ترقى الي  السجن 10 سنوات وغرامة 2 مليون ريال حتى لا نرى انتشار مثل هذه  الجريمة  التي تضرر منها كثيرين وتكسّبَ منها هؤلاء. 
وأنصح المواطن بألا يتعامل مع العمالة الهاربة  لأنها توقعه تحت طائلة  مخالفة الأنظمة وترتب عليه عقوباتها.   
وأنصحه بالتعامل مع المكاتب المرخصة نظاماً على موقع( مساند) ، والا يستجيب لإحتيال المكاتب الوهمية على وسائل التواصل وان يطالبها بأوراق التسجيل قبل التعاقد معها.
 المديرية العامة للجوازات  
وعبر موقعها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي (تويتر) أعلنت  أتاحتها  ‏خدمة تسجيل بلاغ التغيب عن العمل للعمالة المنزلية إلكترونياً عبر منصة ‎أبشر.
وأوضحت أن  من شروط تسجيل بلاغ التغيب أن تكون الإقامة سارية المفعول وأن يكون البلاغ مرة واحدة فقط لكل مكفول.
وأشارت إلى أنه يمكن إلغاء بلاغ التغيب خلال 15 يوماً فقط عبر خدمة( تواصل) على منصة أبشر بشرط ألا يكون هناك تأشيرة خروج نهائي مصدرة للعامل، وإذا تجاوز 15 يوماً، لا يتم إلغاؤه نهائياً، ويحول المقيم إلى قائمة المراقبة ويُرَحل ويُمنع من دخول المملكة.