حوارات صحفية

الصلع .... أسبابه ...... علاجه 

الحدث 08-19-2021 04:20:11am

 

الدمام - حوار- سميرة القطان 

من منا لم يعاني من تساقط الشعر أو من الصلع المبكر فلقد أصبح تساقط الشعر اليوم  مشكلة مشتركة بين الذكور والإناث على حد سواء، ويسعى كثيرون لمعالجتها عن طريق زراعة الشعر، أو استخدام الأدوية المقوية له، أو عبر تقنية PRP أو حقن البلازما، لكن تقنية جديدة ظهرت في عالم التجميل اليوم هي تقنية ريجينيرا أو الحقن بالخلايا الجذعية، حيث تؤخذ بصيلات الشعر من المريض، وتُجرى عليها عمليات معملية لسحب الخلايا الجذعية، ثم يعاد حقنها في المناطق التي تقل فيها كثافة الشعر.

ولمعرفة المزيد عن هذه التقنية أجرينا هذا الحوار مع الدكتور / رمزي محمود – اخصائي أول جراحة تجميلية .

-تقنية Regenera activa هي علاج مبتكر وجديد لعلاج تساقط الشعر

-أسباب تساقط الشعر الى عدة عوامل منها عوامل وراثية وهرمونية ونفسية وعضوية

-التصفيف الخاطئ للشعر قد يوثر على نمو الشعر

-فالتدخين يؤدي إلى ضعف التروية الدموية لمنطقة فروة الرأس


ما هي أسباب تساقط الشعر
والتي قد تؤدي إلى الصلع؟ 
تعود أسباب تساقط الشعر الى عدة عوامل منها عوامل وراثية وهرمونية ونفسية وعضوية فتؤدي  الى تفاقم هذه المشكلة، وهناك أيضا: 
الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مشاكل الغدة الدرقية، ومرض الثعلبة الذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان الشعر بالكامل. 

الصلع قد ينتج عن أسباب وراثية مما قد يؤثر على شكل الشعر. 
التصفيف الخاطئ للشعر قد يوثر على نمو الشعر وكذلك الإفراط في التصفيف فقد يؤدي إلى تساقط الشعر والصلع أحيانا، وبسبب استخدام بعض المواد الكيمائية وتمليس الشعر وصبغه  من الممكن أن تدمر بصيلات الشعر بشكل دائم.

القلق والتوتر فالحالة النفسية تؤثر بشكل كبير في تساقط الشعر، مثل الضغط النفسي، وخصوصاً بعد حالات الطلاق أو الانفصال العاطفي، وفي حالات فقدان الأحبة. 

استخدام بعض الأدوية قد يؤدي إلى تساقط الشعر مثل الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض السرطانية وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم وعلاج الأمراض القلبية، والأدوية اللمعالجة للروماتيزم. 
نقص الحديد والبروتين في الجسم يسبب مشاكل تساقط الشعر والصلع المبكر. 
التدخين قد يلعب دوراً كبيراً في تساقط الشعر والصلع، فالتدخين يؤدي إلى ضعف التروية الدموية لمنطقة فروة الرأس وبالتالي يحدث التساقط للشعر. 
وقد يكون هناك أسباب أخرى ثانوية، ويمكن أن يعاني الشخص من تساقط الشعر أو توقف نموه لفترة مؤقتة، ولكن الأسباب سابقة الذكر هي الأغلب وراء حدوث الصلع وتساقط الشعر، كما يعتبر الرجال أكثر عرضة لتساقط الشعر من النساء، ومن الممكن أن يؤثر تساقط الشعر على شعر الرأس أو شعر الجسم بالأكمل.

حدثنا عن تقنية ريجينيرا لعلاج تساقط  الشعر وما هي الحالات التي تستفيد من هذه التقنية؟ 

تقنية Regenera activa هي علاج مبتكر وجديد لعلاج تساقط الشعر، نأخذ 3 عينات من الجزء الخلفي من الشعر، ونقوم بمعالجة هذه البصيلات للحصول على خلايا المعالجة والخلايا الجذعية، ويتم حقنها في المناطق التي تعاني من مشاكل، والتي هي بحاجة إلى شعر جديد وأقوى، كما يمكن القيام به قبل أو أثناء أو بعد عملية زرع الشعر لما له من فوائد جمة على المنطقة المعالجة والمنطقة المزروعة، حيث يساعد في تسريع وقت الشفاء، وتخفيف الاحمرار والآثار بعد العملية مع نتائج أفضل، ويتميز علاج رجينيرا بخاصية إضافية تعمل على إبطاء شيب الرأس.

