|

يتكون من 6 بنود رئيسة ويقيم درجة المخاطر ويدعم فرص التحسين

الكاتب : الحدث 2022-02-02 05:04:32

 

الدمام - ماجد السبع 

 بدأت إدارة تعليم المنطقة الشرقية ممثلة في إدارة الأمن والسلامة المدرسية تنفيذ لقاءات موسعة مع مدراء مدارس البنين والبنات شملت نحو 1819 مدرسة   و14 مكتب تعليم في كافة محافظات المنطقة الشرقية لتطبيق نظام إدارة السلامة المدرسية وتبيان الدليل الإجرائي لتنفيذ كافة المعايير المتعلقة بالسلامة ومراحلها.

وقال مدير إدارة الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي بتعليم الشرقية  ،سعيد الباحص ، أن وزارة التعليم تحرص على تحقيق أعلى معايير مستويات الأمن والسلامة في المنشأت التعليمية وفقاً للأنظمة العالمية والمحلية وتماشياً مع رؤية المملكة 2030 في تحسين البيئة التعليمية من خلال مبادرات تحسين وسائل السلامة في المباني المدرسية .

وأضاف ،أن إدارة الأمن والسلامة في وزارة التعليم قد أعدت نظاماً لإدارة السلامة المدرسية وتهدف إلى تطبيق ما نصت عليه من أنظمة ولوائح  وتعليمات مشددة بضرورة التزام جميع منسوبي المدارس بما ورد في الدليل وتطبيق التعليمات الواردة فيما بخص المنشأت التعليمية .

وأشار إلى ، أن اللقاءات الحالية مستمرة لمدة ثلاث أسابيع لتغطية كافة المدراس في جميع المحافظات لشرح الدليل الإجرائي ومراحل التطبيق ومستوياته كما سيبين الدليل الفئات المستهدفة في تطبيق النظام والنماذج المرفقة .

ولفت الباحص ، إلى أن النظام يتكون من 6 بنود رئيسية تشمل القيادة والمشاركة والتخطيط والدعم بالإضافة إلى العلميات فتقويم الأداء وفرص التحسين ،موضحاً أن تحديد الأدوار والمهام وتقييم المخاطر وتحديد متطلباتها القانونية

يعد من أهم تفاصيل النظام المحدث  كما يراعي الفرق بين السلامة المدرسية والصحة ومدى الخطورة مثل كل ما ترتبط بالكهرباء مثل الأجهزة والوصلات أو المواد الكيميائية  أو مستويات التخزين واسطوانات الغاز وسلامة الغذاء وغيرها لكونها من مسببات الإصابات المباشرة لاسمح الله ،

كما أن هناك ما يتعلق بالصحة ووسائل التحكم بالمخاطر والتعامل مع الحالات الطارئة كالإسعافات الولية وأنظمة الإنذار والإطفاء .

وشدد الباحص ، على ضرورة تقويم الأداء الدوري وفقاً للدليل ورفع التقارير في مواعيدها بدقة متناهية ومن ثم إقرار  فرص التحسين المناسبة  كل مدرسة بشكل عاجل