|

ممثل باكستان لدى منظمة التعاون الإسلامي يدعو المجتمع الدولي الى معالجة الوضع الإنساني الخطير والمتدهور في أفغانستان  

الكاتب : احمد آل عثمان 2021-12-09 01:58:29

جدة ـ احمد آل عثمان 


تحدث الممثل الدائم لباكستان لدى منظمة التعاون الإسلامي، السفير رضوان سعيد شيخ، خلال جلسة اعلامية عقدت اليوم بجدة بمناسبة  استضافة باكستان للإجتماع الإستثنائي لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي (CFM) في 19 ديسمبر 2021. وذلك دعماً لدعوة المملكة العربية السعودية، رئيسة قمة منظمة التعاون الإسلامي لعقد هذا الاجتماع الهام،  والتي سوف يركز في المقام الأول على معالجة الوضع الإنساني الخطير والمتدهور في أفغانستان.

وأكد السفير الباكستاني شيخ أن الوضع في أفغانستان يحتاج إلى اهتمام عاجل من المجتمع الدولي. فوفقًا لتقارير الأمم المتحدة، فإن 60٪ من سكان أفغانستان البالغ عددهم 38 مليون نسمة يواجهون "أزمة الجوع". فنظرًا لأن الوضع يزداد سوءًا كل يوم، فإن خطر النقص الشديد للغداء والنزوح الداخلي يتزايد باستمرار. وأضاف أن هناك خطرًا متزايدًا بحدوث انهيار اقتصادي سيكون بمثابة مأساة إنسانية، تسبب عدم الاستقرار وتؤدي إلى نزوح جماعي للاجئين.

وشدد المندوب الدائم على أن منظمة المؤتمر الإسلامي، بصفتها الصوت الجماعي للأمة الإسلامية، يجب أن تقوم بدورها في تلبية الاحتياجات الإنسانية للشعب الأفغاني. وأضاف أن اجتماع مجلس وزراء الخارجية تهدف إلى التعبير عن تضامن الأمة الإسلامية مع الشعب الأفغاني. والتعهد بالمساعدة الإنسانية، وإعادة تركيز انتباه المجتمع الدولي الأوسع على المأساة الإنسانية التي تتفاقم في أفغانستان.

وقد أكد السفير أن باكستان تبذل جهودًا دبلوماسية مكثفة منذ 15 أغسطس 2021، وأن اجتماع مجلس وزراء الخارجية كانت مبادرة أخرى  للدول الإسلامية لتعزيز السلام والأمن والاستقرار الاقتصادي في أفغانستان.

وأفاد المندوب الدائم بأن باكستان ستستضيف الاجتماع الثامن والأربعين العادي لمجلس وزراء الخارجية، في الفترة من 22 إلى 23 مارس 2022 في إسلام أباد. وستتزامن مع الاجتماع احتفالات باكستان بالذكرى الخامسة والسبعين. وأشار إلى أن باكستان قد استضافتا اجتماع مجلس وزراء الخارجية الدوري  وكذلك الاجتماع الاستثنائي حول أفغانستان في عام 1980 أيضًا..