|

الكلية الجامعية بصامطة تنظم زيارة طلابية لمهرجان البن بالدائر

الكاتب : الحدث 2022-02-02 12:10:23

جازان - محمد حلوي

نظمت الكلية الجامعة بصامطة ممثلةً في وحدة النشاط الطلابي بالكلية زيارة ميدانية لمهرجان البن المُقام بمحافظة الدائر بني مالك.

وتأتي هذه الزيارة حرصاً على توعية الطالبات بالأهمية الاقتصادية لزراعة البن في منطقة جازان وخصوصاً المناطق الجبلية، ومدى حرص الجامعة على تشجيع ودعم المشاريع التي تتناول زراعة البن وإنتاج سلالات جديدة من البن الخولاني.

ويأتي المهرجان هذا العام بالتزامن مع مبادرة وزارة الثقافة (عام القهوة السعودية 2022).

وقد أصبح هذا المهرجان ظاهرة ثقافية واقتصادية، حيث تتنوع الفعاليات المصاحبة له ما بين تراثية، و ثقافية، وشعبية، وفنية، وترفيهية، يصاحبها أهازيج أهالي المنطقة.

وكانت الزيارة بقيادة منسقة الوحدة أ. أمل السلمي، وعدد من طالبات الكلية والكادر الإداري حيث زار الطالبات جميع الأركان الموجودة في المهرجان وكان المصاحب لهن في الجولة التعريفية أ.محمد السلمي رئيس لجنة سياحة آل سلمى، وأ. فاطمة المالكي من فريق غيمة التطوعي في القطاع الجبلي. 

وكان من الأركان البارزة في المهرجان هو ركن جامعة جازان والذي يشيد بدور الجامعة ومبادراتها ومشاريعها البحثية لتطوير زراعة البن والرفع من جودته.

كذلك اهتمت الجامعة بدراسة الآفات التي بدورها تتلف أشجار البن وكيفية القضاء عليها. وكذلك تم زيارة أركان أخرى تهتم بزراعة البن وتوضيح المراحل التي تمر بها زراعته وقطفه وتجفيفه ثم تقديمه في مرحلته النهائية.

كما تم زيارة ركن شركة أرامكو، وركن الحرف والمشغولات اليدوية، وركن الفنون الذي يضم الرسوم التشكيلية، والصور الفوتوغرافية والمرسم الحر، وغيرها من الفنون.

وجناح السياحة والتراث بمهرجان البن والذي يوضح أهم الأماكن السياحية الجبلية، وجناح خبير القهوة ويضم أدوات القهوة، وتقاليد القهوة، وجناح ذوي الهمم.

وقد نال المهرجان إعجاب واستحسان الطالبات وتوسيع مداركهن بأهمية المشاركة الفعالة لتحقيق أهداف الجامعة المرجوة في هذا المجال.