حوارات صحفية

صحيفة الحدث تحاور الشاعر الغنائي عبدالعزيز العنزي وهذه أبرز إفاداته..

الحدث 08-29-2021 10:13:56am

شاعر كتب الشعر من أعماق وجدانه وقدمه لنا على شكل درر ثمينه تلامس الوجدان ، في هذا اللقاء نحاوره ونبحث في خفايا وجدانه ، ونكشف الكثير لمحبيه ومتابعيه ونكشف أيضاً وجهة نظره فيما يخص ساحة الشعر الغنائي في الوقت الحالي.

الشاعر الغنائي عبدالعزيز العنزي لصحيفة الحدث:

- هناك قصائد من الخطأ أن نطلق عليها مسمى قصيده. 

- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يبقى هو المدرسة الذي تعلمنا منه الكثير 

-تبقى قصيدة (زرت المكان)  والذي تغنى فيها الفنان الكبير فهد عبدالمحسن لها مكانه.

- ولا أتفق مع من يجعل أحاسيسه ومشاعره سلعه للبيع والشراء .

 

 

حوار / هدى الخطيب

*أولا نرحب بالشاعر القدير
عبدالعزيز العنزي أهلاً وسهلاً بك.

- ياهلا ومرحبا فيكم ويسعدني أن أكون معكم شاكر لكم هذه الإستضافة .


* حدثنا عن بداياتك الشعرية ومن أكتشف موهبتك؟

 - في البداية كنت أتابع بعض الشعراء في الصحف والمجلات وكنت أحفظ القصيدة الذي تكون قويه وموثره ، وكتبت أول قصيدة بعنوان صرخه يتيم ولقت إشاده من الجميع وبعدها بدأت الظهور من خلال النشر من خلال بعض الصحف والتعاون مع بعض الفنانين في منطقه حايل


*  في وقت سابق كانت المجلات المتخصصة في الشعر تحصد متابعة عاليه جداً وكان الشعراء يتسابقون على نشر قصائدهم فيها ، هل كان لك مشاركات في تلك المجلات؟ 


-  المجلات لم يسبق لي نشر قصائد فيها ، ولكن كنت أنشر في صحيفة الرياض وصحيفة الرياضيه وكانت هناك صحيفة  كويتيه أسبوعيه أسمها الرساله نشر لي فيها. 

 


* أغلب الشعراء يكون عندهم طموح كبير لتعاونات فنية مع الفنانين هل الشاعر يعتبر إنتشار قصائده بشكل أكبر من خلال الأغنية أم فقط إشباع لأحاسيسه عندما يسمع كلماته مغناه؟ 

- نعم هناك فنانين كانوا سبب لشهرة وإنتشار بعض الشعراء وقد أصدقك القول بأن سبب إنتشاري ومعرفة الناس لي يعود لله ثم تعاوني مع بعض الفنانين وسبق أن أصدرت مؤسسة ليالي الخيام مهرجانين شعبيين من كلماتي والحمدلله لاقت إنتشار واسع. 


* لديك تعاونات فنية مع العديد من الفنانين حدثنا عن هذه التعاونات وهل اضافت لمسيرة الشاعر عبدالعزيز العنزي؟ 


- الحمدلله لي تعاونات كثيره وجمعتني أعمال مع أسماء كبيره أمثال الفنان فهد عبدالمحسن والفنان خالد السلامه والفنان عزازي والدكتور سامي الخليفة والفنان على السلطان والفنان مرزوق السعيد والفنان ابوعيسى الشمري  والفنان عبدالمجيد الكايد والفنان أحمد فهد والفنان الأمير الشقاوي والفنان محمد الرفاعي والفنان عبدالعزيز العصفور والفنان شادي والفنان عبدالعزيز الخالد والفنان عبدالمجيد الفهاد والفنان حسن الحسن وليعذرني من لم أذكر اسمه ، وهناك تعاونات قادمه مع الفنان والأستاذ حسين العلي الذي قام بتلحين اغنيه (ليل َوسهر) ، وكذلك في عمل مع الفنان الكبير عزازي وعمل مع الفنان الاستاذ تركي بندر .


