|

تعرف على برنامج عمل مجلس الأمن خلال يوليو برئاسة فرنسا

الكاتب : الحدث 2021-07-02 06:13:11

تترأس فرنسا رئاسة مجلس الأمن عن شهر يوليو الجارى خلفا لرئاسة بعثة استونيا للمجلس خلال شهر يونيو الماضى، ومن المتوقع أن يستمر عقد الجلسات عبر الفيديو على خلفية تداعيات كورونا.

وأعلن مجلس الامن عن برنامج العمل لشهر يوليو 2021 برئاسة فرنسا، والتى اختارت عقد جلسة إحاطة على المستوى الوزاري حول " حماية المدنيين في النزاعات المسلحة. وسيرأس الاجتماع جان إيف لودريان وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي. بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش .

ومن المقرر أن يعقد المجلس الاجتماع الدوري حول ليبيا كإيجاز على المستوى الوزاري ، وسيقدم المبعوث الخاص إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في ليبيا يان كوبيش إيجازًا حول الاوضاع.

كما سيتابع أعضاء المجلس التطورات المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي الكبير وميانمار وقد يختارون عقد اجتماعات حول هذه القضايا وغيرها.

كما تطرح فرنسا خلال رئاستها لمجلس الأمن في الشهر الجارى قضايا الشرق الأوسط ومن المقرر أن يصوت المجلس على مشروع قرار يجدد الإذن بآلية إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود في سوريا، والتي تنتهي في 10 يوليو، ومن المتوقع أيضًا أن تُعقد الاجتماعات الشهرية حول المسارات السياسية والإنسانية والكيميائية في سوريا في شهر يوليو.

ومن المتوقع أن يصوت أعضاء المجلس على قرار يجدد ولاية بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA). وسيعقد المجلس أيضا اجتماعه الشهري بشأن اليمن في مشاورات مغلقة كما سيعقد المجلس مناقشته المفتوحة حول "الوضع في الشرق الأوسط ، بما في ذلك قضية فلسطين". ومن المتوقع أن يطلع المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند على ذلك.

القضايا الأفريقية ستكون على طاولة مجلس الأمن خلال الرئاسة الفرنسية حيث من المتوقع ان يستمع الأعضاء إلى إحاطة عن الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية من بينتو كيتا ، الممثلة الخاصة ورئيس بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (MONUSCO).

وسيعقد مجلس الأمن إحاطة نصف سنوية حول غرب إفريقيا ومنطقة الساحل وسيقدم الممثل الخاص ورئيس مكتب الأمم المتحدة لغرب إفريقيا والساحل محمد صالح النظيف إحاطة. 

فيما يتعلق بالسودان، سيكون هناك إحاطة بشأن سحب وإغلاق العملية المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) ، على النحو المطلوب في القرار 2559 المؤرخ 22 ديسمبر 2020، ومن المتوقع أيضا أن يعقد المجلس اجتماعه العلني الأول حول التطورات المتعلقة بمنطقة تيجراي الإثيوبية في يوليو.

ومن المتوقع أن يصوت أعضاء المجلس على مشروع قرار يجدد ولاية نظام عقوبات جمهورية أفريقيا الوسطى 2127 ولجنة الخبراء التابعة له كما يجدد المجلس أيضًا تفويض قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في قبرص (UNFICYP) قبل انتهاء صلاحيتها في 31 يوليو. وسيتلقى أعضاء المجلس إحاطة في المشاورات من إليزابيث سبهار ، الممثلة الخاصة ورئيسة قوة الأمم المتحدة لحفظ السلام في قبرص.

وسيعقد المجلس اجتماعه الفصلي بشأن كولومبيا و سيقدم الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة للتحقق في كولومبيا كارلوس رويز ماسيو إيجازًا عن التطورات الأخيرة وآخر تقرير للأمين العام عن المهمة مدته 90 يومًا.

ومن المقرر أيضًا عقد الاجتماع نصف السنوي حول مركز الأمم المتحدة الإقليمي للدبلوماسية الوقائية لآسيا الوسطى (الأمم المتحدة) هذا الشهر. ومن المتوقع أن تقدم الممثلة الخاصة ورئيسة المركز ، ناتاليا جيرمان ، إحاطة في مشاورات مغلقة حول أنشطة المركز.