|

ورشة عمل عن التداوي بالأعشاب في الكلية الجامعية بصامطة

الكاتب : الحدث 2022-02-13 10:15:40


جازان - محمد حلوي 

نظم قسم الكيمياء بالتعاون مع وحدة النشاط الطلابي بالكلية الجامعية بصامطة ورشة عمل بعنوان (التداوي بالأعشاب). نفذتها د.منال ركابي وأ.ندى فقيهي، واستهدفت طالبات قسم الكيمياء.

في بداية الورشة تم استفتاء الحاضرات حول تأييدهم للعلاج بالأعشاب لمعرفة الخلفية العلمية للحاضرات حول فوائد التداوي بالأعشاب.

بعدها تم مناقشة فوائد استخدام الأعشاب الطبية وأن العشبة الواحدة هي علاج لأكثر من مرض وأنه تم التوصية بالتداوي بالأعشاب في السنة النبوية. كما تم توضيح أضرار استخدام الأعشاب بكميات كبيرة أو غير دقيقة والتأكيد على ضرورة استخدامها تحت إشراف مختص للحالة. من جانب آخر تم تحفيز الطالبات على إجراء مشاريع بحثية تهدف إلى تحليل عينات من الأعشاب الطبية. بعدها تم استعراض بعض الأدوية وأضرارها على الجسم مع الزمن، ومناقشة التوصيات التي تتمثل في زيادة الوعي واستخدام التقنيات الحديثة في فصل المواد الطبية الفعالة من النباتات.

إضافة إلى ذلك، تم مناقشة نتائج عدد من الأبحاث المتعلقة باستخدام التحوير الكيميائي أو الجيني للمواد الفعالة في النبات والذي أثبت زيادة فاعلية وتطبيق المواد الطبيعية المحورة لاستخدامها كعلاج للأمراض.

وفي نهاية الورشة نوقشت أسئلة الحاضرات التي كانت بمثابة إثراء علمي في مجال التداوي بالأعشاب.