|

شاعرة المليون لولوه الدوسري: المرأة أجزل شعرياً من الرجل .. والشعر يهذب النفوس

الكاتب : الحدث 2022-02-19 12:35:51

حوار - عبدالله ال غصنة

ما بين مخبوء أغنيات البحر و بريق لؤلؤه حيث الطفولة و بين تهويمات الشعر على ضفاف وادي الدواسر التي لها مساحة رحبة في فنون و أدب الوطن نبتت شاعرية لها تكييفها الشعري الخاص جمع بين أصالة الجذور و حداثة الواقع المنظور.

هذه النبتة الأصيلة نمت و تسامت نحو الشعر الأعلى .. من محافظة الجبيل على الساحل الشرقي بالمملكة توجهت الشاعرة لولوه الدوسري نحو فعالية شعرية تعد الابرز على مستوى العالم العربي وهي برنامج  (شاعر المليون) في عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة أبوظبي.

وقد شهد البرنامج  وبالتحديد الحلقة الخامسة تميز وبروز بنت الجبيل  والتي تعد أول سعودية تصل الى التصفيات حيث ابهرت الجميع وكسرت روتين سيطرة الرجال في البرنامج وكان عنوان مشاركتها تميز واسلوب شعري ناضج استحقت عليه لقب جهينة الشعر .. سعدنا بالحدث استضافة الشاعرة لولوه الدوسري .. وهذه هي تفاصيل حكايتنا معها:

- متى اكتشفت لولوه الدوسري موهبة الشعر لديها ؟

* ظهرت بوادر موهبة الشعر لدي في سن مبكر فعندما كنت في المرحلة المتوسطة في سن الرابعة عشر عاماً عرفت قدرتي على رصف الشعر و منها اكتشفت امتلاكي للموهبة.

- ماهي اول قصيدة كتبتها وكيف نبعت فكرتها ؟

* كانت أولى قصائدي الفعلية في والدتي حفظها الله و نبعت الفكرة من كوني أردت تكريمها في حفل تخرجي بكلمة شكر و منها كانت الانطلاقة لمواجهة الجمهور.

- هل هناك من ساعد وساندك على بزوغ موهبتك ؟

* بالطبع فمن صغري و أنا كاتبة جيدة للقصص و أجيد التعبير و لاحظ ذلك والداي فكانا و مازالا يحفزاني على الأبداع في الكتابة.

- ماهي اول أمسية شاركت بها وكيف كان التفاعل معها ؟

* أولى أمسياتي كانت في نطاق الدراسة فعملت واحده خلال دراستي الأكاديمية و من ثم انطلقت للمهرجانات المعنية بالاحتفالات الوطنية و غيرها.

- مشاركتك في شاعر المليون كيف جاءت الفكرة ؟

* بدأت فكرة المشاركة في برنامج شاعر المليون منذ زمن و تحديداً من الموسم الثاني للبرنامج ولكن لم اكن استوفي الشروط العمرية للمشاركة آنذاك، ثم دار حديث بيني و بين صديقة سابقة و منها تقررت المشاركة و اللحاق بالركب الشعري في البرنامج.

- ماذا أضافت لك مشاركتك في شاعر المليون وكيف تقييمين المشاركة خاصة وانك تعديت المراحل الاولى وهناك من قال ان لولوه الدوسري قد تكسر سيطرة الرجال في المسابقه  ؟

* المشاركة بحد ذاتها صنعت رونقاً لأسم لولوه الدوسري كشاعرة و بالفعل التنافسية في البرنامج كانت محفزه لتقديم الأفضل و ترهيب المشاركين في المسابقة و لكن في النهاية آلية الفوز و الخسارة هي من تحكم و ليست جودة الطرح أو تميزه.

- من وجهة نظرك هل ترين ان تحكم التصويت من خلال الجمهور منصف للمتسابقين خاصة وان الواقع يقول ان الوطنية والقبلية تتحكم في التصويت للمتسابقين ؟

* لا أعتقد ان التصويت يحمل الإنصاف على ايّة حال حتى و ان حمل على نسق القبلية و النزعة الوطنية.

- هناك من يقول أن وسائل التواصل الاجتماعي قد اثرت بشكلٍ كبير على الشعراء وخاصة اقامة الامسيات التي كانت مكان قوي التعريف بالشعراء حيث أصبحت مشاركة الشعراء عن طريق هذه الوسائل وقلت قيمتها ..ماتعليقك ؟

* للأسف فعلاً و الدليل انه أصبح المقوم الأكبر لأختيار المشاركين في الأمسيات او المحافل الشعرية هو الكاريزما بغض النظر عن مستوى و جودة الطرح وذلك ما جعل أغلب الشعراء يبتعد و يركز على تواجده من خلال برامج التواصل الاجتماعي عن غيرها.

- من الشعراء الذين تاثرت بهم في اسلوبهم واستفدت من تجاربهم ؟

* لا أحد مع كامل الاحترام ، أنا شاعرة نهجها مختلف جداً عن الجميع.

- ماهي القصيدة التي تمنيتي ان تكون لك ؟

* لا أذكر حقاً و لكن قد مرت علي قصائد عدة تمنيت لو أنني من كتبها للشاعرات ( العالية_ العنود الواصلية_عليا) .

- هناك من يشكك في شعر المرأه ..وأنت قلت ان هذا مرفوض .. هل تعلقي على هذا الرأي ؟

* ان عدنا للتاريخ و صدق التقييم فالمرأة أجزل شعرياً من الرجل و لكن هذه موهبة و تعتمد على مستوى ثقافة الشخص الموهوب و بيئته فأعتقد لا مجال للمقارنة في ذلك خصوصاً بأن الثقافة المجتمعية في حقبة من الزمن كانت ترفض ظهور المرأة بشتى الأشكال و على جميع الأصعدة فمن ذلك لا تجوز المقارنة لأنها غير منصفة و مازلت أرفض التشكيك.

- هل لديك ديوان بجمع اشعارك ؟

* نعم لدي ديوان يحمل عنوان ( لآلىء) صدر في عام ٢٠١٦ م و قريباً سأعمل على آخر بإذن الله.

- كلمة اخيرة لك لمن توجهينها؟

* لعامة العام ، اعلموا ان الشعر خُلق لتهذيب النفس و ترفيهها و ان الشعر من الأدب و ان مقام الشعر جلّي و مرتفع فقد أخذ سبيلاً لتربية الملوك و دخول البلاطات الملكية و التقرّب لذوي الجاه و أصحاب المقامات الرفعية و نقل القصص و الأمثال و توثيق الوقائع التاريخية و كان يستخدم في الحروب لتحفيز المقاتلين و المجاهدين و قد كان قدوتنا رسول الأمة محمد صلى الله عليه و سلم لديه من صحابته من يحمل لقب شاعر ( شاعر الرسول ). الشعر ليس مجرد كلام.