|

"ممارسات القيادة الاحترافية" برنامج تدريبي ينفذه مكتب تعليم العوالي

الكاتب : الحدث 2024-04-25 01:54:03

متابعات- رائد الذبياني 

نفذت الإدارة العامة للتعليم بمكة المكرمة ممثلة في مكتب تعليم العوالي يومي الأربعاء والخميس 15-16/10/1445هـ بالثانوية الثامنة للتحفيظ القران الكريم برنامجًا تدريبيًا بعنوان (ممارسات القيادة الاحترافية) ، نفذته عبير الجاوي من فريق الدعم والمساندة 5 ، وذلك بحضور عضوات فريق الدعم والمساندة 5  و 30 معلمة من فريق التميز في المدارس ، وذلك بهدف إكساب المشاركات المفاهيم والمهارات الأساسية للممارسة القيادة باحتراف لتحقيق التغيير المطلوب.

هذا وقد تخلل البرنامج على العديد من المحاور كان من أبرزها: تعريف بمفهوم القيادة والفرق بين أنواع القادة ، وتطبيق الممارسات الخمسة للقادة الناجين على ممارساتها الميدانية ، وشرح مفهوم الكوتشينج و نوعه القيادي ومفهوم قيادة التغيير والنماذج لها ،وطرق التغلب على مقاومة التغيير . وتوضيح أهمية الذكاء العاطفي للقادة وممارساتها.

وفي نهاية البرنامج تم طرح العديد من التوصيات والمقترحات وكان من أهمها : ( تنفيذ مجتمعات مهنية لنقل خبرات البرنامج الى باقي أعضاء الفريق في المدرسة وتطبيق أداة من أدوات التفكير الإبداعي لرفع التحصيل الدراسي و ممارسات القيادة الاحترافية الخمسة وتحديد احتياجات الفريق التدريبية.