|

نشاطات وفرص للقيمة المضافة ببرنامج التنمية الريفية المستدامة في منطقة مكة المكرمة

الكاتب : الحدث 2022-06-16 02:33:28

جدة - هلال اليزيدي 


قدمت مها دغريري مدير قطاع القيمة المضافة  ببرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في وزارة البيئة والمياه والزراعة ،  ورشة تعريفية للفرص التنموية بقطاع القيمة المضافة في منطقة مكة المكرمة وذلك بحضور  المسؤولين عن التحقق  بجميع مكاتب منطقه مكه المكرمه  بهدف تزويدهم بالدليل وشرح اليه التحقق والبدء من عمليات التحقق وقبول الطلبات بالقطاع في المنطقة .

وخلال اللقاء قالت مها دغريري؛ مديرة قطاع القيمة المضافة ببرنامج “ريف” :”إن البرنامج طرح حزمة من المعلومات عن برنامج التنمية الريفية المستدامة، وتعريفاً بقطاع القيمة المضافة، والأسر المنتجة، وأبرز المستهدفات وآلية الدعم، محددة الأهداف الإستراتيجية للبرنامج في تنويع القاعدة الإنتاجية للزراعة، والإسهام في الأمن الغذائي، وتحسين دخل ومستوى معيشة صغار المزارعين، فضلا عن الإسهام في الاستقرار الاجتماعي، وزيادة فرص العمل، والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.


واقيمت  ورشةَ عمل لبرنامج التنميه الريفيه المستدامه (ريف) بـ قطاع  القيمة المضافة و للأسر المنتجة  بعنوان (فرص الدعم التنموية للمزارعين وأسرهم ببرنامج التنمية الريفية)و استهدف  اللقاء المزارعين واسرهم و الجمعيات الزراعية والمزارعين والمهتمين بالتنمية الريفية ، وناقشت الورشةُ فرصَ الدعم  المالي والشروطَ الخاصةَ بالقبول في برنامج الدعم "ريف"، والقطاعات المشمولة بالدعم، وكل ما يتعلق بالبرنامج، إضافة إلى شرح مفصل عن برنامج القيمة المضافة للأسر المنتجة.


وتابعت مديرة قطاع القيمة المضافة ببرنامج “ريف” الأهداف الرئيسة لدعم الأسر الريفية المنتجة تتمثل في توليد مشاريع صغيرة مستدامة، لامتلاك أجهزة وأدوات تساعد على الاستدامة وزيادة الإنتاج، والتشجيع على رفع الجودة وتحسين التصنيع والتعبئة والتغليف والتسويق.

علاوة على رفع مشاركة المرأة والشباب في مناطق الإنتاج الريفية، مبينةً أن متطلبات التقدم للاستفادة من برنامج “ريف” تتمثل في شهادة الأسر المنتجة، ووثيقة العمل الحر وهي وثيقة مهمة جداً للحصول على الدعم، وتوفير كل الاشتراطات الصحية والفنية المطلوبة ويرفع الطلب عبر المنصة الإلكترونية، مع الالتزام بجميع الأحكام والقواعد الخاصة بهذا الدعم.

كما احتوى برنامجها لزيارة نماذج للمزارع  المتخصصه في زراعة وانتاج الفل والنباتات العطرية وكذلك مزارع الفاكهة والسياحة الريفية بمحافظة القنفذة .

كما زارت مدير قطاع القيمة المضافة  ببرنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في وزارة البيئة والمياه والزراعة إحدى  الجمعيات  التعاونيه 
بمحافظة جده "  مركز "سليسلة" وهو أحد المراكز التابعة لجميعة الفيصلية الخيرية النسوية بجدة والتي لديها اهتمامات بما يخص الأسر الفقيرة والمعاقين والأيتام حيث تقوم على التنمية الشاملة في كل الفئات التي تخصهم؛ والتي تركز  على المنتجات الحرفية التي أساسها من النخلة مثل السعف والسدو أيضاً حيث تقوم الجمعية في تطوير منتجات أخرى من النخلة .

يذكر أن إنشاء مركز "سليسلة" يعود إلى عام 2005م وهو أحدث المراكز الأربعة التابعة لجميعة الفيصلية الخيرية التي تم إنشاؤها عام 1976م .