مدير عام تطوير  الاستثمار بالهيئة الملكية بالجبيل في حوار خاص لـ " الحدث":

حوار - عبدالله آل غصنه 

 

كشف لـ "الحدث " المهندس محمد بن صالح الزهراني مدير عام تطوير  الاستثمار بالهيئة الملكية بالجبيل عن قرب طرح مطار الجبيل كفرصة استثمارية لمشغلي المطارات مؤكدًا أن الهيئة بصدد توقيع الاتفاقية الخاصة بمطار الجبيل مع الجهات المعنية وهيئة الطيران المدني.

الحدث حاورت المهندس محمد الزهراني وخرجت بالحوار التالي:


- عندما نتحدث عن الجبيل الصناعية يتبادر إلى الذهن  الاستثمارات بالمدينة فكم يبلغ حجم الاستثمارات بالمدينة حتى الأن وتوقعاتكم المستقبلية؟

تبلغ اجمالي استثمارات الهيئة الملكية والقطاع الخاص : 657.84 مليار ريال الهيئة الملكية 74.96 مليار ريال والقطاع الخاص: 579.88 مليار ريال وتبلغ نسبة توطين الاستثمار 1:8مليار ريال .


- أعلنت الهيئة الملكية بالجبيل عن البدء في انشاء اول مصنع للسيارات بالجبيل الصناعيةوهو الاول من نوعه بالمملكة الى مدى وصل العمل فيه وماهي اهدافه؟

قامت الهيئة الملكية بتخصيص موقع صناعي لشركة سنام للمركبات للصناعة وشريكهم شركة سانق ينق وذلك لإنشاء مصنع لإنتاج وتجميع ما يقارب 30 ألف سيارة سنوياً والذي يعتبر باكورة صناعة السيارات في المملكة العربية السعودية ويساعد في تعزيز المحتوى المحلي فيما يخص صناعة السيارات وتوابعها، وقد قامت الشركة بالدخول إلى الموقع للبدء بعمليات تجهيز الأرض والبدء بعمليات الانشاء وقد بدأت عمليات الانشاء فعليا وسيكون إنتاج اول سيارة بنهاية العام ٢٠٢٣م.


- الهيئة الملكية بالجبيل جذبت استثمارات بنحو ٣١ مليار ريال في العام ٢٠٢١ بالرغم منتاثير جائحة كورونا التي ضربت اقتصاد العالم بالركود ..كيف تعاملتم مع الجائحة التي مكنتكم من تحقيق هذا الرقم المبهر ؟

استمر العمل عن بعد خلال فترة جائحة كورونا وتذليل كافة الصعوبات من خلال التواصل المستمر مع المستثمرين دون أي تأثير مما نتج عنه الاستمرار في جذب واستقطاب وتمكين الاستثمار في المدينة، كما تم توفير حزمة من الحوافز والتي تم الإعلان عنها في حينه بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة الملكية للجبيل وينبع والتي ساهمت في تخفيف الأعباء على المستثمرين الصناعيين وزيادة حجم الاستثمارات الصناعية.

  •  

  • - تعتبر مبادرة الصناعات التحويلية إحدى أبرز المبادرات الطموحة والتي عملت الهيئة الملكية على إطلاقها في مدينة الجبيل الصناعية عبر تأسيس وإنشاء منطقة البلاسيكم والتي خُصصت لإنتاج الصناعات الكيميائية والبلاستيكية والصناعات المركبة.. الى   أي مدى وصلتم لمثل هذا الصناعه الي تهدف التكامل والتنوع في الاقتصاد؟

بعد اعتماد استراتيجية الهيئة الملكية في التوجه للصناعات التحويلية قامت الهيئة الملكية بإنشاء منطقة خاصة لهذا النوع من الصناعات وتم تسميتها منطقة البلاسكيم حيث سوف تتميز هذه المنطقة بوجود خدمات إضافية مشتركة مثل خدمات السياج الأمني المشترك وشبكة بخار الماء ومياه التبريد وشبكة مياه إطفاء الحرائق المركزية وغيرها والتي تقليل من التكاليف المالية على المستثمرين الصناعيين وتساعدهم في التركيز على عمليات التصنيع وذلك بالإضافة إلى الخدمات الأساسية المتوفرة في منطقة البلاسكيم وهي خدمات شبكة الكهرباء وشبكة توزيع ومعالجة المياه بجميع أنواعها وشبكات الطرق بمواصفات عالمية وممرات خطوط الأنابيب وشبكة الغاز الطبيعي وغيرها.


