عمليات تجميل الأنف  ما بين الضرورة والتجميل..

الدمام  ـ حوار – سميرة القطان 


فادي بو ملهب اخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة لصحيفة " الحدث ":

-هدف تجميل الأنف لتصحيح عيب خلقي أو تحسين التنفس.

-الأنف له موقع استراتيجي في وسط الوجه بالإضافة إلى تأثيره الكبير على جمال وأناقة الوجه

-ليس لون البشرة من يحدد شكل الأنف وإنما العرق فهناك الأنف الأوربي والأنف الأسيوي والأنف الشرقي. 

-عادة الأنف الجميل هو الأنف المتساوي من الجهتين ومرسوم بشكل مستقيم وبطريقة متساوية من جهة الفتحات

-الاستعانة لعملية تجميل الأنف بوسائل حديثة ورقمية متطورة كالليزر والإلتراسوانت.
 

يُعد رأب الأنف عملية جراحية لتغيير شكل الأنف ،  قد يكون الدافع وراء إجراء رأب الأنف هو تغيير شكل الأنف، أو تحسين التنفس، أو كليهما معاً.

تُشكِّل العظام الجزء العلوي من هيكل الأنف، أما الغضروف فيشكِّل الجزء السفلي منه ،  يُمكن أن يغيّر رأب الأنف العظام، أو الغضروف، أو الجلد، أو جميعها ، تحدَّث مع جراحك حول ما إذا كان رأب الأنف مناسبًا لك، وما الذي يمكن أن يحققه. 

عند التخطيط لإجراء رأب الأنف، سيفكر جراحك في ملامح وجهك الأخرى، والجلد الموجود على أنفك، وما الذي ترغب في تغييره إذا كنت مرشحًا لإجراء عملية جراحية، فسيطور جراحك خطة مخصصة لك.

في بعض الأحيان يُغطي التأمين جزءًا من تكلفة رأب الأنف أو التكلفة كلها.

يمكن أن تؤدي عملية تجميل الأنف إلى تغيير حجم الأنف وشكلها ونسبها ، قد يتم إجراؤها لإصلاح التشوهات الناتجة عن إصابة أو لتصحيح عيب خلقي أو تحسين بعض صعوبات التنفس.

هناك إجراءات يجب إتباعها قبل تحديد موعد عملية تجميل الأنف يجب عليك مقابلة الجراح الخاص بك لمناقشة العوامل الهامة التي تحدد ما إذا كانت الجراحة ستنجح بالنسبة لك.. 
الهدف من المقابلة هو معرفة بعض الأمور عنك.

مثل تاريخك الطبي السؤال الأكثر أهمية الذي سيطرحه طبيبك عليك هو عن دافعك للجراحة وأهدافك ، سيسأل طبيبك أيضًا عن تاريخك الطبي في ذلك تاريخ إنسداد الأنف والجراحات وأي أدوية تتناولها، إذا كنت مصابًا باضطراب نزفي مثل الناعور فقد لا تكون مؤهلًا لعملية تجميل الأنف.

كما سيجري طبيبك فحصًا بدنيًا شاملًا بما في ذلك أي اختبارات معملية مثل فحوصات الدم، سيفحص هو أو هي أيضًا سمات وجهك وداخل وخارج أنفك. 

يساعد الفحص البدني طبيبك على تحديد التغيرات التي تحتاج لإجرائها وكيف ستؤثر السمات البدنية مثل سمك جلدك أو قوة الغضروف في نهاية أنفك على نتائجك، الفحص البدني قاطع كذلك في تحديد تأثير عملية تجميل الأنف على تنفسك.. 

وسيقوم شخص من عيادة طبيبك بأخذ صور لأنفك من زوايا متعددة، قد يستخدم الجراح الخاص بك برنامج حاسوب لتعديل الصور لعرض النتائج المتوقعة عليك، سيستخدم طبيبك هذه الصور لتقييم الوضع قبل وبعد وتصبح مرجعًا أثناء الجراحة وللمراجعات على المدى البعيد، الأهم أن تسمح لك الصور بمناقشة محددة عن أهداف الجراحة.. 
كما سيتم مناقشة توقعاتك، يجب أن تتحدث أنت وطبيبك عن دوافعك وتوقعاتك، هو أو هي سيوضح ما الذي يمكن لعملية تجميل الأنف فعله وما لا يمكنها فعله لك وماذا يمكن للنتائج أن تكون عليه. . 

من الطبيعي الشعور بالقليل من نقص الثقة بالنفس أثناء مناقشة مظهرك لكن من المهم جدًا أن تكون منفتحًا مع جراحك عن رغباتك وأهدافك من الجراحة. 

إذا كانت لديك ذقن صغيرة فقد يتحدث طبيبك معك عن إجراء جراحة لتكبير ذقنك هذا لأن الذقن الصغيرة ستخلق وهمًا بأن أنفك كبيرة، من غير المطلوب إجراء جراحة للذقن في هذه الظروف لكنها قد تُحسن من توازن مظهر وجهك. 