المرضى الذين يعانون من تساقط الشعر سواء النساء أو الرجال، بالإضافة للمرضى الذين سيخضعون لعملية زراعة الشعر، لكني أود التنويه بأن هذا الإجراء ليس بديلاً لعملية زراعة الشعر، لكنه إضافة مفيدة للحصول على نتائج أفضل.
كم جلسة يحتاجها المريض؟ 

هذا العلاج فعال جداً، ويعد من بين أقوى العلاجات الموجودة حالياً لعلاج تساقط الشعر وتقوية البصيلات، أما عدد الجلسات المقترحة فمن الممكن أن يختلف باختلاف الحالة والمعطيات، قد تكون جلسة علاج واحده بالسنة قد تكون كافية ومفيدة وقد تكون كفيله في حل المشكلة لدى المريض وفي حال حاجة المريض لجلسة إضافية فيجب مرور سنة قبل الحصول على الجلسة الثانية وبعد سنة يتم إعادتها للمرة الثالثة وذلك في حال استفادة المريض من الجلسات العلاجية ويرغب بالمزيد من الاستفادة وبعد تطبيق العلاج يعود الشعر لدورته العادية ويتغير سقوط الشعر إلى المسار الطبيعي مع زيادة سمك وكثافة الشعر،وفي الوقت نفسه يزداد تكوين الشعر الجديد ويتشكل مظهر صحي وهذه التقنية تعود بالنفع لكل من الرجال والنساء. 

كيف يمكن أن يستعد المريض لهذا العلاج؟

هو إجراء بسيط للغاية، ولا حاجة للتحضير المسبق،  حيث من أهم عوامل نجاح تقنية ريجينيرا أنها عملية سهلة حيث إنها تجري خلال نصف ساعة ولا تحتاج إلى تحضير حيث يتوجب على المريض بالحضور للعيادة بشعر نظيف مغسول وهو يعتبر أكثر من كافي كتحضير  للعلاج، والعملية لا تحتاج إلى غرز، فقط وضع ضمادة بسيطة مكان الجرح. 
ما الأمور التي يجب مراعاتها بعد هذا الإجراء؟

كما ذكرنا سابقاً، يعتبر هذا الإجراء سهلاً وبسيطاً جداً ولا يحتاج إلى فترة استراحة، ويمكن متابعة الأمور اليومية بشكل شكل طبيعي، ويجب على المريض الذي إستفاد من علاج ريجينيرا أن يتابع على تناول كافة الأدوية والعلاجات الآخرى التي كان يقوم بتناولها قبل العلاج والتي كانت تعود عليه بالفائدة مثل الفيتامينات  وغيرها من الادوية، كما يجب عليه استعمال الشامبو والمرطب والبلسم الخاص الذي يتم وصفه للمريض من قبل الدكتور المختص.


هل يفيد هذا العلاج في حالات الصلع الوراثي؟

علاج ريجينيرا علاج فعال، ولكنه ليس بديلاً لعملية زراعة الشعر، علاج ريجينيرا  تظهر فائدته في حالات الصلع الوراثي المبتدئة أي عند ملاحظ المريض بداية اعراض الصلع الوراثية فليسارع على التنسيق مع الطبيب المختص للحصول على العلاج قبل أن يصل إلي مرحلة لا يستطيع بها العلاج أن يعود بالفائدة عليه والذي سيؤخر حدوث الصلع الكامل حتى لو لم يمنعه، لأنه عند بدأ الحصول على العلاج سيكسب المريض عدد من السنوات قبل أن يتسارع سقوط الشعر ويصاب بالصلع، ولكن في حال تأخر المريض ووصل إلى مرحلة الصلع الوراثي لدرجة سقوط الشعر كامل ففي هذه الحالة لا جدوي من العلاج نهائيا.
دكتور ماهو  الصلع الوراثي؟

الصلع الوراثي هو عملية تساقط الشعر الذي تتحكم فيه الجينات، والذي يحدث تدريجياً ، وللشعر ثلاثة أنماط: الشعر  الانتهائي، وهو سميك وطويل؛ و الشعر غير المحدد، وهو أقل سماكة وأقصر، والشعر الزغبي(الوبري)، وهو قصير وناعم وغير مصطبغ، ويتضمن الصلع الوراثي الانتقال التدريجي من الشعر النهائي إلى غير النهائي ومن ثمّ إلى الزغب، إلى أن تتعرى منطقة من فروة الشعر في النهاية، يؤثر الصلع الوراثي على الرجال والنساء، رغم احتمال اختلاف نمطه بين الجنسين، يحدث تراجع الشعر بشكل بطيء بالنسبة إلى العمر، لكنه قد يبدأ في أي وقت بعد البلوغ، حيث يُظهر 90% من أعراض الصلع على الرجال من سن 21 حيث يظهر بوضوح، ولدى نصف هذه الحالات بعد سن ال  40،أما بالنسبة إلى النساء، فهناك فرصة 40% لظهور الصلع بعد سن اليأس، رغم أن 15% منهنّ يظهر عليهن أعراض 
الصلع قبل سن ال 40 

ما هي أفضل النصائح للعناية بالشعر؟ 

1- لا تنتظر طويلاً لبدء العلاج.

2- استشر دائماً طبيباً معتمداً من ذوي الخبرة. 

3- امتنع عن التدخين. 
4- تناول الطعام بشكل صحي. 

5- مارس التمارين الرياضية. 

6 - استخدم منتجات عالية الجودة للعناية بالشعر. 

7- لا توفر المال معتمداً على العلاجات الرخيصة.. في النهاية إنه شعرك!.

المصدر :صحيفة الحدث


مشاركة الخبر