|

مطالبات تمديد تملك العقار

الكاتب : الحدث 2021-12-09 03:35:15

اليوم الخميس الخامس من شهر جمادى الأولى اخر موعد لاستقبال طلبات الاستحكام والتي امتدت لفترة سنة كاملة وسط مطالبات ومناشدات بالتمديد لعام آخر.لمنح الفرصة للكثير ممن فاتهم التقديم لتملك عقاراتهم. ولا سيما وشريحة كبيرة واجة ظروفًا مختلفة خلال الفترة السابقة منعتهم من التقديم او استكمال الأوراق المطلوبة.


سواء كان ذلك لسبب التأخر في تقسيم الإرث او بسبب التأخر في استكمال الكرو كيات او بسبب التأخر في سداد للمقابل المالي للمكاتب. لذلك فترقب والانتظار سيد الموقف لصدور قرار للتمديد لعام آخر خلال الساعات او الأيام القادمة.


 الجدير بالذكر ان الأسبوع الاخير شهد ازدحام غير مسبوق لدى المكاتب الهندسية من قبل المتأخرين في التقديم على امل اللحاق بتقديم ورفع اوراقهم قبل انتهاء المهلة. في المقابل اعتذار العديد من المكاتب إجراء المسح والرفع بسبب الضغط الكبير عليها وضيق الوقت والخوف من عدم الوفاء بالالتزامات مع العميل حيث تجاوز المتقدمين للمنصة خلال الأسبوع الماضي حوالي المليون و٨٠٠ ألف طلب بعد أن كان خلال الأسبوع الذي قبله في حدود 700 ألف طلب.


 الجدير بالذكر ان الهيئة سبق وحددت 18 موقعًا لا يجوز التملك فيها وفقًا للمادة الثالثة من قواعد وشروط قبول طلب التملك. من أهمها (أن يكون الطلب مقدمًا خلال سنة من تاريخ 5-5-1442 هـ.  وان لا يكون قد سبق الفصل فيه بحكم قضائي نهائي. وألا يكون العقار ضمن المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعا، أو بموجب الأوامر والقرارات والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص) والتي من اهمها. حدود الحرمين الشريفين، والمشاعر المقدسة، والأراضي الساحلية، وحرم البحار، ومشروعات الاستزراع السمكي.والمحميات الوطنية، وأراضي المتنزهات البرية، ومحميات الحياة الفطرية، وقمم الجبال، وأراضي المراعي والغابات. ومجاري الأودية والسيول والشعاب والمواقع الأثرية، ومناطق المحجوزات للمواد الهيدروكربونية والتعدين والطاقة ومواقع الخامات المعدنية، ومسارات ومحطات الكهرباء، ومناطق مصادر المياه وأحواض السدود.

وان لا  تنفي االمخططات التنظيمية وجود إحياء في  العقار محل  الطلب قبل أمر المنع من الاحياء الصادر مبوجب الامر السامي رقم (21679 الصادربتاريخ 9/11/على ان تتولى اللجان المشكلة خلال سنة م مباشرتها مهامها النظر في طلبات التملك والذي انتهت اليوم الخميس