|

"مركزي" ….القطيف ينظم محاضرة توعوية عن مرض السعار

الكاتب : الحدث 2023-10-04 12:07:30

 

الحدث - فيصل العوهلي 

نظمت وحدة المراقبة الوبائية بالشراكة مع قسم الباطنية (أمراض معدية) بمستشفى القطيف المركزي أحد مكونات تجمع الشرقية الصحي، محاضرة بعنوان "السعار مرض مميت ممكن الوقاية منه" بقاعة المحاضرات الكبرى.

وتناول المحاضران الدكتور جاسم المقرن والدكتور مؤيد الشخل داء الكلب والذي يمكن الوقاية منه باللقاحات ومن عضات الكلاب ويحدث في أكثر من 150 دولة وإقليم، ويتسبب في وفاة عشرات الآلاف كل عام، خاصة في آسيا وأفريقيا، 40% منهم من الأطفال دون سن 15 عاماً.

وتحدثا عن الإجراءات التي يجب اتباعها بعد التعرض للعض من قبل حيوان مسعور، عن طريق طلب العلاج الوقائي بعد التعرض (PEP)، والذي يتكون من غسل الجرح بشكل فوري وشامل بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة، وسلسلة من التطعيمات ضد داء الكلب، وإذا لزم الأمر، إعطاء الغلوبولين المناعي لداء الكلب أو الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي يمكن أن تكون منقذة للحياة.

هذا ويعد التثقيف بشأن سلوك الكلاب والوقاية من عضاتها لكل من الأطفال والبالغين، امتدادًا أساسيًا لبرامج التطعيم ضد داء الكلب ويمكن أن يقلل من حدوث داء الكلب البشري والعبء المالي لعلاج عضات الكلاب.

وتشمل الأعراض الأولية لداء الكلب علامات عامة مثل الحمى والألم والوخز غير العادي أو غير المبرر أو الوخز أو الإحساس بالحرقان في موقع الجرح. ومع انتقال الفيروس إلى الجهاز العصبي المركزي، ويتطور إلى التهاب تدريجي ومميت في الدماغ والحبل الشوكي، ويمكن التحكم في داء الكلب السريري لدى البشر ولكن نادرًا ما يتم علاجه، ولا يخلو من عجز عصبي حاد.

فيما يمثل نوع آخر من داء الكلب الشللي حوالي 20% من إجمالي عدد الحالات البشرية. يتبع هذا النوع من داء الكلب مسارًا أقل دراماتيكية وعادةً ما يكون أطول من الشكل الغاضب. تصاب العضلات بالشلل تدريجيًا، بدءًا من مكان الجرح. تتطور الغيبوبة ببطء ليحدث الموت.