* هل سبق أن أقمت أمسيات شعرية أو مشاركات من خلال فعاليات هيئة الترفيه؟

-  لا لم يسبق لي إقامه أمسيه شعريه من خلال هيئة الترفيه 

 


* وجهة نظرك عن مايطرح من قصائد في الوقت الحالي؟

-  فيه قصائد جميلة حتى ولم يكن شاعرها معروف تشد إنتباه المتلقي وهناك قصائد من الخطأ أن نطلق عليها مسمى قصيده. 

 

*  لاحظنا وجود حسابات على تويتر تعرض قصائد للبيع هل هذا أمر طبيعي
وهل سبق لك أن بعت أحد قصائدك؟

- أكون صريح معك أن  كتبت لأكثر من شخص من باب الفزعه يعني أمر يخصه ويحب يهديه لشخص معين ولكن  كبيع لا ماسبق أن قمت ببيع أي من قصائدي، 
ولا أتفق مع يجعل أحاسيسه ومشاعره سلعه للبيع والشراء .

 

* كيف ترا الساحة الفنية الغنائية الآن؟

- يوجد أساتذه يقيمون الساحه الفنيه هم أدرى مني فيها ولكن الفنانين الشعبيين مظلومين إعلاميا وماديا لاراعي ولا داعم ومايقدمونه بمجهوداتهم الشخصيه ، أتسائل لماذا لايكون هناك جمعيه تهتم بالفن الشعبي و َالفنانين الشعبيين ؟


* من هم رموز الشعر الغنائي في عين الشاعر عبدالعزيز العنزي وبأي مدرسة شعرية تأثر؟

- صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل يبقى هو المدرسة الذي تعلمنا منه الكثير ، تأثرت بالشاعر المرحوم عبدالله نايف العنزي الذي تغنى الفنان كمال حمدي في جميع أشعاره 
وأيضا تأثرت بالشاعر الجميل فهد عبدالكريم الأحمد ولا أنسى الشاعر المحبوب راشد بن جعيثن فهو مدرسة شعريه .


* هل منصات التواصل الأجتماعي أغنت الشاعر عن النشر في الصحف؟

-  بعد ظهور منصات التواصل الإجتماعي أصبح الوصول أسهل ليس للشاعر فقط بل لكل صاحب موهبه ، ومن وجهه نظري أشوف انها اغنت عن الصحف الورقية .


* من المؤكد لدى كل شاعر قصيدة يعتز بها ويعتبرها من أقوى قصائده ، أي قصيدة من قصائد الشاعر عبدالعزيز العنزي يعتبرها الأقوى؟

- جميع قصائدي قريبه مني ولكن تبقى قصيده (زرت المكان)  والذي تغنى فيها الفنان الكبير فهد عبدالمحسن وكذلك قصيده (ياغايبه) الذي أبدع فيها الفنان القدير والجميل عبدالمجيد الفهاد .

 

* هل كتب الشاعر عبدالعزيز العنزي في حب الوطن؟ وماذا قال؟

- الوطن شي عظيم وكبير ويستحق منا العطاء ومهما كتبنا بالوطن نبقى مقصرين . حفظ الله الوطن والشعب السعودي العظيم في ظل مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين سيدي الأمير محمد بن سلمان حفطهم الله 


* أخيراً وليس أخراً رسالة او عدة رسائل مختصرة توجهها لمن؟

- شكرا لجميع من دعمني  وأخص بالذكر الأستاذ محمد العنزي مالك مؤسسه ليالي الخيام للإنتاج الفني ، ورساله شكر للدكتور سامي الخليفة لما يقدمه من دعم. شكرا لجميع الإخوان الفنانين الذين تعاونت معهم وشدوا بكلماتي. 
شكرا لكم انتم على هذه اللفته الجميلة. 

 

في ختام هذا اللقاء لايسعنا إلا التقدم بالشكر لشخصكم الكريم على إتاحة هذي الفرصة لنا لألقاء الضوء على مسيرتك في الساحة الشعرية  متمنين لك بالمزيد من التألق والنجاح.

المصدر :صحيفة الحدث


مشاركة الخبر