ولمزيدا من المعلومات وتفاصيل أكثر قامت "صحيفة الحدث "بزيارة الدكتور/ فادي بو ملهب استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وأخصائي بعلم الأعصاب  في عيادته لمعرفة المزيد عن هذه العمليات وجري الحوار التالي: 

 ما طريقة إختيار شكل الأنف قبل عملية التجميل؟

حسب معالم الوجه سواء كان عريض أو طويل أو دائري يتم أخذ مقاسات معينة للأنف  حتى يكون رسم الأنف متناسق مع شكل الوجه.. 

 هل لون البشرة مرتبط بشكل الأنف؟

ليس لون البشرة من يحدد شكل الأنف وإنما العرق فهناك الأنف الأوربي والأنف الأسيوي والأنف الشرقي. 

 لماذا يخضع البعض للعديد من عمليات التجميل؟ 

هناك فئة تخضع لتكرار العملية بسبب النتيجة غير المرضية " فاشلة " (انحراف – عدم تساوي فتحات الأنف  – هبوط الأرنبة) ولكن هناك نوع من المرضى يكون لديهم تصور خيالي لشكل أنفهم هؤلاء يكررون عملية التجميل للحصول على النتيجة  الخيالية وعلى الطبيب " جراح التجميل " أن يعي هذه الحالة لأنه من الممكن أن العميل يكون غير راضي بالرغم من نجاح العملية.. 

 ما هو الاتفاق بين الطبيب والمريض لإجراء العملية؟ 

عملية التجميل لا يجب أن تكون نتيجة خيار متسرع بل يجب أن تأتي بعد حوار مع المريض يجريه الطبيب مع المريض فعلى الطبيب أن يبدي رأيه بما يناسب وجه المريض وعلى المريض أن يصرح للطبيب ما يزعجه بشكل أنفه وما هو الشكل الذي يطمح للحصول عليه ونتيجة هذا الحوار المتبادل بين الطبيب والمريض يتم الوصول إلى اتفاق على نوعية الأنف والشكل الجديد للأنف.

 إلى أين وصلنا في مراحل تطور تجميل الأنف؟ 


وصلنا حاليا إلى تطور نوعي في عملية تجميل الأنف حيث تم تعديل الكثير على 
أسلوب العمليات الكلاسيكية التقليدية بالإضافة إلى الاستعانة بوسائل حديثة ورقمية متطورة كالليزر والإلتراسوانت.
 
 كيف يتم التعامل مع الشخصية المهوسة لعمليات التجميل حتى لا يصل الموضوع إللى التشوهات؟ 

على جراح تجميل الأنف أن ينتبه جيدا إلى شخصية هؤلاء العملاء اللذين يعانون من الهوس ليس فقط بسبب خطورة عدم رضاهم على النتيجة حتى ولو العملية ناجحة بل بسبب وجود خطرين الأول أنهم قد يطلبون عملية غير ضرورية لأنه في الحقيقة شكل الأنف جميل.
والمشكلة الثانية يكررون العمليات للوصول إلى الصورة الخرافية التي في رأسهم مما يؤدي إلى تشوه الأنف.. 

ما هو العمر المناسب لعمل عملية الأنف وإلى أي عمر؟ 


عادة لا نجري عملية تجميل الأنف قبل عمر 18 سنة أي عمر البلوغ وليس هناك مانع لعملها لمن فوق سن 18 طالما الوضع الصحي للمريض لا يشكل عائق لإجراء العملية دون أن ننسي أننا حاليا في عصر الجمال والاعتناء بالمظهر الخارجي. 

متي يكون القرار افضل  تجميل الأنف جراحيا أو بالحقن؟ 

للتعديلات البسيطة يمكن أن تجري بواسطة الحقن بينما التعديلات الجذرية تتطلب عمل جراحي.

 لماذا يتم التركيز على عمليات تجميل الأنف أكثر من باقي العمليات؟

الأنف له موقع استراتيجي في وسط الوجه بالإضافة إلى تأثيره الكبير على جمال وأناقة الوجه، الوجه يخسر من جماله عندما يكون الأنف في مشكلة " غير مناسب لمعالم الوجه"، وأنفاً جميلاً ممكن أن يضيف للوجه العادي الكثير من الأناقة والجمال.

 ما هو أجمل شكل أنف والذي يرغب به الكثير؟ 


عادة الأنف الجميل هو الأنف المتساوي من الجهتين ومرسوم بشكل مستقيم وبطريقة متساوية من جهة الفتحات وارتفاع الأرنبة له دور مهم في جمال الأنف بالإضافة نحف الأرنبة.
 
 من هم أكثر طلباً لعمل عمليات تجميل الأنف النساء أم الرجال؟

في السابق معظم الأشخاص كانوا من النساء في عصرنا هذا أصبح هناك تساوي في الطلب حيث أننا في عصر المظهر الخارجي له دور مهم وكبير ليس فقط اجتماعيا ولكن  حتى في مجال العمل يمكن أن يضيف نسبة كبيرة في الحصول على فرص العمل وخاصة في مجال الإعلام والصحافة والبنوك وخدمات العملاء.

انتقل إلى أعلى