|

منتدى الثلاثاء يناقش تحولات المسرح السعودي

الكاتب : الحدث 2021-09-13 09:44:58

ينظم منتدى الثلاثاء الثقافي، بالتعاون مع جمعية الثقافة والفنون بالدمام، مساء غد الثلاثاء ندوة حوارية تحت عنوان "المسرح والفنون الأدائية والتحولات الراهنة".

وتستعرض الندوة التحولات التي مر بها المسرح في السعودية والتطلعات المستقبلية للمسرح والفنون الأدائية.

ويتحدث في الندوة خبيران في هذا المجال من منسوبي هيئة المسرح والفنون الأدائية بوزارة الثقافة هما الكاتب والمخرج والباحث المسرحي علي السعيد والباحث المتخصص في الفنون الأدائية التراثية سعد الثنيان، ويدير الندوة المسرحي عبد الله الجفال.

وتهدف هذه الندوة - التي ستكون ضمن سلسة ندوات في نفس المجال - إلى تأكيد الدور الثقافي للمسرح والفنون الأدائية على المجتمع استنادا على وجودها تاريخيا في مختلف مناطق المملكة بصور مختلفة وتعبر عن التفاعلات الاجتماعية.

وبالإضافة إلى هذا الرصد التاريخي، تركز الندوة أيضا على القراءة النقدية لواقع العمل المسرحي والفنون الأدائية من حيث نضجها وقدرتها على إحداث فعل ثقافي حقيقي وتمكن الفاعلين فيها من مسرحيين ككتاب نصوص ومخرجين ومؤدين، بما يتوافق مع الحالة الثقافية العامة في المملكة ومقارنة مع المستوى السائد في المنطقة العربية، وتوضيح محددات القوة والنجاح ومسببات التراجع. 

كما تقرأ الندوة أيضا الرؤية المستقبلية للعمل المسرحي والأدائي من خلال عرض وتقييم استراتيجية وزارة الثقافة في هذا المجال تحديدا ومدى قدرتها على تحقيق الأهداف التي رسمتها لتطوير نشاط المسرح والفنون الأدائية وتهيئة البنية التحتية لذلك كي تكون مواكبة للانفتاح الثقافي الذي تشهده المملكة.

وتشارك في الندوة بإلقاء كلمة عن مسيرتها الأدبية الروائية جمانة السيهاتي التي صدرت لها عدة مؤلفات من بينها: أحلام أنثى، أربعون شبيه، سماء من سكر، جائع حتى الأمس، لا نهار في المدينة، وعزيزي س.

وستقام الندوة على مسرح جمعية الثقافة والفنون بالدمام، كما ستبث عبر قناة اليوتيوب للمنتدى من خلال الرابط www.thulatha.com/live