|

أمير جازان يشرّف حفل أهالي محافظة أبو عريش

الكاتب : الحدث 2024-10-23 11:44:03

متابعات - نوح مجممي 

شرّف أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز، مساء اليوم حفل أهالي محافظة أبو عريش، بمناسبة الزيارة التي قام بها سموه للمحافظة، التي دشّن خلالها فعاليات مهرجان الفل والنباتات العطرية الثاني، وذلك بقاعة ترف للاحتفالات.
 وبدأ الحفل الخطابي المقام بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم ألقى محافظ أبو عريش شاهر الجفناوي كلمة أكد فيها, أن المنطقة تمضي في مسيرة التنمية بخطوات واسعة وقفزات حضارية كبيرة شملت أرجاء المنطقة، بفضل الله ثم بدعم القيادة الرشيدة -حفظها الله-، نهضة شاملة مستدامة، عادًا المهرجانات التي تقام بالمنطقة مظهرًا من مظاهر جودة الحياة التي تترجم تلك الرؤية الطموحة التي تمثل خطة عمل متكاملة الجوانب.
 وشدد على أهمية مهرجان الفل والنباتات العطرية والاستفادة من الصناعات التحويلية لمنتجات مزارع الفل والنباتات العطرية وإدراجها ضمن الخطط المستقبلية لمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية دعمًا للمزارعين والوصول بهذه المنتجات التحويلية الزراعية إلى العالمية، امتدادًا للدعم الكبير الذي تقدمه جازان للصناعات الأساسية والتحويلية للمزارعين في المنطقة.
 بعد ذلك ألقيت قصيدة شعرية وعرض فيلم وثائقي عن مزارع الفل بالمنطقة، وتابع سموه والحضور أوبريتًا فنيًا بعنوان "غصون الفل".
 عقب ذلك ألقى مدير فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة
 م. محمد آل عطيف، كلمة أبرز فيها أهمية الفل والنباتات العطرية كموروث شعبي يحظى بمكانة عالية لدى أهالي المنطقة في المناسبات اليومية والاجتماعية، إذ تضم المنطقة ما يقارب من 1000 مزرعة (فل)، تحتضن نصف مليون شجرة، بإنتاج ( 600 ) طن.
 وبين أن الفل في منطقة جازان يستعمل في الزينة وصناعة العطور وتزين بها الأفراح والأعياد والمناسبات وإكرام الضيوف، حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة في المنطقة لقطاع النباتات العطرية منذ تدشينه إلى اليوم 6854 طلبًا وبدعم حكومتنا الرشيدة -حفظها الله- وبتوجيهات ومتابعة من سمو أمير منطقة جازان لتطور القطاع الزراعي بالمنطقة والهادف لتحقيق رؤية المملكة 2030م وذلك لتعزيز الأمن الغذائي واستدامة الموارد الطبيعية.
 وأشار إلى أن الوزارة أولت اهتمامًا كبيرًا بزراعة الفل في جازان حيث تم استحداث (6) مدن للفل والنباتات العطرية بمنطقة جازان في محافظات (أبو عريش - صبيا - الطوال) وبمشاريع وصلت قيمتها تقريبًا (54 مليون ريال) وكذلك برنامج التنمية الريفية المستدامة (ريف) لدعم مزارعي الفل ومشتقاته لرفع كفاءة الإنتاج ولأهمية هذه القيمة الاقتصادية وتطوير وتسويق منتجات المزارعين من خلال مشروعات تقطير الفل واستخراج زيت زهرة الفل والنباتات العطرية, إضافةً إلى توفير البذور والشتلات والأسمدة والمعدات الزراعية لتشجيع أبناء وبنات المنطقة لتعزيز صناعة هذا المنتج المهم عالي الجودة لدعم السوق بسواعد وطنية.
 وأضاف "أن المهرجان يأتي لتعزيز ارتباط نبتة الفل بالمجتمع وللتعريف والتوعية بأهمية هذه المنتجات والعمل على تطوير زراعتها، بدعم من القطاع الزراعي من خلال مساعدة ملاك مزارع الفل بتسويق وبيع إنتاجهم داخل وخارج المنطقة، وتحفيزهم على استخلاص مشتقات الفل والنباتات العطرية في منتجات أخرى تحقق عوائد اقتصادية عالية على المجتمعات المحلية".
 وفي ختام الحفل تسلَّم سموه هديتين تذكاريتين بهذه المناسبة.
 حضر الحفل وكيل إمارة منطقة جازان د. عيسى البناوي, وعدد من المسؤولين.