|

5 تدابير لوقاية قطعان الضأن من «طاعون المجترات الصغيرة»

الكاتب : الحدث 2022-08-23 12:28:50

جدة - هلال اليزيدي 


دعا مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة مربي الثروة الحيوانية إلى ضرورة الحرص على تحصين قطعان الضأن والماعز، ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة، والذي يعد من الأمراض شديدة العدوى، محذرة من تجاهل التحصين ضد هذا المرض الذي يشكل خطورة على القطيع بالكامل، مشيرة إلى أن تحصين الثروة الحيوانية، إحدى الخدمات التي تقدمها  العيادة البيطرية لمكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة  لمربي الثروة الحيوانية
بمحافظة جدة  من أجل الحفاظ على قطعان الماشية ولتحقيق التنمية المستدامة وأكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الحيوانية.


وقد اقيمت حمله إرشادية في حي الخمره بمحافظة جدة(  عن مرض طاعون المجترات الصغيره ) ، وتم لقاء الأطباء مع مربي الماشية لبيان مخاطر المرض وطرق انتشاره وطرق الوقايه منه وكذلك الاجابه على جميع  الاستفسارات.  وتم توزيع لقاح طاعون المجترات للمستفيدين حسب الانظمه المتبعة مع  ايضاح طريقة استخدام اللقاح .

تجدر الإشارة إلى أن فيروس طاعون المجترات الصغيرة ضعيف للغاية، ولا يستطيع البقاء حياً خارج جسم الحيوان العائل إلا لبضع ساعات فقط، حيث يموت بفعل أشعة الشمس خلال ساعتين، كما يفقد فاعليته بالأحماض والقلويات القوية، وكذلك بالفينول 2% والفور مالين 2%.
وشددت الوزارة  على أن التصرف الأمثل في حالة الاشتباه بالإصابة هو عزل الحيوانات المشتبه فيها، وعدم نقلها إلى أي مكان آخر، ومراجعة الطبيب البيطري أو سرعة إبلاغ أقرب مكتب لوزارة البيئة و المياه والزراعة .