|

انطلاق حملة التوعية "التعايش مع أمراض الروماتيزم"

الكاتب : الحدث 2024-10-11 06:47:28

 

متابعات - فيصل الحارثي

نظمت  الجمعيةُ السعودية لأمراض الروماتيزم حملة للتوعية  في مختلف مناطق المملكة . حيث يشهد شهر أكتوبر   حملة التوعية باليوم العالمي لالتهاب المفاصل  الاحتفال السنوي بفعالية شهر أكتوبر للتوعية وتركيز على الحملة في التوعية بأهمية التشخيص المبكر لالتهاب المفاصل وأثرها في تحسين حياة المصابين، وتقليل من مخاطره وتفادي حدوث المضاعفات التي قد تصل بالمريض إلى الإعاقة الدائمة وتشوهات وفشل بعض أعضاء الجسم في حالة تأخر التشخيص مع ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف المبكر عن التهاب المفاصل والتوعية بأهمية اتباع نمط حياة صحي.
 

أوضحت الدكتورة حنان الريس فعاليات الحملة تحت شعار ( التعايش مع أمراض الروماتيزم ) في لقاء استشاري الروماتيزم على منصة X  في يوم السبت ١٢ أكتوبر في الساعة ٧ مساءً بتوقيت مكة المكرمة حيث  تضم نخبة من استشاريي الروماتيزم، 
(أنت تسأل ونحن نجيب )  إلتهابات المفاصل أنواعها - الروماتويد والتهاب المفاصل الصدفي أهمية العلاج المبكر
ويتبعها أمسية علمية ندوة تثقيفية عن إلتهابات المفاصل لدى الكبار على متصة زووم نخبة من استشاري الروماتيزم'النفسية والجلديةوالمخصصة لمناقشة الأمراض الروماتيزمية - الروماتويد وإلتهاب المفاصل الصدفي - الحالة النفسية لدى مريض إلتهابات المفاصل المزمنة - أمراض الجلد المصاحبة لإلتهابات المفاصل المناعية في الساعة ٨ مساءً  وهي فرصة رائعة للتعميق في المحتوى والمشاركة الآراء والأفكار حول تأثير التهابات المفاصل على الناحية النفسية والامراض الجلدية المصاحبة في أجواء ثقافية طبية تفاعلية بوجود نخبة من استشاري الروماتيزم والجلدية والنفسية .واستمراراً للتوعية تنطلق فعالية التوعية بالتهابات المفاصل في المنطقة الشرقية ، الدمام، دارين مول  في ١٨ أكتوبر من الساعه ٤ إلى الساعة ٨ مساء ً .
وفي مدينة جدة تنظم الجمعية فعاليات وأنشطة رياضية في حلبة كورنيش جدة بالتعاون مع شركة أبڤي بتاريخ ٢٦ أكتوبر وهناك برنامج خاص للاطفال يوم ٣٠ أكتوبر ، كما تهدف الحملة وأهمية التوعية بالأمراض للفرد والمجتمع.. وماذا تعني كلمة أمراض الروماتيزم؟ وهي كلمة عامة تصف علم الأمراض الروماتيزمية ,هو أحد التخصصات المتفرعة من الطب الباطني المكرسة لتشخيص وعلاج الحالات والأمراض التي تؤثر على المفاصل والعضلات والعظام. الطبيب المتخصص في أمراض الروماتيزم والتهاب المفاصل يسمى أخصائي / إستشاري الأمراض الروماتيزمية.فليس كل مريض بالروماتيزم يعني أنه مصاب بالتهاب في المفصل.وأن أكثر التهابات شيوعاً هو مرض الروماتويد.

كما ذكرت  معلومات عامة عن التهابات المفاصل وأنواعها وكيفية التواصل مع اخصائيين واستشاريين الروماتيزم، محطة لمرضى الروماتويد تثقيف عن المرض وأثاره السلبية مع كشف مجاني بواسطة استشاريين واخصائيين أمراض روماتيزمية….وشملت  الحملة ركن للتعريف بمرض الذئبة الحمراء وبأمراض روماتيزم الأطفال، محطة لعمل اشعة تلفزيون لمفاصل اليد . محطة عن العلاج الطبيعي والوظيفي، محطة عن الغذاء السليم،ومحطة تعرض أهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي من الممكن أن تواجه مرضى الروماتيزم…تم في بداية الحملة عرض شريط توعوي عن التهابات المفاصل ومرض الروماتويد وشريط يُعرف بالجمعية السعودية للروماتيزم وأهدافها.

وتستهدف الحملة الزوار في الأماكن العامة، والمرضى وذويهم ، وجميع أفراد المجتمع في جميع مناطق المملكة ممن سيطلعون على محتوى الحملة من خلال وسائل الإعلام المخصصة لها .
وقد اشتملت  الحملة على ركن للتعريف بمرض الذئبة الحمراء وبأمراض روماتيزم أطفال، محطة لعمل اشعة تلفزيون لمفاصل اليد . محطة عن العلاج الطبيعي والوظيفي، محطة عن الغذاء السليم،ومحطة تعرض أهم المشكلات النفسية والاجتماعية التي من الممكن أن تواجه مرضى الروماتيزم.
وقد حضر الحملة العديد من الزوار  والاعلاميين ونجوم السوشل ميديا الذين اشادوا بالحملة ودورها
شاكرين للجمعية ماتقوم به من توعية للمجتمع .