|

رفع مشاركة المرأة والشباب في مناطق الإنتاج الريفي

الكاتب : الحدث 2022-06-16 10:04:39

 

أمل باقازي-جدة

تعتزم وزارة البيئة والمياه والزراعة، رفع مشاركة المرأة والشباب في مناطق الإنتاج الريفي، وذلك من خلال برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في الوزارة "ريف".

وفي ورشة تعريفية قدمتها مدير قطاع القيمة المضافة ببرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، أوضحت أن متطلبات التقدم للاستفادة من برنامج “ريف” تتمثل في شهادة الأسر المنتجة، ووثيقة العمل الحر ، وتوفير كل الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة، ومن ثم يرفع الطلب عبر المنصة الإلكترونية، مع الالتزام بجميع الأحكام والقواعد الخاصة بهذا الدعم.

واستعرضت دغريري خلال الورشة التعريفية، الفرص التنموية بقطاع القيمة المضافة في منطقة مكة المكرمة وذلك بحضور  المسؤولين عن التحقق  بجميع مكاتب منطقة مكة المكرمة  بهدف تزويدهم بالدليل وشرح آلية التحقق والبدء في عمليات التحقق وقبول الطلبات بالقطاع في المنطقة .

وأضافت: ”إن البرنامج طرح حزمة من المعلومات عن برنامج التنمية الريفية المستدامة، وتعريفًا بقطاع القيمة المضافة، والأسر المنتجة، وأبرز المستهدفات وآلية الدعم".

وناقشت الورشة فرص الدعم  المالي والشروط الخاصة بالقبول في برنامج الدعم "ريف"، والقطاعات المشمولة بالدعم، وكل ما يتعلق بالبرنامج، إضافة إلى شرح مفصل عن برنامج القيمة المضافة للأسر المنتجة.

وأوجزت دغريري الأهداف الاستراتيجية للبرنامج، في تنويع القاعدة الإنتاجية للزراعة، والإسهام في الأمن الغذائي، وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، فضلًا عن الإسهام في الاستقرار الاجتماعي، وزيادة فرص العمل، والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

وفي ما يتعلق بالأهداف الرئيسية لدعم الأسر المنتجة، أشارت إلى توليد مشاريع صغيرة مستدامة، لامتلاك أجهزة وأدوات تساعد على الاستدامة وزيادة الإنتاج، والتشجيع على رفع الجودة وتحسين التصنيع والتعبئة والتغليف والتسويق.

وشمل "ريف"، زيارة نماذج للمزارع  المتخصصة في زراعة وإنتاج الفل والنباتات العطرية، إلى جانب مزارع الفاكهة والسياحة الريفية بمحافظة القنفذة .

وتهدف تلك الزيارة، إلى قياس قدرة المنطقة على تسويق وتحسين منتجاتها، واستغلال الميزة النسبية التي تتمتع بها للارتقاء بتلك المنتجات ، لاسيما وأن المنطقة الجنوبية تشتهر  بزراعة الفل و النباتات العطرية الأخرى من البعيثران والشذاب والنرجس والفل العزان والشيح والكادي.

وفي رد على سؤال "الحدث"، فإن هناك أربعة أسباب تحفيزية لزراعة الفل في محافظة القنفذة تتضمن، نموه بشكل جيد، واستخدام الأهالي له في المناسبات طوال العام، عدا عن تحمل ملوحة مياه الري، وتحقيق دخل اقتصادي مجز للفرد.

الجدير بالذكر، أن ورشة العمل التي جاءت بعنوان "فرص الدعم التنموية للمزارعين وأسرهم ببرنامج التنمية الريفية"، استهدفت المزارعين وأسرهم و الجمعيات الزراعية والمزارعين والمهتمين بالتنمية الريفية .