- برنامج "شريك" الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ،يستهدف ضخ 5 تريليونات ريال حتى 2030، ويشمل 24 شركة منها 11 شركة موجودة في مدن الهيئة الملكية ماهي المشروعات التي تخص الجبيل الصناعية لهذا البرنامج ؟

برنامج شريك هو أحد مبادرات سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان وذلك لتحفيز دور القطاع الخاص وزيادة مساهمته في الاستثمارات المحلية لتصل إلى أكثر من 5 تريليون ريال بحلول عام 2030 وذلك عبر إطلاق حزمة من الحوافز الحكومية المختلفة، وتعتبر الهيئة الملكية أحد أبرز الشركاء الرئيسين المساهمين في تقديم الدعم اللازم للمستفيدين في هذا البرنامج الواعد حيث تعمل الهيئة على توفير البنى التحتية والخدمات اللوجستية والصناعية التي تساهم في دعم هذه الشركات وتمكنها من تحقيق أهدافها الاستثمارية والتنموية.  وفي الوقت الحالي تتواجد في مدينة الجبيل الصناعية سبع شركات صناعية من ضمن مجموعة شركات برنامج شريك التي تم الإعلان عنها في هذه المرحلة وهي:
1-سابك
2-سبكيم
3-التصنيع
4-المجموعة السعودية
5-المتقدمة
6-سابك للمغذيات الزراعية
7-كيان


  • - يتساءل السكان بالجبيل عن تطورات العمل الخاصة بتشغيل مطار الجبيل مشيرين الى حاجتهم الماسة الى تشغيل المطار للاستفادة من خدماته بأسرع وقت.. الى مدى وصل لعمل في تجهيزات المطار؟

الهيئة بصدد توقيع الاتفاقية الخاصة بمطار الجبيل مع الجهات المعنية وهيئة الطيران المدني
ووزارة الدفاع والتي على ضوؤها سيتم طرح مطار الجبيل كفرصة استثمارية لمشغلي المطارات 
 كما ان الهيئة تعمل مع عدد من شركات القطاع الخاص المحلية والدولية لتقديم عروضها لتشغيل المطار. 

- اعلنت الهيئة الملكية موخرا عن طرح عدد من الفرص الاستثمارية بالمدينة ومنها مشروع(المطرفية ووك) وحيث ان سكان الحي منذ سنوات يطالبون بمركز تجاري يلبي احتياجاتهم وقد تحقق .. ماهي مواصفات هذا المركز التجاري؟

المطرفية ووك: تعتبر الفرصة الاستثمارية المطروحة مؤخرا (المطرفية ووك) من المشاريع النوعية والتنموية  وهو أحد أهم المواقع التجارية بمدينة الجبيل الصناعية حيث يعتبر المركز التجاري الرئيس لحي المطرفية
وبموقع متميز بين محلتي الخزامى والربيع والذي يحتوي على سوق تجاري ومحطة وقود على مساحة 53,227م 2. حيث سوف يلبي هذا الموقع جميع احتياجات وسكان حي المطرفية.

- هناك مشروع واتفاقيه ابرمت مع شركة العثيم لاقامة مشروع تجاري.. ماهية تفاصيل الاتفاقية ومتى التنفيذ والانتهاء منه؟

مشروع العثيم: يعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع الخاصة بالمجمعات التجارية في المنطقة والذي يأتي على مساحة 193,779 م 2. ويمتاز موقع المجمع التجاري بأهمية عالية والذي يسهل الوصول له من كل أنحاء مدينة الجبيل الصناعية والمدن القريبة، كما سيكون المجمع نقله نوعية في عالم التسوق والترفيه وسيوفر تجربة
رائعة للمتسوقين كون أن المجمع سيوفر مجموعة كبيرة من الأسماء التجارية المتخصصة في كافة المجالات كما أنة من المتوقع البدء في أعمال الإنشاء مباشرة بعد تقديم واعتماد المخططات النهائية للمشروع، أما بخصوص تشغيل المجمع فسيتم بعد الانتهاء من كافة أعمال التطوير الخاصة بة..

- أبرمت الهيئة الملكية بالجبيل اتفاقيه انشاء وتشغيل محطة الفحص الدوري للسيارات وكان التاريخ المعلن للتشغيل الربع الاول من العام ٢٠٢١ م وحتى الان لم يتم التشغيل.. تعليقكم؟

محطة الفحص الدوري: حسب إفادة إدارة الفحص الدوري سوف يتم التشغيل المبدئي خلال اسبوعين 

- هناك اتفاقيه وقعت مع مستشفى سليمان الحبيب لأنشاء وتشغيل مجمع سليمان الحبيب في الجبيل منذ أكثر من خمس سنوات وحسب المعلومات انه تم الغاء الاتفاقية.. هل هناك توضيح للأسباب 

مستشفى الحبيب: تم إلغاء الاتفاقية وذلك بناء على طلب المستثمر وجاري العمل على تخصيص مشاريع صحية سوف يتم الاعلان عنها في حينه كما ان التوجه الان من قبل المستشفيات الخاصة هو انشاء مراكز طبية والتي يمكن من خلالها تقديم كافة الخدمات الطبية ومازال النقاش مع مستشفى الحبيب قائم لاقامة مركز طبي متخصص.

انتقل إلى أعلى